أخبار

طريقة لا تصدق لعلاج جفاف العين

علماء هارفارد: "البرق" سر الحياة على الأرض

بعيدًا عن تمني الموت.. هل تشتاق إلى ربك؟

تمسك بهذه الأذكار والأدعية عند دخول السوق وبدء تجارتك

متى تتوقف عن الجدال مع أهل المعصية ومتى نعتزلهم؟

زواجي اقترب.. فهل من الممكن أن يؤثر إدماني للأفلام الإباحية على علاقتي الحميمة بزوجتي؟

زوجي يرفض الإنجاب ولم يتخل عن علاقاته النسائية قبل الزواج..هل أطلب الطلاق؟

ذنوب الخلوات تمحق البركة وتأكل الحسنات.. تخلص منها بهذه الطريقة

لهذه الغايات خلق الله الإنسان

هل هناك توبة من الذنوب التي نفعلها ولا نعرفها؟ وكيف نستغفر منها؟

أعراض سرطان الفم التي تظهر عند تناول الطعام

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 19 اغسطس 2024 - 04:48 م

كشف خبراء عن الأعراض الأولى لسرطان الفم التي يجب على الأشخاص الانتباه لها، ويمكن رصد إحداها أثناء تناول الطعام. 

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية بيريطانيا، فإن أعراض سرطان الفم يمكن أن تؤثر على أي جزء من الفم، بما فيه اللثة، واللسان، وداخل الخدين أو الشفاه. 

وأبرز أطباء الفم والأسنان لمجلة "نيوازيلاندا وومن ويكلي"، الأعراض الرئيسة التي يجب الانتباه إليها وما يجب فعله إذا كنت تعتقد أنك قد تتأثر بها.

وأكدوا أن الاكتشاف المبكر هو "المفتاح" وأن الأعراض التي يجب البحث عنها في المنزل تشمل "تورم أو قرحة على الشفاة، أو في الفم - خاصة تحت أطقم الأسنان".

وحذروا من أن "المشاكل أو الألم عند المضغ أو البلع" قد يكون أيضًا من الأعراض المبكرة لسرطان الفم، فضلاً عن ظهور بقع حمراء أو بيضاء في الفم. 

وتنصح هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، المرضى بزيارة الطبيب عند المعاناة من قرحة في الفم لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو وجود كتلة في الحلق، أو على الشفاة، أو على الرقبة، أو في الحلق.

وكذلك عند المعاناة من الألم في الفم الذي لا يزول، وصعوبة الكلام، والصوت الأجش الذي لا يزول، وهي أيضًا أعراض لسرطان الفم.

قالت الدكتورة سميتا ميهرا، طبيبة الأسنان لصحيفة "إكسبريس"، مع نمو الأورام السرطانية، فإنها يمكن أن تغزو الأنسجة المحيطة وتتلفها.

وأضافت: "قد يؤدي هذا إلى هشاشة الأوعية الدموية وتمزقها بسهولة، مما يؤدي إلى النزيف. وغالبًا ما يسبب سرطان الفم التهابًا مزمنًا، مما قد يجعل الأنسجة أكثر عرضة للنزيف".

"عندما يقترن ذلك بأعراض أخرى مثل القروح المستمرة، والتكتلات، والألم، أو صعوبة البلع، فقد يكون مؤشرًا على الإصابة بسرطان الفم"، وفقًا لتحذيرها.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن خطر الإصابة بسرطان الفم يزداد مع تقدم العمر ويتم تشخيص معظم الأشخاص في الفئة العمرية ما بين 66 و70 عامًا. 

الكلمات المفتاحية

الأعراض الأولى لسرطان الفم ظهور بقع حمراء أو بيضاء في الفم صعوبة الكلام الصوت الأجش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف خبراء عن الأعراض الأولى لسرطان الفم التي يجب على الأشخاص الانتباه لها، ويمكن رصد إحداها أثناء تناول الطعام.