أخبار

لمن يعاني من الأفكار المتسارعة.. طريقة بسيطة لإيقافها

5 علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

الإسلام دين ربط بين الدين والحياة وهذا هو الدليل

الاعتذار لا يضعف موقفك بل يقويك.. تعرف على فضائله

جارك هو سكنك وسلامك النفسي.. كيف تحافظ عليه؟

النساء أكثر أهل النار.. فكيف أكرم الإسلام المرأة؟

هل يفرح الله بتوبتك؟.. مخلوقات تسبح وتستغفر من أجلك

أفضل شيء يفرح منه الشيطان هدم العلاقات الزوجية.. كيف ذلك؟

جامعي لا أستطيع الزواج الآن ودائم التفكير في الجنس.. ماذا أفعل؟

ارحم نفسك من التفكير في الحسابات والتوقعات والانتظار

لمن يعاني من الأفكار المتسارعة.. طريقة بسيطة لإيقافها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 02 اكتوبر 2024 - 12:48 م

يعاني بعض الناس من صعوبة إيقاف الأفكار المتسارعة، وهي أحد الأعراض التي تصاحب العديد من المشكلات النفسية، وتظهر على شكل تدفق مستمر ومزعج يصعب السيطرة عليه، مما يؤدي إلى زيادة التوتر وصعوبة التركيز.

ويقترح الدكتور دانيال أمين، وهو طبيب نفسي معتمد وباحث في مجال تصوير الدماغ في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، طريقة بسيطة للوقف عن الأفكار المتسارعة، من خلال التنفس العميق لإبطاء التفكير السريع والمتواصل.

وشرح هذه الآلية في مقطع فيديو على تطبيق "تيك توك"، قائلاً: "بعد أربع ثوانٍ، احبس أنفاسك لمدة ثانية ونصف. وبعد ثماني ثوانٍ، احبس أنفاسك لمدة ثانية ونصف، إذن، إنه تنفس لمدة 15 ثانية. إذا فعلت ذلك لمدة ثلاث أو أربع دقائق فقط، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تهدئة الأمور".

وأضاف أمين: "إذا لم ينجح التنفس الحجابي، فحاول ممارسة تمارين مكثفة، والتي ثبت أنها تزيد من مستويات هرمون السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالسعادة في الدماغ"، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

وفقًا لـ فيرلي فابريت، الطبيبة النفسية في مستشفى ماكلين التابع لجامعة هارفارد، فإن القلق هو المسؤول في كثير من الأحيان عن الأفكار المتسارعة.

قالت فابريت: "الأشخاص الذين يعانون من أفكار متسارعة يشعرون بالقلق باستمرار بشأن ما يجب القيام به، وما لم يتم القيام به وما هو التالي - أو أنهم مهووسون بالمواقف الماضية أو الحالية أو المستقبلية".

وأضافت: "عندما تسيطر الأفكار المتسارعة على عقلك، لا يمكنك البقاء مركزًا وتشعر بالاختناق، مما يجعلك أكثر قلقًا وتوترًا، وتستمر الدورة".

وتوصي الطبيبة النفسية بممارسة التمارين الرياضية ــ ربما مجموعة من تمارين الضغط أو 10 تمارين قفز ــ لتخفيف القلق.

وتنصح أيضًا الاعتراف بالأفكار المتسارعة للحصول على شعور بالسيطرة عليها، وحساب أنفاسك، وتشتيت انتباهك بالقراءة أو الاتصال بصديق، وجدولة الوقت للعمل على الأفكار دفعة واحدة.

الكلمات المفتاحية

إيقاف الأفكار المتسارعة سبب الأفكار المتسارعة القلق والأفكار المتسارعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعاني بعض الناس من صعوبة إيقاف الأفكار المتسارعة، وهي أحد الأعراض التي تصاحب العديد من المشكلات النفسية، وتظهر على شكل تدفق مستمر ومزعج يصعب السيطرة ع