أخبار

"حنية الله".. اتجه إليه ولن يخيب رجاؤك فيه أبدًا

عمرو خالد يكشف: كيف تحصل علي راحة البال رغم هموم الدنيا؟.. طريقتان لا ثالث لهما

القلب والعقل صراع أبدي .. هل يمكن التوفيق بينهما؟

نظام غذائي يساعد على التخلص من حب الشباب

قبل 7 سنوات من ظهور الأعراض.. اختبارات الدم تكشف عن 19 نوعًا من السرطان

كيف تنقذ أبناءك من الضلال والفساد؟ آية تنير لك الطريق

أول من أسلم من أبناء الأكاسرة.. وأول ملوك العجم في الإسلام

قبل أن تظلم زوجتك.. هذا ما فرضه الله عليك عند الاضطرار إلى الطلاق

هل نسامح من آذانا أم ننتقم لأنفسنا؟

وصية نبوية غالية تزيل همك وحزنك في الدنيا.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

الإيمان والعصر (2) ـ الحلقة ٢٣ .. تبسيط الحياة

دعا الداعية الإسلامي د.عمرو خالد، إلى التعامل مع الحياة بطريقة بسيطة خالية من التعقيد، قائلا: "البساطة لا تعني السذاجة، أو التقشف، بل هي طريقة تفكير سهلة مريحة.. تثمر عن إنسان سهل متعايش.
واستند د.عمر خالد خلال الحلقة الثالثة والعشرين من برنامجه الرمضاني “طريق للحياة" على قناة "إم بي سي مصر"، إلى الحديث الشريف "المؤمن هين لين سهل"، مؤكدا أن الإنسان مبدع بطبيعته ، لأن الإبداع في القدرة على التبسيط.. وليس في التعقيد".
 ووصف خالد حياة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها كانت نموذجًا للحياة البسيطة، كان لينًا سمحًا، عطوفًا، رفيقًا بأهل بيته وبكل من كان حوله.. حفيداه الحسن والحسين كانا يلعبان على ظهره في الصلاة، فلا يضجر أو ينزعج من فعلتهما، بل كان لا يقوم من سجوده إلا بعد أن يفرغا من اللعب.
ودعا "خالد" إلى تبسيط الحياة وبخاصة فيما يتعلق بأمور الزواج، مطالبًا الأهالي بتسهيل الأمور في الزواج، والبعد عن المظهرية والتكاليف الزائدة في الأفراح والمناسبات.
 كما حث "خالد" على تبسيط التعامل مع النفس، من خلال مراجعة الأخطاء، لكنه حذر من جلد الذات: "يا عبد الله لا تيأس إن أسأت عشرًا أن تحسن واحدة.. فيغفر الله لك"، "واتبع السيئة الحسنة تمحها"، انظر للحياة .. بسطها ولا تعقدها".
ودعا "خالد" إلى تبسيط التعامل مع الناس والتلقائية ، منوها إلى أن "أعرابيًا بال في المسجد، فصار الناس إليه ليمنعوه، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "دعوه، أهريقوا على بوله ذنوبًا من ماء - أو سجلاً من ماء - فإنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين"، كما أنه كان يحذر من الخصام الطويل، فيقول: لا يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
وأعطى "خالد"، 7إرشادات لتبسيط الحياة: رتب كل ما حولك «منزلك، ورقك، كتبك، ليكون كل شيء حولك سهلاً مبسطًا».. امتلك المال ولا تجعل المال يملكك.. ابتسم دائمًا.. بسط أفكارك للناس.. ابحث عن الحلول السهلة والعملية لكل موضوع معقد في حياتك..

حلقات

برامج اخري

بودكاست الزيارة - الجزء الثاني

بودكاست يدور حول زيارة أيمن حسام لمنزل دكتور عمرو خالد يحاوره في عدد من المواضيع الدينية العامة والاسئلة التي تدور في عقل معظم الشباب بالإضافة إلي أهم دروس الحياة من واقع خبرات دكتور عمرو في الحياة، وعدد من الأسئلة حول حياته ودعوته وأهم المواقف في حياته.

حياة الحبيب

برنامج قدمه الدكتور عمرو خالد في 2019 قبل المولد النبوي

amrkhaled

amrkhaled