أخبار

طريقة لا تصدق لعلاج جفاف العين

علماء هارفارد: "البرق" سر الحياة على الأرض

بعيدًا عن تمني الموت.. هل تشتاق إلى ربك؟

تمسك بهذه الأذكار والأدعية عند دخول السوق وبدء تجارتك

متى تتوقف عن الجدال مع أهل المعصية ومتى نعتزلهم؟

زواجي اقترب.. فهل من الممكن أن يؤثر إدماني للأفلام الإباحية على علاقتي الحميمة بزوجتي؟

زوجي يرفض الإنجاب ولم يتخل عن علاقاته النسائية قبل الزواج..هل أطلب الطلاق؟

ذنوب الخلوات تمحق البركة وتأكل الحسنات.. تخلص منها بهذه الطريقة

لهذه الغايات خلق الله الإنسان

هل هناك توبة من الذنوب التي نفعلها ولا نعرفها؟ وكيف نستغفر منها؟

متى يكون نزيف الأنف علامة على ارتفاع ضغط الدم أو السرطان؟

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 20 اغسطس 2024 - 08:59 م

يمكن أن يكون نزيف الأنف بمثابة كابوس يصعب التعامل معه، ويستمر لسنوات، وفقًا لطبيب حذر من أن هذه الأعراض قد تكون علامة على ارتفاع ضغط الدم والسرطان.

وقال الدكتور لورانس كانينجهام، الطبيب العام في دليل الرعاية الصحية بالمملكة المتحدة لصحيفة "إكسبريس": "من واقع خبرتي، فإن السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف هو الهواء الجاف". 

وأضاف: "وقد يكون هذا بسبب المناخ أو استخدام التدفئة الداخلية، مما يؤدي إلى جفاف الأغشية الأنفية ويجعلها أكثر عرضة للنزيف. وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى صدمة الأنف - مثل النفخ بقوة - والحساسية والالتهابات".


أعراض أكثر خطورة لنزيف الأنف

مع ذلك، حذر الطبيب من أنه قد يكون نزيف الأنف في بعض الأحيان أحد أعراض شيء أكثر خطورة، "على سبيل المثال، قد يرتبط بارتفاع ضغط الدم، واضطرابات تخثر الدم، وحتى بعض أنواع السرطان". 

وفي حين أنه من النادر نسبيًا أن يشير نزيف الأنف إلى ذلك، قال الدكتور كانينجهام إن مراقبة وتيرة وسياق نزيف الأنف أمر بالغ الأهمية للتمييز بين الحالات غير الضارة والحالات الخطيرة المحتملة. 

وأوضح أنه عادةً ما لا يكون هناك ما يدعو للقلق عند حدوث نزيف الأنف العرضي الذي يتوقف خلال بضع دقائق أو يحدث عندما تشعر بجفاف شديد في الأنف من الداخل، وقد يحدث هذا بسبب شيء بسيط مثل انخفاض درجة حرارة الهواء.

ومع ذلك، فإن النزيف المتكرر والشديد من الأنف والذي يستمر لأكثر من 20 دقيقة قد يشير إلى أمر خطير. وهذا هو الحال بشكل خاص إذا كنت تعاني من أعراض أخرى غير قابلة للتفسير، بحسب الطبيب. 

وتابع الدكتور كانينجهام: "إذا حدثت هذه الأعراض جنبًا إلى جنب مع أعراض أخرى مثل الكدمات أو نزيف اللثة أو فقدان الوزن غير المبرر، فمن المهم طلب المشورة الطبية. يمكن أن يكون نزيف الأنف المستمر والمتكرر علامة على وجود شيء أكثر خطورة.

ولفت إلى أن "هناك جانب غالبًا ما يتم تجاهله وهو دور الأدوية. يمكن لمميعات الدم، مثل الأسبرين أو مضادات التخثر، أن تزيد من احتمالية حدوث نزيف الأنف (أيضًا)".

وتابع: "إذا كنت تتناول مثل هذه الأدوية وتعاني من نزيف الأنف بشكل متكرر، فمن الجدير مناقشة طبيبك حول ما إذا كان نظام الأدوية الخاص بك يحتاج إلى تعديل".

طرق منع نزيف الأنف

وإذا كنت قلقًا بشأن نزيف الأنف، ينصحك الدكتور كانينجهام باستشارة الطبيب. ومع ذلك، هناك بعض الطرق لمنع نزيف الأنف وإيقافه مؤقتًا أثناء وجودك في المنزل. 

وتابع: "عندما يتعلق الأمر بوقف نزيف الأنف، أوصي دائمًا بالخطوات التالية: (أولًا) - اجلس بشكل مستقيم وانحنِ قليلًا إلى الأمام. هذا يمنع ابتلاع الدم، الذي قد يؤدي إلى تهيج معدتك". 

"(اثنان) اضغط على الجزء الناعم من أنفك واحتفظ به لمدة 10-15 دقيقة. يمكن أن يساعد هذا الضغط في إيقاف النزيف. (ثلاثة) ضع كمادات باردة على أنفك ووجنتيك. يمكن أن يؤدي هذا إلى تضييق الأوعية الدموية وإبطاء النزيف".

وبين الطبيب: "للوقاية، يعد الحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية أمرًا أساسيًا. غالبًا ما أقترح استخدام بخاخ أنفي ملحي أو جهاز ترطيب، خاصة في البيئات الجافة. تجنب خدش أنفك أو نفخه بقوة شديدة، واستخدم مادة تشحيم لطيفة تعتمد على الماء مثل الفازلين داخل فتحتي الأنف إذا شعرت بجفافهما".

الكلمات المفتاحية

طرق منع نزيف الأنف أعراض أكثر خطورة لنزيف الأنف متى يكون نزيف الأنف علامة على ارتفاع ضغط الدم أو السرطان؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يكون نزيف الأنف بمثابة كابوس يصعب التعامل معه، ويستمر لسنوات، وفقًا لطبيب حذر من أن هذه الأعراض قد تكون علامة على ارتفاع ضغط الدم والسرطان.