أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

تناول عصير البنجر يوميًا يخفض ضغط الدم ويحمي القلب

بقلم | فريق التحرير | الخميس 11 يوليو 2024 - 03:18 م
توصل علماء من جامعة كوين ماري في لندن إلى أن شرب عصير البنجر يوميًا له تأثير كبير على ضغط الدم.

وبشكل أكثر تحديدًا، وجد الباحثون أن تناول كوب من عصير البنجر (250 مل) أدى إلى انخفاض متوسط في ضغط الدم بنحو 8/4 ملم زئبق.

وفي سياق الدراسة التي نشرت في مجلة "ارتفاع ضغط الدم"، فإن العديد من المشاركين في الدراسة عادت مستويات ضغط الدم لديهم إلى النطاق الآمن بعد تناول عصير البنجر يوميًا.

ويُعتقد أن كل زيادة قدرها 2 ملم زئبقي في ضغط الدم تزيد من احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة سبعة في المائة والسكتة الدماغية بنسبة 10 في المائة.

فوائد البنجر في خفض ضغط الدم

ويقول الباحثون إن فوائد البنجر في خفض ضغط الدم تأتي من المستويات العالية من النترات الغذائية الموجودة في النبات، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالنترات السبانخ، والراوند، والكرفس، والخس، والجرجير.

وقالت البروفيسورة أمريتا أهلواليا، المؤلفة الرئيسة للدراسة، في بيان جامعي: "تظل أمراض القلب والأوعية الدموية - التي يمكن أن تسبب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية - السبب الأكبر للوفاة في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "ومع ذلك، وعلى عكس بعض الأمراض الخطيرة الأخرى، فإننا محظوظون لأننا نستطيع إجراء بعض التغييرات في نمط حياتنا والتي تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير".

ووفقًا لها، "أثبت هذا البحث أن جرعة يومية من النترات غير العضوية يمكن أن تكون فعالة مثل التدخل الطبي في خفض ضغط الدم، وأفضل جزء هو أننا يمكن أن نحصل عليها من البنجر والخضروات الورقية الخضراء الأخرى".

تناول كوب من عصير البنجر يوميًا

وقالت الدكتور شانون أمويلز، كبير مستشاري الأبحاث في مؤسسة القلب البريطانية، التي مولت الدراسة: "تستند هذه الدراسة المثيرة للاهتمام إلى أبحاث سابقة أجراها هذا الفريق، وتجد أن تناول كوب يومي من عصير البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم - حتى أولئك الذين لم يتم التحكم في ارتفاع ضغط الدم لديهم عن طريق العلاج الدوائي".

وأضافت: "إن إمكانية استخدام منتج طبيعي، بدلاً من حبوب أخرى، للمساعدة في خفض ضغط الدم، أمر جذاب للغاية. ومع ذلك، فإن التجربة صغيرة، والخطوة التالية هي معرفة ما إذا كان من الممكن تكرار هذه النتيجة في مجموعة أكبر بكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وعلى مدى فترة أطول من الزمن".

وفي عام 2022، قامت دراسة منفصلة نُشرت في مجلة "فرونتيرز إن نيوترشن" بتحليل سبع دراسات موجودة، وخلصت إلى أن النترات الموجودة في عصير البنجر تقلل ضغط الدم الانقباضي، ولكنها لا تقلل ضغط الدم الانبساطي لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

وخلص التحليل التلوي إلى أن الاستهلاك اليومي للعصير لمدة تزيد عن 60 يومًا أظهر أفضل النتائج.

الكلمات المفتاحية

تناول كوب من عصير البنجر يوميًا فوائد البنجر في خفض ضغط الدم عصير البنجر يوميًا يخفض ضغط الدم ويحمي القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل علماء من جامعة كوين ماري في لندن إلى أن شرب عصير البنجر يوميًا له تأثير كبير على ضغط الدم.