أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

7 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة

بقلم | فريق التحرير | السبت 27 يوليو 2024 - 04:26 م

يمكن أن تتأثر وظائف المخ بشكل كبير باختياراتنا الغذائية، حيث تساعد بعض الأطعمة في تحسين الذاكرة والتركيز والوظائف الإدراكية، وفي المقابل هناك أطعمة قد يكون لها تأثير معاكس على الوظائف المتعلقة بالذهن. 

وهناك بعض الأطعمة، مثل الوجبات المصنعة بشكل كبير والمشروبات السكرية، يمكن أن يكون لها تأثير ضار، إلا أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تعزز العمليات الإدراكية، وتعزز الذاكرة.

وفقًا للخبراء، فإن هناك سبعة أطعمة رئيسية يمكنها تعزيز التركيز ودعم صحة الدماغ، بحسب صحيفة "إكسبريس".

التوت 

يُشار إلى التوت الأزرق غالبًا باسم "توت الدماغ" بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، لذا فليس من المستغرب أن يكون من بين الأطعمة التي يوصي بها الخبراء لتعزيز صحة الدماغ.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول التوت الأزرق بشكل منتظم يمكن أن يعزز الذاكرة ويؤخر فقدان الذاكرة قصيرة المدى. كما أنه يشجع المخ على تكوين اتصالات جديدة، وهو أمر بالغ الأهمية للتعلم والتكيف مع المعلومات الجديدة وتحسين التركيز.

الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسلمون المرقط والسردين مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، المعروفة بتقليل الالتهابات، وتعزيز تدفق الدم في المخ، ودعم مرونة المشابك العصبية. وقد ارتبط نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية بالتدهور المعرفي، واضطرابات المزاج، وحتى حالات مثل مرض الزهايمر.

وبالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو خاليًا من أي منتجات حيوانية، توصي الجمعية النباتية في بريطانيا بتناول بذور الكتان وبذور الشيا والجوز كمصدر ممتاز للأوميجا 3.

البروكلي

يحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ، بما فيها مضادات الأكسدة وفيتامين ك، وهو أمر ضروري لتكوين السفينجوليبيدات، وهو نوع من الدهون الموجودة بكثافة في خلايا الدماغ.

كما يساعد المحتوى العالي من الألياف في الخضار على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يضمن حصول المخ على إمداد ثابت من الطاقة، ويساعد بدوره في تحسين التركيز.

بذور اليقطين (القرع)

تحتوي بذور اليقطين على كميات كبيرة من العناصر الغذائية، فهي تحتوي على المغنيسيوم والزنك والحديد. 

وارتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم بالعديد من الأمراض العصبية، بما فيها الصداع النصفي والاكتئاب والصرع، في حين أن نقص الحديد قد يؤدي إلى ضبابية الدماغ وضعف الإدراك.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، والتي تساهم جميعها في صحة الدماغ. وتساعد هذه المواد على تعزيز الذاكرة وتحسين الوظائف الإدراكية وحماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر، إلى جانب زيادة اليقظة وتحسين الحالة المزاجية.

المكسرات

المكسرات، وخاصة الجوز، غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين إي. كما أنها مليئة بالأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز الوظيفة الإدراكية وتعزز صحة الدماغ.

وارتبط تناول المكسرات بانتظام بتعزيز الذاكرة وتحسين القدرة على حل المشكلات وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر.

البرتقال


البرتقال المشهور بمحتواه العالي من فيتامين سي، يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الدماغ. يساعد فيتامين سي في إنتاج النواقل العصبية، التي تعد ضرورية لنقل الرسائل بين الخلايا العصبية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد البرتقال على إصلاح أنسجة المخ وحمايتها. ويمكن أن يضمن تناول البرتقال بانتظام إمدادًا ثابتًا من هذا العنصر الغذائي الأساسي، مما يعزز صحة المخ بشكل عام والتركيز.

الكلمات المفتاحية

التوت الأسماك الدهنية البروكلي القرع الشوكولاته الداكنة المكسرات البرتقال أطعمة مفيدة للمخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن تتأثر وظائف المخ بشكل كبير باختياراتنا الغذائية، حيث تساعد بعض الأطعمة في تحسين الذاكرة والتركيز والوظائف الإدراكية، وفي المقابل هناك أطعمة قد