أخبار

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

تجنب هذا المشروبات خلال موجة الحر

قصة الورقة التي أبكت الشافعي بعد أن رفض الصلاة على صاحبها

مرحلة الشباب من أهم المراحل.. انظر كيف حرص الإسلام على اغتنامها

التعاون يجمع الطاقات ويعكس صورة الإسلام السمحة ولهذا أمرنا الله به

لماذا ينهى الإسلام عن ادعاء المرض؟.. محاذير هذه أهمها

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

قلت له عبر التليفون: "زوجتك نفسي".. فهل أسلم له نفسي؟!

7صفات تضعك في مؤشر المعية الربانية.. ماذا قالت السيدة خديجة للنبي؟

أخذ الحق حرفة.. دق على باب الظالم بهذه النصائح

المشروبات الغازية تزيد من خطر تساقط الشعر

بقلم | فريق التحرير: | الاثنين 25 اغسطس 2025 - 03:44 م

حذر خبراء من أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

واستند الخبراء إلى أدلة من 17 دراسة، شملت أكثر من 61 ألف شخص، لفحص كيفية تأثير النظام الغذائي على الشعر.

وأشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة "التغذية والصحة"، إلى أن الرجال الذين يشربون أكثر من ثلاثة لترات ونصف من المشروبات الغازية السكرية أسبوعيًا هم أكثر عرضة للإصابة بالصلع.

وقال الخبراء إن النتائج تظهر أن النظام الغذائي يلعب "دورًا حاسمًا" في صحة الشعر، وحذروا من أن سوء التغذية قد يؤدي إلى تفاقم الثعلبة، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم بصيلات الجسم، مما يسبب تساقط الشعر بشكل غير منتظم أو حتى الصلع التام.

وتوصلت الأبحاث إلى وجود روابط قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د، وهو الفيتامين المغذي الذي ينتجه أجسامنا من ضوء الشمس، والصلع الشديد.

وأشارت العديد من التجارب أيضًا إلى أن المكملات الغذائية قد تحدث فرقًا، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

الشاي الأخضر

وظهرت تجارب أخرى أن مستخلصات الشاي الأخضر قد تساعد في الحد من تساقط الشعر، في حين تعمل أوراق الكاكي على زيادة سمك خصلات الشعر.

وكشفت إحدى الدراسات السريرية عن مدى سرعة تأثير النظام الغذائي على فروة الرأس، حيث وجد أن الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض البروتين جدًا أصيبوا بصيلات شعر أرق وأقل تصبغًا في غضون أسبوعين فقط.

لكن لم تُجدِ جميع العناصر الغذائية نفعًا. فقد كشف بحث ياباني أن الجرعات العالية من فيتامين أ قد تُفاقم داء الثعلبة.

وشدد المؤلفون على أن الشعر أكثر من مجرد مظهر تجميلي، ووصفوه بأنه "سمة جنسية ثانوية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بهوية الفرد واحترامه لذاته ورفاهته النفسية".

وأضافوا: "تشير الأدلة العلمية الحالية إلى أن ضمان مستويات كافية من العناصر الغذائية الرئيسية، وخاصة فيتامين د والحديد، يعد استراتيجية مفيدة للوقاية من تساقط الشعر وإدارته. وفي الوقت نفسه، قد يساعد الحد من تناول المشروبات السكرية على الحماية من تساقط الشعر".

ويؤثر الصلع على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ومع ارتفاع الطلب على العلاجات، قال الفريق إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

وحذروا من أن ما تأكله وتشربه قد يكون هو الفارق بين الحفاظ على شعرك أو تساقطه.

الكلمات المفتاحية

المشروبات الغازية وتساقط الشعر الشاي الأخضر والحفاظ على الشعر أسباب الصلع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر خبراء من أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية قد يؤدي إلى تساقط الشعر.