أخبار

دراسة: البكتيريا المسببة لأمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تحذير من خطورة عدم ممارسة الرياضة: تسبب 3 أمراض "تغير الحياة"

مواقف وأخلاق الكبار .. أجمل ردة فعل عن الغضب

أصب على ابني وابلًا من الشتم والصراخ كلما أخطأ ثم أندم .. بم تنصحونني؟

فسخنا مرتين أثناء الخطوبة وعدنا وعقدنا القران وخائف من الطلاق .. ما الحل؟

كيف يكون بر الوالدين في الحياة وبعد الممات؟

كن من أصحابها.. القلوب الصافية عبادة غالية عند الله تعالى

سمعتك غالية عليك.. فلا تضيعها بهؤلاء

هل رفض الصحابة كتابة وصية النبي عند وفاته. فأغضبوه؟

احذر: ترك هذا الفرض يستوجب عذاب الله فورًا ويحبط الدعاء

3 أطعمة يجب تناولها للوقاية لحماية القلب والدماغ

بقلم | فريق التحرير | الخميس 26 سبتمبر 2024 - 12:38 م

كشف الدكتور ويليام لي، خبير أمراض القلب والأوعية الدموية، عن ثلاثة أنواع من الأطعمة تحافظ على صحة الأوعية الدموية وبالتالي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف، من بين مشاكل طبية خطيرة أخرى.

وقال لي: "أحد الأشياء التي نتمكن من القيام بها هو استخدام الطعام كدواء للمساعدة في شفاء والحفاظ على صحة الأوعية الدموية لدينا، وهذا شيء ثابت. كل هذه الأشياء حساسة لنظامنا الغذائي، ويمكننا من خلالها الحفاظ على صحة الأوعية الدموية لدينا".

وأفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لتحقيق ذلك، وفقًا للدكتور لي، هي:

الخضروات الملونة

تناول الخضروات الملونة يمكن أن يساعد على تدفق الدم بسلاسة عبر الأوعية، ويرجع ذلك إلى كونها تحتوي على مركب طبيعي يعرف باسم البوليفينول.

وتدعم توصيته دراسة نشرت في مجلة "نيوترنتس" في عام 2022، والتي خلصت إلى أن النظام الغذائي الغني بالأطعمة الغنية بالبوليفينول "من المرجح أن يحسن صحة الأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم".

وأشارت دراسة منفصلة نشرت في مجلة "التقدم في علم الأعصاب" في عام 2016 إلى أن "زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبوليفينول قد يخفف من آثار الخرف".

الأسماك الزيتية

وفقًا للدكتور لي، فإن الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تعزز صحة القلب والدماغ.

وقال: "نحن نعلم أن أحماض أوميجا 3 البحرية، والتي يمكنك الحصول عليها بالفعل من الأسماك الزيتية وحتى الأسماك غير الزيتية وحتى المحار، يمكن أن تساعد في الواقع في الحفاظ على بطانة الأوعية الدموية الطبيعية الناعمة والزلقة". 

وشدد على أهميتها لصحة الدماغ والقلب معًا، بحسب ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

وتوصي جمعية القلب الأمريكية باتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 من الأسماك، أو مكملات زيت السمك، كوسيلة للحد من الأحداث القلبية الوعائية، مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الشوكولاتة الداكنة

أوضح الدكتور لي، أن الفلافانول الموجود في بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحمي القلب والدماغ.

وقال "لقد أجريت دراسات تبحث في الفلافونول القادم من الأطعمة النباتية مثل الكاكاو".

وأضاف: "الكاكاو هو المصدر النباتي للمادة المستخدمة في صناعة الشوكولاتة. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من الفلافونول، وقد أجريت دراسات على الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الفلافونول، وقد تبين أنها لا تحمي صحة القلب فحسب، بل تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالخرف من خلال تحسين صحة الدماغ على مستوى الدورة الدموية أيضًا".

وربطت الأبحاث بين تحسين وظيفة الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية سابقة أو لا يعانون منها.

وربطت إحدى الدراسات، التي أجريت عام 2017، بين الفلافانول الموجود في الشوكولاتة الداكنة وتحسن مستويات الأكسجين، ووظيفة الأعصاب، وتدفق الدم في الدماغ.

ومع ذلك، فمن المهم عدم تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة بسبب محتواها من السكر والسعرات الحرارية.

وأضاف الدكتور لي أنه يجب على الناس تجنب "الأطعمة الضارة فائقة المعالجة والمواد الحافظة والمواد الكيميائية" التي يمكن أن تضر بميكروبيوم الأمعاء لأن هذا مرتبط بمعظم جوانب صحتنا.

الكلمات المفتاحية

فوائد الشوكولاتة الداكنة فوائد الأسماك الزيتية فوائد الخضروات الملونة أطعمة تحمي القلب والدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الدكتور ويليام لي، خبير أمراض القلب والأوعية الدموية، عن ثلاثة أنواع من الأطعمة تحافظ على صحة الأوعية الدموية وبالتالي تقلل خطر الإصابة بأمراض الق