أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 27 اكتوبر 2024 - 12:20 م

في كشف وصف بـ "المدهش للغاية"، توصلت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن الأمريكية إلى أن فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بالفيروسات "على عكس أي شيء رأيناه من قبل".

وبعد مسح 92 رأس دش و36 فرشاة أسنان، عثر الباحثون على البكتيريا في هذه الأدوات المنزلية الشائعة. 

وبما أن الفيروسات والبكتيريا تزدهر في البيئات الرطبة، فإن اكتشاف هذه الكائنات الحية الدقيقة على رؤوس الدش وفرشاة الأسنان لم يكن صادمًا للمجتمع العلمي.

فيروسات هائلة

قالت إيريكا هارتمان قائدة الدراسة من جامعة نورث وسترن: "إن عدد الفيروسات التي وجدناها هائل للغاية. لقد وجدنا العديد من الفيروسات التي لا نعرف عنها سوى القليل والعديد من الفيروسات الأخرى التي لم نرها من قبل. إنه لأمر مدهش مدى التنوع البيولوجي غير المستغل الذي يحيط بنا. ولا يتعين عليك حتى الذهاب بعيدًا للعثور عليه؛ فهو تحت أنوفنا مباشرة".

وأضافت: "بدأ هذا المشروع كنوع من الفضول، أردنا أن نعرف ما هي الميكروبات التي تعيش في منازلنا. إذا فكرت في البيئات الداخلية، فإن الأسطح مثل الطاولات والجدران يصعب حقًا على الميكروبات العيش عليها. تفضل الميكروبات البيئات التي تحتوي على الماء. وأين يوجد الماء؟ داخل رؤوس الدش وعلى فرشاة الأسنان الخاصة بنا".

وتشير الدراسة التي نُشرت في مجلة "فرونتيرز إن ميكروبيوم" إلى أن مستويات البكتيريا على رؤوس الدش قد تكون أعلى بما يصل إلى 100 مرة من تلك الموجودة في ماء الصنبور، بحسب صحيفة "إكسبريس".

استخدام حمض الستريك

وللتخلص من الأوساخ المتراكمة على رأس الدش، قد يلجأ البعض إلى استخدام بيكربونات الصوديوم أو الخل الأبيض لمكافحة الترسبات الجيرية، لكن هذه الطرق توصف بأنها "تستغرق وقتاً طويلاً".

وينصح الخبراء باستخدام حمض الستريك بدلاً من ذلك، لأنه "يذيب الترسبات الجيرية العنيدة" ويحقق "نتائج مثالية". وينصحون: "التنظيف باستخدام مسحوق الخبز أو الخل لطيف للغاية على المادة، ولكنه يستغرق بعض الوقت".

ووفقًا للخبراء، فإن "الطريقة الأسرع هي استخدام حمض الستريك، والذي يمكن العثور عليه في صورة مسحوق لدى جميع الصيدليات. يرجى اتباع الجرعة وتعليمات السلامة دائمًا على العبوة".

وأضافوا: "يُعد حمض الستريك مكونًا ممتازًا لأي مجموعة تنظيف صديقة للبيئة، حيث تجعله حموضته العالية مثاليًا للتخلص من المضايقات مثل الكالسيوم (الجير) والصدأ والرواسب المعدنية الأخرى".

ويعمل حمض الستريك أيضًا كمادة حافظة. ومع ذلك، يحذر الخبراء من طبيعته المسببة للتآكل، ويوصون بارتداء القفازات الواقية أو غسل اليدين فورًا بعد الاستخدام لتجنب تهيج الجلد.

وللحصول على أفضل النتائج، يجب فصل رأس الدش وغمره في وعاء من الماء.

الكلمات المفتاحية

حمض الستريك فرشاة الأسنان البكتيريا على رؤوس الدش وفرشاة الأسنان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في كشف وصف بـ "المدهش للغاية"، توصلت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن الأمريكية إلى أن فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بالفيروسات "على عكس أي شيء رأيناه م