أخبار

الرسول القدوة .. صفحات من سيرته تظهر حرصه ونشاطه على طلب الآخرة

ابتعد عن هذا الذنب حتى لا تفضح في بيتك

سلامة الصدر.. خلق الأنبياء وصفة أهل الجنة وسمت الصالحين

كيف يتسع صدرك وتستوعب الأخرين رغم خياناتهم لك وخلافاتك معهم؟

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

عادات تدمر علاقتك بأصدقائك.. لا توغر صدرك بالخوض في سيرتهم

5 نصائح للعناية بالشعر القصير

9جوائز قيمة بانتظار من يكثر الصيام في شهر المحرم ولهذا جعله الرسول أفضل الصيام بعد رمضان

الرد على من أنكر وجود العنكبوت والحمامتين في هجرة النبي

مواقف رائعة للرسول وصاحبه أثناء الهجرة.. تعرف عليها

لتسريع فقدان الوزن.. تعرف على الأطعمة "ذات السعرات الحرارية السلبية"

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 05 يوليو 2024 - 11:36 ص

الأطعمة "ذات السعرات الحرارية السلبية" - هي مجموعة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لدرجة أن الجسم يحرق طاقة أكبر في هضمها مما تحتويه. مما قد يؤدي إلى نقص السعرات الحرارية.

وقالت جونا بيلاندي، أخصائية التغذية: "في حين لا يحتوي أي طعام من الناحية الفنية على سعرات حرارية "سلبية"، فإن المفهوم يشير إلى الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة للغاية ونسبة عالية من الماء والألياف، مما يجعل جسمك يعمل بجهد أكبر لهضمها. يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى عجز في السعرات الحرارية، وهو أمر مفيد لفقدان الوزن".

خمسة أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية

ويتصدر القائمة الكرفس، وهو من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية سلبية، إذ يحتوي كل كوب منه على 16 سعرة حرارية فقط، كما أنه غني بالماء والألياف.

وفقًا لـ جونا، فإن "الكرفس مثالي للوجبات الخفيفة أو كإضافة مقرمشة للسلطات. يمكنك تناوله مع بروتين خالي من الدهون مثل الجبن القريش أو الحمص للحصول على وجبة خفيفة مغذية ومشبعة"، بحسب ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

الخيار

بفضل محتواه العالي من الماء وعدد السعرات الحرارية الضئيل، يعد الخيار إضافة رائعة لأي نظام غذائي.

تقول جونا: "يحتوي الخيار على حوالي 16 سعرة حرارية لكل كوب وهو رائع للحفاظ على ترطيب الجسم. يمكن إضافته إلى السلطات، واستخدامه كقاعدة للمشروبات، أو الاستمتاع به كوجبة خفيفة منعشة مع رش الملح وعصير الليمون".

الجريب فروت

لا يقتصر الأمر على أن الجريب فروت منخفض السعرات الحرارية فحسب، بل إنه غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة القوية؛ حيث يحتوي نصف الثمرة على حوالي 52 سعرة حرارية.

تقول جونا: "إن تناول الجريب فروت قبل الوجبات يمكن أن يساعد في التحكم في الشهية وتقليل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة. إنها فاكهة رائعة يمكن تضمينها في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة طوال اليوم".

البروكلي

لا يتطلب سعرات حرارية أكثر للهضم مما يعطي فحسب، بل إنه يوفر أيضًا كمية سخية من الفيتامينات والمعادن والألياف، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على ما يقرب من 31 سعرة حرارية.

تقول جونا: "البروكلي رائع عند طهيه بالبخار أو إضافته إلى الأطعمة المقلية. تناوله مع بروتين خالي من الدهون مثل الدجاج المشوي أو السمك للحصول على وجبة متوازنة تساعد على فقدان الوزن".

التوت

التوت غني بالألياف ومضادات الأكسدة ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة بشكل ملحوظ، وهو حل مثالي للحلويات. سواء كان الفراولة أو التوت الأزرق أو التوت الأحمر. على سبيل المثال، يحتوي كوب من الفراولة على حوالي 49 سعرة حرارية.

وأضافت جونا: "التوت ممتاز لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات مع الحفاظ على تناول السعرات الحرارية منخفضة. استمتع به بمفرده أو أضفه إلى الزبادي أو امزجه في عصير للحصول على وجبة لذيذة وصحية".

ويعد دمج الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية في نظامك الغذائي استراتيجية بسيطة وفعالة لفقدان الوزن، عندما يقترن ذلك باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

نصائح لا تفوتك

وفيما يلي بعض نصائح أخصائية التغذية:

استبدل وجباتك الخفيفة: بدلاً من تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، اختر أعواد الكرفس أو شرائح الخيار أو التوت. ستجعلك تشعر بالشبع دون السعرات الحرارية الإضافية.

ابدأ بشوربة أو سلطة: بدء وجبتك بشوربة خضروات أو سلطة تحتوي على الخيار والكرفس يمكن أن يساعد في الحد من شهيتك ومنع الإفراط في تناول الطعام.

تناول البروتين: استكمل الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج المشوي أو التوفو أو السمك للحصول على وجبة مرضية غنية بالعناصر الغذائية تساعد على إنقاص الوزن.

حافظ على رطوبة جسمك: تحتوي العديد من هذه الأطعمة على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة جسمك ويدعم الصحة العامة والتمثيل الغذائي. تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة في الهضم.

الكلمات المفتاحية

أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية التوت البروكلي الخيار الجريب فروت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأطعمة "ذات السعرات الحرارية السلبية" - هي مجموعة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لدرجة أن الجسم يحرق طاقة أكبر في هضمها مما تحتويه. مما قد يؤدي إ