أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

بقلم | فريق التحرير | الخميس 10 اكتوبر 2024 - 05:55 م

هل هناك فرق بين حكم لمس المصحف وحمله للمحدث؟ وإذا كان هناك فرق، فما حكم حمل المصحف للمحدث (غير المتوضئ أو الحائض أو النفساء)؟

الإجابــة:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن الفرق بين مس المصحف وحمله: أن المس هو الذي ورد النص بالنهي عنه، وألحق به بعض العلماء الحمل في الحكم؛ لأن علة منع المحدث من مس المصحف وهي الإخلال بما يجب للمصحف من التعظيم والتكريم موجودة في حمله.

جاء في كفاية النبيه في شرح التنبيه -وهو من كتب الشافعية- في سياق كلامه على حكم مس المحدث للمصحف وحمله: لأنه إذا حرم المس؛ لإخلاله بالتعظيم، فالحمل بذلك أولى. انتهى.

وفي الموطأ: وَقَالَ مَالِكٌ: لَا يَحْمِلُ الْمُصْحَفَ بِعِلاقَتِهِ، وَلا عَلَى وِسَادَةٍ إِلا وَهُوَ طَاهِرٌ إِكْرَامًا لِلْقُرْآنِ، وَتَعظيما له.

وتضيف: هناك من يرى أنه يجوز للمسلم حمل المصحف كاملا أو جزء منه في محفظته المدرسية وغيرها، ولو لم يكن على طهارة كاملة ما دام القصد حمل المحفظة. وَأما حمله في المحفظة التي لم يقصد حملها، وإنما قصد حمل المصحف، ولكنه جعله فِي المحفظة، فلا يجوز، إلا لكامل الطهارة عند المالكية ومن وافقهم.

جاء في بلغة السالك للصاوي المالكي: لَا يَجُوزُ لِلْمُحْدِثِ أَنْ يَكْتُبَ الْقُرْآنَ أَوْ آيَةً مِنْهُ، وَلَا أَنْ يَحْمِلَهُ وَلَوْ مَعَ أَمْتِعَةٍ غَيْرِ مَقْصُودَةٍ بِالْحَمْلِ.

ويستثنى من ذلك المعلم والمتعلم، فيجوز لهما مسه على غير وضوء.

جاء في بلغة السالك: إلَّا إذَا كَانَ مُعَلِّمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا، فَيَجُوزُ لَهُمَا مَسُّ الْجُزْءِ، وَاللَّوْحِ، وَالْمُصْحَفِ الْكَامِلِ.. وَالْمُتَعَلِّمُ يَشْمَلُ مَنْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ فَصَارَ يُكَرِّرُهُ فِي الْمُصْحَفِ.

وذهب الحنابلة ومن وافقهم إلى جواز حمله بعلاقة، أو مسه بحاجز أو حائل لغير المتطهر.جاء في كتاب الفروع للمرداوي الحنبلي: وَيَجُوزُ حَمْلُهُ بِعِلَاقَتِهِ، أَوْ فِي غِلَافِهِ، أو كمه.قال ابن قدامة في المغني: وَهَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ الْحَسَنِ، وَعَطَاءٍ، وَطَاوُسٍ، وَالشَّعْبِيِّ..."

وهذا القول أقرب للصواب- إن شاء الله تعالى-؛ لأن المنهي عنه المس وهو غير ماس له، وعلى هذا القول يجوز حمل المصحف في المحفظة المدرسيّة وغيرها.

وأما قراءة القرآن فالأصل أنها مرغب فيها في كل وقت، على كل حال كما هو معلوم عند المسلم، ولكن هذا لا يشمل الأماكن العمومية التي ترتفع فيها الأصوات، وتوجد فيها المنكرات والمخالفات الشرعية؛ ولمعرفة حكم القراءة في هذه الأماكن. 



الكلمات المفتاحية

محدث مس المصحف حمل المصحف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل هناك فرق بين حكم لمس المصحف وحمله للمحدث؟ وإذا كان هناك فرق، فما حكم حمل المصحف للمحدث (غير المتوضئ أو الحائض أو النفساء)؟