أخبار

أذكار المساء .. من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

د. عمرو خالد: توكل على الله.. واكتسب الهمة والأمل.. إليك الطريقة السهلة

فاكر ذكرياتك مع عمرة رمضان.. دعاء يكتب لك العودة لبيت الله الحرام

تحدى عذابه فأعجب به ملك الروم وأفرج عنه وكل أسرى المسلمين

من وصايا الرسول: إذا أحببت أحدًا.. فأبلغه بحبك

هل من الممكن أن يرى الإنسان ربه فى المنام؟

في رمضان.. حينما يكون جزاءك بـ«شيك على بياض»

التهجد وحدك.. لذة رمضان الحقيقية

هل نحن من أهل الأصول؟.. ابحث داخلك لتعرف

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.. وعجائب التوكل عليه

إذا كنت تشعر بالإعياء وفقد التوازن جرثومة المعدة.. إليك الحل

بقلم | superadmin | الاحد 19 اغسطس 2018 - 04:40 م
Advertisements

البعض يعاني من التنميل وخاصة بالأطراف في القدمين والكفين ومن عدم التركيز وتقلب المزاج بشكل كبير ولا يخطر ببال هؤلاء أن وراء هذه الأعراض نقص فيتامين ب 12.


يقول الدكتور جميل القدسي أستاذ التغذية إن فيتامين ب 12 يعتبر من أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم والذي يؤدي أدوارا رائعة ومهمة سواء في الحالة النفسية أو الجسدية .



الأعراض


ويحذر د. جميل من نقص هذا الفيتامين فنقصه على الجسم يعتبر كارثيًا، ويسبب الاكتئاب والهم والغم الحزن وتغير في السلوك، ويترافق ذلك عادة مع دوار ونعاس وصداع مزمن، إضافة إلى حدوث تقلبات مزاجية، وحدوث الطنين في الأذنين، وحدوث خدران وتنميل في الأطراف في القدمين والكفين.وغير ذلك.

وعن باقي الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ب 12 يضيف د جميل من الممكن حدوث فقدان التوازن، وكذلك فقدان حس الاهتزاز، وحس التمييز بين نقطتين، وكذلك حدوث التعب والإعياء والضعف والوهن والشعور بالعجز، وقد يترافق ذلك مع فقر دم غير عادي يتميز بأن حجم الكريات الحمراء يكون فيه كبيرا على عكس فقر الدم الشائع ألا وهو فقر الدم بنقص الحديد الذي تتميز حجم الكريات الذي يترافق معه بأنه صغير .



وينصح كل من يعاني من أعراض نقص فيتامين ب 12 التي ذكرناها أن يقوم بإجراء فحص بسيط لجرثومة المعدة في أحد المختبرات، وإذا كان مصابا بها فعليه أن يعالجها لأن ذلك سيؤدي عنده إلى نقص في فيتامين ب 12 وأعراضه الواسعة المزعجة والتي رأينا بعضا منها , ويعالج الطب الحديث جرثومة المعدة باستخدام العلاج الثلاثي والذي فيه دواء للمعدة ومضادين حيويين لقتل هذه الجرثومة.


العلاج


وبالنسبة للعلاج فقد حدد أستاذ التغذية نظاما غذائيا جاءت فكرته من القرآن الكريم الذي فيه ثلاثة من الأشربة القاتلة لهذه الجرثومة ومنها الزنجبيل وزيت الزيتون والخل مع الخلاصات العشبية التي أثبتت الدراسات أنها تساعد في التخلص من جرثومة المعدة .

أيضا يوجد فيتامين ب ١٢ في المشتقات الحيوانية خصوصا الكبد والطحال واللحوم الحمراء وحتى لحم السمك والطيور, ولكن أحيانا بالرغم من تناول المشتقات الحيوانية يكون هناك ضعف في امتصاصه وأحد أسباب ذلك كما اكتشفنا هو وجود جرثومة المعدة التي يبدو أنه تؤثر على العامل الداخلي وهو أحد البروتينات التي تفرز من المعدة والتي تساهم في الارتباط مع فيتامين ب 12 وتساعد امتصاصه في الأمعاء.


جرثومة المعدة


ما يقرب من نصف سكان الأرض تقريباً مصابون بالتهاب البكتيريا الحلزونية التي تدعى بجرثومة المعدة أو الجرثومة الهضمية، وقد أدرجتها منظمة الصحة العالمية على أنها بكتيريا مسرطنة أو أحد مسببات سرطان المعدة.


من الغريب أن جرثومة المعدة تغزو معي الاثني عشر (Duodenum) بشكل أكبر من المعدة (Stomach).

هل تنتقل جرثومة المعدة بالعدوى؟


قد تنتقل بكتيريا بيلوري الحلزونية من شخص لآخر عن طريق تلوث فموي-برازي oro-fecal route- أي تلوث بالبراز ينتقل الى الفم من خلال الطعام أو الأيدي الغير نظيفة).


كما من الممكن أن تنتقل عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيداً، أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.


من الممكن إصابة أي شخص بالقرحة الهضمية وفي أي عمر، حتى في مراحل الطفولة إلا أنها أكثر حدوثاً في البالغين في منتصف أعمارهم، ونسبة الإصابة بها عند الذكور هي نفسها عند الإناث.


هل تسبب البكتيريا البيلوري الحلزونية قرحة هضمية؟

10% فقط من هؤلاء المصابين بالتهاب جرثومة المعدة تحدث عندهم مشاكل تقرحية لجدار المعدة أو قرحة هضمية (Peptic ulcer)، أما الغالبية المتبقية لا يكون عندهم أية أعراض.

ما هي القرحة الهضمية؟



هي قرح التهابي دائري أو بيضوي الشكل في جدار المعدة أو الإثنى عشر (أول جزء من الأمعاء الدقيقة) وهو الأكثر شيوعاً.


يمتد القرح من بضع مليمترات إلى بضع سنتيمترات عندما تصبح البطانة ضعيفة أو تفقد قدرتها على إصلاح ذاتها مما يجعلها تتأذى بفعل العصارة الهضمية الحارقة.


ما هي مسببات القرحة الهضمية؟


1- الإصابة ببكتيريا بيلوري الحلزونية

تعيش جرثومة هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) ضمن عصارة المعدة وتقاوم بيئتها الحمضية القاسية من خلال إفراز إنزيم يوراز (Urease)، وتغزو بكتيريا بيلوري جدار المعدة المخاطي مما يزيد من حساسيته وتأثره سلباً بالعصارة الهضمية مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالتهاب فاعل ومزمن.


تتطور الإصابة من التهاب في جدار المعدة أو الاثني عشر، لتصبح تاكلا في أحدهما، أو قد تتطور إلى تقرحات من الممكن أن تنجم عنها مضاعفات شديدة إن لم يتم معالجتها.


2- استخدام مسكنات الألم التقليدية عدا عن الباراسيتامول وخاصة قبل الأكل

تعد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Nonsteroidal anti-inflammatory drug) كالأسبرين، الإيبوبروفين والنابروكسين مسبب رئيسي للقرحة الهضمية.


وذلك لما لها خصائص تزيد من افراز العصارة الحمضية وتثبط اليات ترميم البطانة الهضمية بشكل غير مباشر مما يجعل جدار المعدة أو الإثني عشر أكثر حساسية وتأثرا بحمضية العصارة الهضمية.


3- متلازمة زولينجر-إليسون

متلازمة زولينجر إليسون (Zollinger-Ellison syndrome) هي سرطان نادر الحدوث يؤدي إلى فرط في إفراز هرمون الجاسترين الحامضي، تتشابه أعراضها في أعراض القرحة الهضمية التقليدية إلا أنها لا تتجاوب مع العلاجات أو مثبطات الحموضة (Antacids).


4- العامل الوراثي

هناك دراسات تفيد بأن العامل الوراثي يلعب دوراً في حدوث القرحة الهضمية خاصة ان كانت في عمر الطفولة.


5- التدخين

لا يعد التدخين سبباً من أسباب القرحة الهضمية الا انه يعد من العوامل التي تزيد من شدة القرح وتبطئ من تعافيه وتزيد نسبة تكرر القرح بعد تعافيه.


أعراض وعلامات القرحة الهضمية


تختلف أعراض القرحة الهضمية حسب موقع القرح فيما إذا كان في المعدة أو في الاثني عشر، وحسب عمر المريض، فقليلاً ما يشعر كبار السن بأي أعراض.


أما الأعراض والعلامات الرئيسية للقرحة الهضمية هي عبارة عن ألم، عادة ما يكون متمركز في منطقة الشرسوف (أعلى منتصف البطن -فوق مستوى السرة) (Epigastric)، تحت عظمة القص (Sternum)، ويكون إما على شكل حرقة أو شعور بالجوع.


 قرحة الاثني عشر (Duodenal ulcer):


يبدأ الألم عادة بعد منتصف فترة الصباح ويستمر الألم لأيام أو حتى أسابيع غالباً ما يخف الألم عند تناول الأكل أو مضادات الحموضة إلا أنه يعاود بعد ساعتين أو ثلاثة.


يميل قرح الاثنى عشر للالتئام دون علاج لكنه يعود للتمزق وتعود نوبة الألم ذاتها وهكذا دواليك.


 قرحة المعدة (Gastric ulcer):


على عكس قرحة الاثني عشر، غالبا ما يزيد تناول الطعام من حدة الألم في قرحة المعدة.


وقد تؤدي في بعض الأحيان القرحة المعدية إلى تندب وتورم الأنسجة مما يحد انتقال الأكل المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة والذي يكون سببا في تكون النفخة والغثيان وحتى القيء أحيانا بعد تناول الطعام.



طرق العلاج



1- العلاج بعلم الأدوية الفارماكولوجي (Pharmacology):

يسمى بالعلاج الثلاثي العناصر (Triple therapy) لاحتوائه على عناصر ثلاثة؛ اثنان منها مضادات حيوية (Antibiotics) وذلك لأن المسبب الرئيس للقرحة الهضمية هو بكتيريا بيلوري الحلزونية ويكونان من نوعين مختلفين لضمان عدم مقاومة بكتيريا بيلوري للعلاج وخاصة انها من اكثر البكتيريا انتشارا بالعالم. أما العنصر الثالث في العلاج هو مضادات الحموضة أو مثبطات الحموضة التي تعرف بـ "كابح مضخة البروتونات (Proton-pump inhibitors) التي تكبح إفراز البروتونات اللازمة لتكون حمضية العصارة الهضمية داخل المعدة.


2- يعطى أحيانا معادلات للحموضة (Antacids) بأشكالها المختلفة من شراب أو حبوب مضغ والتي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، في الغالب ما تكون مزيج من الكالسيوم (Calcium) أو المغنيسيوم (Magnesium) للتخفيف من حموضة العصارة.


3- تعتبر الجراحة كآخر مطاف علاجي نادرا ما يتم اللجوء إليه بعد فشل كافة الحلول الأخرى، أو في حالة وجود مضاعفات مثل ما انف ذكره من نزيف دم أو ثقب أو غيره.

العلاجات المساعدة والوقاية



الحفاظ على نظام غذائي من وجبات بسيطة أو مهروسة (Bland diet) والابتعاد عن الأغذية التي تسبب النفخة وتزيد من الحموضة مثل الطعام المقلي للتقليل من الألم.


محاولة التقليل من كل العادات التي تسبب تهيج بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة مثل التدخين أو تناول المشروبات الكحولية.


استخدام الباراسيتامول (Paracetamol) عوضاً عن مضادات الألم أو الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs).


الكلمات المفتاحية

جرثومة المعدة ما هي القرحة الهضمية؟ مسببات القرحة الهضمية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البعض يعاني من التنميل وخاصة بالأطراف في القدمين والكفين ومن عدم التركيز وتقلب المزاج بشكل كبير ولا يخطرلا ببال هؤلاء أن وراء هذه الأعراض نقص فيتامين ب 12.