أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الإيمان والعصر (2) ـ الحلقة 12.. مع الناس (القيم مطلقة ومتداخلة)

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن القبول بالقيم المتداخلة هو بمثابة طوق النجاة لإنقاذ شبابنا من السقوط في فخ التطرف، ومجتمعنا من الانقسام، إذ أنه لا يمكن للإنسان أن يعيش بقيمة واحدة ويترك باقي القيم الأخرى، وإلا حدث تعارض، ووقعت مصائب في الحياة.

وفي الحلقة الثانية عشرة من برنامجه "طريق للحياة" على قناة "إم بي سي مصر"، وصف "خالد" القيم بأنها منظومة متكاملة بعضها ببعض، لا يمكن أن تحيا متفردة، مشيرًا إلى أن من أسباب التطرف وأسباب انقسام المجتمع الحاصل الآن، أن كل شخص يتصارع على قيمته ويرى أنه على الصواب، في حين إن الله تعالى يضع أمامه قيم متداخلة، ليوازن بينهم ويعيش بهم جميعًا بلا تطرف أو صدام.
وأشار الداعية الإسلامي، على سبيل المثال إلى أنه من يفجر نفسه عاش بقيمة واحدة فقط هي التضحية، ففجر نفسه وفجر باقي القيم.. (السلام والرحمة).. من يدلل ابنه عاش بقيمة واحدة فقط هي الحب، فضيع ابنه وضيع باقي القيم (المسئولية والحزم).. من يريد الثورة وفقط عاش بقيمة واحدة فقط هي الحرية.. فضيع الأمان والوحدة.
وساق نماذج من القيم المتداخلة، ومن بينها أن النبي أسكن السيدة "ماريا" في "العوالي"، لأنها من سكان مصر لا تقوى على الصحراء فتعامل معها بالرحمة وليس العدل فقط، وحين رد الودائع لأصحابها في مكة، بعد أن ترك عليًا ينام في فراشه ليتولى تلك المهمة بعد أن هاجر إلى المدينة (الأمانة)، لكن غزوة بدر كانت لرد الحقوق للمهاجرين، لذلك لم يعترض أحد من الصحابة (الحق).
واستشهد "خالد" كذلك بقصة "صلح الحديبية" التي جمعت العديد من المعاني والقيم المتداخلة، حين قبل النبي بالصلح مع قريش، وعاد ومعه أصحابه إلى المدينة دون أن يؤدوا العمرة كما تعاهدوا، الأمر الذي اعتبره بمثابة الأساس الذي وضعه النبي في اختيار السلام قبل التضحية.
وقال "خالد" إن من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان، فلابد من القبول بتنوع وتداخل القيم، فالحياة ليست قيمة واحده فقط تعيش بها.. للحياة قيم كثيرة لابد أن نعيشها كلها مع بعضها.

حلقات

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled