أخبار

لا أستطيع سداد ديني لأمي المريضة إلا بالأخذ من زكاتها..هل يجوز؟

عمرو خالد يكشف: دعاء قرآنى رائع لجلب البركة للأولاد والحياة كلها.. لا يفوتك

زوجي يخونني مع طليقة صديقه.. ما الحل؟

علامة خفية على الظفر تنذر بخطر الموت المفاجئ

علامة مرضية.. لا تتجاهل لون البول قي هذه الحالة

النبي لا ينسى المعروف أبدًا.. اقرأ وتعلم كيف تحب أن تكون

٧ أشياء كان يفعلها النبي المصطفى قبل النوم.. فما هم ؟.. عمرو خالد يجيب

كن وقورا مثل النبي.. كيف كانت صفات الهيبة في وجهه؟

هكذا احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بيوم ميلاده؟

بطريقة سهلة.. كيف تحفظ وتتعرف مع أبنائك على نسب وصفات النبي

هل التوبة تمحو أثر الذنب وعقوبته في الآخرة؟

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 - 11:40 م

أنا شاب في الثلاثينيات من العمر، على مستوى عال علميا، وماديا -بفضل الله، وأهلي-، قمت بارتكاب الفاحشة عدة مرات، لم أوفق في الزواج، أو العمل بشكل غريب. بعد فترات من الخِطبة، أو التعارف، -ولم يحدث شيء يغضب الله-، أشعر بالفتور من الشخص، أشعر أن هذا كله نتيجة ما فعلت بأن الزاني سيحني ظهره،
ويسود وجهه، ويضيق رزقه، لكني أبحث عن التوبة، والعفة، والرزق الحلال. ألتزم في صلاتي. ماذا أفعل حتى يتوب الله علي، وماذا أفعل في خطبتي، وما أصابني في عملي من وقف للحال؟

الإجابــة

تبين لحنة الفتوى بإسلام ويب أن ما ارتكبته من الذنوب، فإنه تمحوه التوبة النصوح، فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له، وأنت لو تبت إلى الله توبة صادقة، فلن تلحقك عقوبة على هذه الذنوب، لا في الدنيا، ولا في الآخرة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: ونحن حقيقة قولنا: إن التائب لا يعذب، لا في الدنيا، ولا في الآخرة، لا شرعا، ولا قدرا. انتهى.

وتضيف: وأما ما تشكو منه من ضيق الحال، وتعسر أمور الزواج، فلعل له أسبابا حسية، أو نفسية، فعليك أن تأخذ بالأسباب المزيلة لهذا التعثر من الاستعانة بالله، واللجأ إليه، ومشورة ذوي الرأي من أهلك، ومراجعة المختصين من الأطباء، ونحوهم.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا شاب في الثلاثينيات من العمر، على مستوى عال علميا، وماديا -بفضل الله، وأهلي-، قمت بارتكاب الفاحشة عدة مرات، لم أوفق في الزواج، أو العمل بشكل غريب.