أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

دراسة: تناول كوبين من المشروبات الغازية يضاعف خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

بقلم | فريق التحرير | الخميس 18 يوليو 2024 - 02:58 م


توصلت دراسة جديدة إلى أن الشباب الذين يتناولون كوبين فقط من المشروبات الغازية يوميًا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين بأكثر من الضعف.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول علبة صغيرة واحدة يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنسبة 16 بالمائة، ترتفع إلى 33 بالمائة خلال فترة المراهقة.

ويتضمن ذلك جميع أنواع المشروبات الغازية، بما فيها المشروبات الرياضية.

استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بالمشروبات المحلاة صناعيًا

وأظهرت النتائج، أن استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بالمشروبات المحلاة صناعيًا أو القهوة أو الحليب منزوع الدسم أو كامل الدسم يقلل من المخاطر بنسبة تتراوح بين 17 و36 في المائة.

يأتي ذلك استنادًا إلى تتبع العادات الغذائية لـ 95464 ممرضة مقيمات في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهن بين 25 و42 عامًا، وفقًا لموقع "ويلز أون لاين".

وعلى مدى فترة تقارب 24 عامًا، بدأت في عام 1991، أبلغت النساء المشاركات عن استهلاكهن للطعام والمشروبات باستخدام استبيانات معتمدة كل أربع سنوات. وسجلت 41272 مشاركة أيضًا ما استهلكنه بين سن 13 و18 عامًا.

وكما هو متوقع، تم تشخيص إصابة 109 مشاركين بسرطان الأمعاء قبل بلوغهم سن الخمسين أثناء الدراسة. ووجد الباحثون أن معدلات الإصابة المرتفعة لديهم كانت ملحوظة بشكل مباشر عند تناولهم المشروبات الغازية بانتظام.

وأخذ الباحثون في الدراسة في الاعتبار، عوامل إضافية مثل الظروف الصحية، وأنماط الحياة، ومؤشر كتلة الجسم لدى المراهقين.

كما أخذوا في الاعتبار أيضًا استخدام الأسبرين أو العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو مكملات الفيتامينات والتاريخ العائلي للمرض.

وقال المؤلف الرئيس، الدكتور ين كاو من جامعة واشنطن في سانت لويس: "لقد ارتفعت شعبية هذه المشروبات بشكل مطرد - وخاصة بين المراهقين والشباب".

ارتفاع أعداد حالات سرطان القولون والمستقيم المبكر

وتعد الدراسة، التي نشرت في مجلة "جوت"، رائدة في ربط المشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في مرحلة البلوغ. فعلى مدار العشرين عامًا الماضية، ارتفعت أعداد حالات سرطان القولون والمستقيم المبكر بشكل كبير، لكن السبب لا يزال غير معروف.

كما عزز الفريق الدولي، فكرة وجود "تفسيرات بيولوجية معقولة" تدعم النتائج المستمدة من الدراسة. وبما أن المشروبات السكرية غالبًا ما تقمع الشعور بالشبع، فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي لاحقًا إلى زيادة الوزن.

ووجدت تجارب مختلفة أن المشروبات البسيطة المليئة بالسكر تؤدي إلى زيادة سريعة في نسبة الجلوكوز في الدم وإفراز الأنسولين، وهو ما قد يمهد الطريق للالتهابات والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث المتزايدة إلى أن المكونات مثل الجلوكوز وشراب الذرة عالي الفركتوز الموجودة عادة في المشروبات الغازية قد تحفز نمو الأورام المعوية.

وأثبتت دراسات حديثة أن هذه الأنواع من المشروبات تضعف حاجز الأمعاء، مما يوفر بيئة مناسبة لنمو الأورام. 

الكلمات المفتاحية

سرطان القولون والمستقيم المبكر المشروبات الغازية المحلاة بالسكر المشروبات الغازية وبسرطان الأمعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن الشباب الذين يتناولون كوبين فقط من المشروبات الغازية يوميًا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين بأكثر م