أخبار

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

الإيمان والعصر (2) ـ الحلقة 5.. الاهداف الانسانية للقرآن

دعا الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إلى استلهام الأهداف والمعاني الإنسانية العظيمة من القرآن، عبر تدبر سوره وآياته، حتى يمكن التزود منها، والانتفاع بها في الحياة.. ليشكل في النهاية طريقة حياة لكل إنسان، عوضًا عن التعامل معه على أنه كتاب يقرأ على الأموات.
وقال "خالد" في خامس حلقات برنامجه اليومي "طريق للحياة"، إن القرآن ليس خاصًا بالمسلمين وحدهم، بل هو موجه إلى العالمين.. جميع البشر على اختلافهم، لأن رسالة الإسلام عالمية، فيجب أن يكون منطقيًا كتابًا للعالمين.
وأضاف أن كل سورة من سور القرآن، لها هدف، كل الآيات تخدمه، واسم السورة مستمد منه هذا الهدف، وقصة أي نبي في السورة جزء من تحقيقه، وآخر السورة ملخص للهدف.. والأعظم أن كل أهداف سور القرآن، أهداف إنسانية للبشر كلهم وليس للمسلمين فقط.
وأورد مثلاً على ذلك: سورة "الحجر"، محورها الأساسي قصة قوم "ثمود ولوط".. والتي قال إنها سميت بالحجر لأن قوم "ثمود" حجروا على عقولهم من الطريق الصحيح، والسورة كلها تدعو إلى إطلاق العقل من حجره، موضحًا أن الهدف الإنساني فيها: لا تحجر على عقلك من الانطلاق نحو الخير والبناء.
وأشار الداعية الإسلامى إلى أن القرآن مليء بالأهداف الإنسانية والحكم القرآنية، التي لو تأملها الإنسان ستحيي حياته.. وتفتح عقله وتغذيه، لافتًا على سبيل الاستدلال إلى قصة الصحابي عبد الرحمن بن عوف، أحد العشرة المبشرين بالجنة، والذي فهم أهداف القرآن، وتعامل بها في حياته، فكان من أغنى الناس مالاً، وكانت تصرفاته وطريقته قائمة على مجموعة حكم قرآنية "فاستبقوا الخيرات".
وحث "خالد" على قراءة القرآن بتركيز وتأمل لاستخراج الهدف والحكم من بين آياته وسورة، حتى يكون مرجعًا يوميًا يفتح لك آفاق النجاح والسعادة والتوفيق، لتتخذ قرارات صحيحة في حياتك اليومية.
واعتبر أن "الأهداف الإنسانية تفعيل للقرآن في حياة كل فرد منا، وهي ليست خاصة بالمسلمين وحدهم، فكل إنسان أيًا كان دينه أو جنسه أو عرقه سيجد في تلك الأهداف قيمًا وحكمًا يعيش بها في الحياة.. سأعمر الأرض.. سأتحرك.. لن أحجر على عقلي.. سأنطلق نحو الهدف الذي أعيش من أجله".
وخلص "خالد" إلى أن من يقرأ القرآن بهذه الطريقة سيحصل على عقل منفتح على حكمة لرب العالمين للإنسان المعاصر.. سيستخرج كنوزًا من حكم الحياة تفتح عقله وتفتحه على الإنسانية، كما أن الأهداف الإنسانية تقدم فهمًا إنسانيًا معاصرًا يحمي من التطرف الفكري والتفسير المتشدد للقرآن.

حلقات

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled