أخبار

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

تجنب هذا المشروبات خلال موجة الحر

قصة الورقة التي أبكت الشافعي بعد أن رفض الصلاة على صاحبها

مرحلة الشباب من أهم المراحل.. انظر كيف حرص الإسلام على اغتنامها

التعاون يجمع الطاقات ويعكس صورة الإسلام السمحة ولهذا أمرنا الله به

لماذا ينهى الإسلام عن ادعاء المرض؟.. محاذير هذه أهمها

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

قلت له عبر التليفون: "زوجتك نفسي".. فهل أسلم له نفسي؟!

7صفات تضعك في مؤشر المعية الربانية.. ماذا قالت السيدة خديجة للنبي؟

أخذ الحق حرفة.. دق على باب الظالم بهذه النصائح

الإفراط في القهوة يؤدي إلى تفاقم الألم المزمن والأسماك تخففها

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 09 ديسمبر 2025 - 12:58 م
كشفت دراسة حديثة، أن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يؤدي إلى زيادة الآلام لدى كبار السن. في حين أن الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يعمل على تخفيف آلامهم.

وأظهرت النتائج أن الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالأسماك، انخفاضًا في مستويات الألم بنسبة تصل إلى 44 في المائة على مدى عامين، مقارنة بأولئك الذين قللوا من استهلاكهم للأسماك. 

ويقول الباحثون إن المركبات الموجودة في الأسماك تعمل على خفض الالتهاب، في حين أن المستويات العالية من القهوة قد تجعل الخلايا العصبية أكثر حساسية للألم.

وفقًا لما قاله الباحثون في للتقرير الذي أصدرته جامعة نيكولاس كوبرنيكوس في تورون ببولندا: "إن نتائجنا لها آثار كبيرة على الصحة العامة، وخاصة في إدارة الألم المزمن بين كبار السن".

وتتبع الباحثون 205 أشخاص أصحاء تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لمدة عامين، وقاسوا مستوى الألم وقارنوا بين استهلاك القهوة والأسماك. 

وتم تسجيل الألم على مقياس من عشر نقاط، من الصفر لعدم وجود ألم إلى عشرة للمعاناة من الألم.

وانخفض الألم لدى الرجال والنساء الذين تناولوا كمية أكبر من الأسماك بمقدار 4.45 نقطة، مقارنة بمن قللوا من الكمية التي يتناولونها. 

وارتبطت زيادة شرب القهوة، مقارنة بانخفاضها، بزيادة قدرها 6.56 في شدة الألم، بحسب ما أوردت صحيفة "ديلي ميل".

وأضاف الفريق: "إن الارتباط بين زيادة استهلاك القهوة وزيادة الألم يشير إلى دور للكافيين في تفاقم الشعور بالألم. في حين أن الجرعات المنخفضة من الكافيين قد تعمل على تعزيز تسكين الألم الحاد، فإن تناول كميات كبيرة منه بشكل مزمن، كما هو مرجح أن ينعكس لدى المشاركين في دراستنا، قد يعمل على زيادة حساسية الألم من خلال تحسيس الخلايا العصبية".

الكلمات المفتاحية

فوائد الأسماك الزيتية أضرار القهوة لكبار السن الألم المزمن بين كبار السن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يؤدي إلى زيادة الآلام لدى كبار السن. في حين أن الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يعمل على تخفيف آلامه