أخبار

لم أعق عن أولادي.. هل تأخر العقيقة سبب ابتلاءاتهم؟.. اعرف الحكم الشرعي

كيف نستعد لاستقبال المولد النبوي من الآن؟.. خطوات عملية لتحويل محبة النبي إلى عمل وسلوك

هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم وتجعل الشرايين أصغر بـ 10 سنوات

أمراض تسبب رائحة الجسم والفم الكريهة

"جاهد نفسك" فالأمر يستحق.. هذا ما قاله الحكماء

النبي يوصي الصحابة: أقباط مصر"قوة لكم" فاستوصوا بهم خيرًا

حينما يرتب لك الله كل شيء على أفضل ما يكون

آيات الله في الكون كيف تقود الإنسان إلى الإيمان بوجود الله؟ (الشعراوي يجيب)

قبل الخوض في عرضها.. من كان منكم بلا خطيئة؟

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الوجبات الجاهزة تزيد من خطر إصابة الرجال بأمراض البروستاتا

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 13 ابريل 2026 - 10:10 ص
توصلت دراسة إلى أن تناول الوجبات الجاهزة (الأطعمة فائقة المعالجة) قد يزيد من خطر إصابة الرجال بتضخم البروستاتا.

وغالبًا ما تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، وتشمل الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية والخبز والكيك المعلب. وقد تم ربطها سابقًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وقارن الباحثون النظام الغذائي لـ 77951 رجلاً بريطانيًا، تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، على مدى 10 سنوات. وقد تم تشخيص إصابة 7387 منهم بتضخم البروستاتا الحميد.


الأطعمة فائقة المعالجة

وأظهرت النتائج أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي تناولوها كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد بنسبة 4 في المائة. 

وعلى العكس من ذلك، ارتبطت كل زيادة بنسبة 10 في المائة في الأطعمة النباتية غير المصنعة بانخفاض المخاطر بنسبة 9 في المائة، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

وقال باحثون من مستشفى جامعة بكين شنتشن في الصين ومراكز أخرى: "هذه هي الدراسة الأولى التي تحدد الأطعمة فائقة المعالجة كعامل خطر لتضخم البروستاتا الحميد. وتشير الأدلة الإجمالية إلى أنها قد تؤثر سلبًا على صحة البروستاتا".

وأضافوا: "ارتبطت النسبة المئوية الأعلى من إجمالي وزن الطعام من جميع الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، في حين ارتبطت النسبة المئوية الأعلى من الأطعمة ذات المصدر النباتي بانخفاض الخطر". 

ويقول الباحثون إن هناك عددًا من الاحتمالات التي تفسر سبب زيادة الأطعمة فائقة المعالجة لخطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد.

إحدى النظريات هي أنها تسبب التهابًا مزمنًا ومقاومة للأنسولين، مما قد يؤدي إلى تضخم البروستاتا.

خلل التنظيم الأيضي

وهناك نظرية أخرى مفادها أن خلل التنظيم الأيضي- وهو اضطراب في طريقة إدارة الجسم لتناول الطاقة- قد يكون السبب.

وقال الباحثون الذين نشروا نتائجهم في مجلة التغذية: "الأطعمة غنية بالدهون والسكر والصوديوم، ولكنها تفتقر إلى الألياف والفيتامينات والمركبات النشطة بيولوجيًا، مما يعزز الاضطرابات الأيضية".

وقال البروفيسور راج بيرساد، استشاري جراحة المسالك البولية وأخصائي أمراض الذكورة في مستشفى ساوثميد ببريستول: "هذا بحث جيد للغاية يظهر وجود علاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة احتمالية الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد".

وأضاف: "إن تضخم البروستاتا الحميد أكثر شيوعًا بكثير من سرطان البروستاتا عند الرجال ويمكن أن يسبب مشاكل خطيرة تتطلب أدوية أو جراحة، والتي قد تكون مكلفة وقد يكون لها آثار جانبية".

وتشير هذه النتائج إلى أن تجنب الأطعمة فائقة المعالجة قد تكون استراتيجية مفيدة للغاية وغير مكلفة للمرضى.

ونُثبت هذه الدراسة وجود ارتباط جديد ومهم، ولكنه لا يُعد دليلاً على السببية. ولذلك، يلزم إجراء المزيد من الأبحاث.

"ولكن بالنظر إلى الاتفاق الواسع النطاق بين العلماء على أن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تكون ضارة بالصحة، فسيكون من الحكمة أن يتبع الرجال نظامًا غذائيًا صحيًا"، بحسب الباحثين.

الكلمات المفتاحية

أضرار الأطعمة فائقة المعالجة خلل التنظيم الأيضي تضخم البروستاتا الحميد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن تناول الوجبات الجاهزة (الأطعمة فائقة المعالجة) قد يزيد من خطر إصابة الرجال بتضخم البروستاتا.