أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

علامة السرطان التي تظهر في الأظافر.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الخميس 11 يوليو 2024 - 05:44 م
حذر باحثون من أن التغير في شكل الأظافر قد يكون مؤشرًا على وجود ورم نادر، إذ أن ظهور شريط أبيض أو أحمر على طول الظفر قد يشير إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان في الجلد والعينين والكلى.

وكشفت البيانات التي راجعتها المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة أن الأفراد الذين يعانون من متلازمة الاستعداد للإصابة بالأورام العضوية، وهو اضطراب وراثي نادر، غالبًا ما يظهرون الورم الحليمي للأظافر- وهي حالة حميدة ينجم عنها أظافر سميكة مع خط أحمر.

وتشمل الأعراض الإضافية، التي يجب الانتباه لها ظهور خطوط بيضاء أو بنية اللون على طول الظفر. كما قد يحدث انقسام أو تشقق في الظفر وعلامات نزيف تحته، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وفي حين أن الورم الحليمي في الظفر عادة ما يصيب ظفرًا واحدًا فقط في عموم السكان، فإن المصابين بمتلازمة الاستعداد للإصابة بالأورام العضوية عادة ما يصابون بأظافر متعددة. 

ويأمل الباحثون أن تساعد النتائج في تحديد الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بهذه المتلازمة، وينصحون: "يوصى بالإحالة إلى الاستشارة الوراثية عندما يتضمن هذا الاكتشاف المميز للأظافر أظافر متعددة".

تغييرات في الأظافر

وكتب إدوارد كاون، رئيس خدمات استشارة الأمراض الجلدية في المعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والجلد التابع للمعاهد الوطنية للصحة، في مجلة "جاما ديرماتولوجي": "نادرًا ما يُرى هذا الاكتشاف في عامة السكان، ونعتقد أن وجود تغييرات في الأظافر تشير إلى وجود أورام حليمية على أظافر متعددة يجب أن يدفع إلى التفكير في تشخيص بمتلازمة الاستعداد للإصابة بالأورام العضوية"، بحسب موقع "جلوسترشاير لايف".

وفحصت الدراسة، بيانات 47 فردًا تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 72 عامًا من 35 عائلة، وكل منهم يحمل متغيرات بمتلازمة الاستعداد للإصابة بالأورام العضوية. 

وكشفت النتائج، أن ما يقرب من 87% من المصابين بالمتلازمة أظهروا تشوهات في الأظافر.

وشملت هذه الحالات انقسام الأظافر ونزيف الشظايا، وكثير منها يشير إلى الإصابة بالورم الحليمي للأظافر.

ووجدت الدراسة، أن الأورام الحليمية الظفرية أثرت على أظافر متعددة في حوالي 97% من المشاركين الذين يعانون من متلازمة الاستعداد للإصابة بالأورام العضوية.

الكلمات المفتاحية

تغييرات في الأظافر شريط أبيض أو أحمر على طول الظفر الورم الحليمي في الظفر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر باحثون من أن التغير في شكل الأظافر قد يكون مؤشرًا على وجود ورم نادر، إذ أن ظهور شريط أبيض أو أحمر على طول الظفر قد يشير إلى زيادة خطر الإصابة بالس