أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

كثرة الذنوب هل تمنع من قبول التوبة النصوح؟

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 10 يوليو 2024 - 09:33 م

هل يمكن لمن ولد مسلماً، وخسر نفسه، وختم الله على قلبه من الفسوق، أن يمس المصحف الكريم، أو أن يدخل المسجد بنية التوبة لله رغم تيقنه من الختم على القلب؟

الإجابــة:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن الله تعالى يقبل توبة عبده، بل ويفرح بها كيفما كان ذنبه. قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ. {الشورى:25}. وقال تعالى أيضًا: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. {الزمر:53}.
وقال صلى الله عليه وسلم: من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه. رواه الإمام مسلم، وغيره، وقال صلى الله عليه وسلم: الله أفرح بتوبة عبده من أحدكم، سقط على بعيره، وقد أضله في أرض فلاة. متفق عليه، واللفظ للبخاري.
وعليه؛ فمهما كانت شناعة، وكثرة الذنوب التي وقعت فيها، فإن الله تعالى يقبل توبتك إذا استوفت شروطها من الندم، والإقلاع عن تلك المعصية، وعدم العودة إليها.

وتضيف: عليك بالإكثار من الاستغفار، وأنواع الطاعات، ومجاهدة النفس على البعد عن المعاصي والمنكرات، مع الابتعاد عن اليأس، والقنوط من رحمة الله تعالى..
 ولتعلم أن قلوب العباد يقلبها الله -تعالى- كيف شاء، ففي الحديث الصحيح: إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ. رواه مسلم.
فلا تقل "رغم تيقنه من الختم على القلب" فهذه وساوس شيطانية؛ ليصدك بها عن سبيل الله، فأقبل على ربك، وسله الثبات، والتوفيق، وحسن الخاتمة، فمن يحول بينك، وبين ربك؟
ويجوز لك دخول المسجد إذا كنت غير جنب، لكن لا تتوقف توبتك على دخوله، بل يكفيك أن تأتي بشروط التوبة التي تقدم ذكرها. لكن نوصيك بالإكثار من حضور المساجد؛ للصلاة مع المسلمين.

الكلمات المفتاحية

ذنوب توبة استغفار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يمكن لمن ولد مسلماً، وخسر نفسه، وختم الله على قلبه من الفسوق، أن يمس المصحف الكريم، أو أن يدخل المسجد بنية التوبة لله رغم تيقنه من الختم على القلب؟