أخبار

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل جربت فضل هذا الخير.. كيف تمتلك شجرة في الجنة؟

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

حلقة ١: علاقتك بنفسك

على مدار ست حلقات يلتقيكم الدكتور الداعية عمرو خالد مع هبه السوّاح باحثة ومدربة حياة متخصصة فى مجال العلاقات الأسرية، من خلال برنامج أسبوعي جديد بعنوان "الفاموليا".

وعن اسم البرنامج "الفاموليا" وهي لفظة دارجة تطلق على "الأسرة" في المجتمع العربي والمصري على وجه الخصوص، تشير هبه السوّاح إلى أن اختيارها للإسم دلالة على أهمية الأسرة كوحدة بناء المجتمع الأولي والرئيسة.

وتدور فكرة البرنامج الجديد حول العلاقة مع الذات، والعلاقة مع شريك الحياة، والعلاقة مع الأبناء.

العلاقة مع النفس ركيزة كل العلاقات

 قالت هبه السوّاح أن علاقة الشخص بنفسه هي ركيزة كل العلاقات التالية، فعلى أساسها يحسن اختيار شريك حياته، وبدون علاقة جيدة مع النفس يتعثر، وهكذا بقية علاقاته.

وأضافت :" يتخيل البعض عند وقوع المشكلات الزوجية أن المشكلة بسبب الشريك بينما يكون مشاركًا فيها بنسبة كبيرة وربنا تكون المشكلة برمتها بسبب عدم وجود علاقة جيدة بين الشخص ونفس، ونظرة غير سوية، فتجده يسقط ما لديه من عيوب على الشريك والعلاقة مما يؤدي لظهور المشكلة".

وشددت مدربة الحياة على ضرورة "الوعي" بالذات وعدم الانصياع عند الزواج لمعايير المجتمع بل اختيار ما يناسب الشخص، بناء على معرفته بنفسه، وتحديد أولوياته التي يتسبب ضياعها في ألا تصبح العلاقة كافية، ورفع نسبة الوعي لدى الشخص بمنظومة قيمه الشخصية، إذ يعني هذا كله أن علاقته بنفسه جيدة، فهو يعرفها وقريب منها.

ومن جهته أكد الدكتور عمرو خالد على ضرورة وضع أهداف في الحياة خلال عدد محدد من السنوات، ومن ضمنها الارتباط بشريك حياة وفق معايير تناسبني كرجل أو امرأة، مشيرًا إلى ضرورة وضع حلم مستقبلي ومن ثم مواصفات لمن سيشاركني لتحقيقه.

التعافي والتخلي قبل التحلي

ووصلًا بما سبق عن ضرورة وجود علاقة مع النفس، قالت السوّاح أنه لابد من الجلوس مع النفس، ومصارحتها بما يجب التعافي منه من إساءات حدثت في مرحلة الطفولة، أو صدمات بسبب علاقة عاطفية سابقة،  قبل الشروع في التفكير في الزواج، مؤكدة على أن هذا التعافي ضرورة وليس رفاهية، وعدم حدوثه يؤدي إلى تخبط لدى الاختيار، إذ غالبًا ما يختار غير المتعافي شخصًا مؤذيًا كمن فشل معه من قبل، أو عايشه من خلال علاقة والديه الزوجية غير السوية.

ويتقط الدكتور عمرو خالد طرف الحديث، مضيفًا:" هناك قاعدة في علم التصوف تشير لضرورة التخلي قبل التحلي، وهي تتفق تمامًا مع التعافي، إذ لابد من تنظيف الجرح السابق أولًا، والخروج منه نفسيًا قبل الشروع في علاقة عاطفية جديدة"، وأضاف مؤكدًا على أهمية أن ترتكز "التحلية" على بعد روحي يمنح الطاقة في هذه المرحلة، حتى يتمكن الشخص من العطاء، وهو جزء أساسي في العلاقة، مما يعتبربمثابة تقوية للذات، عن طريق الذكر، والقيام، ومحبة الله، والدعاء، مما يقوي الذات قبل الدخول في معترك الحياة.

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled