أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

حقائق مذهلة عن سكرات الموت ..وهكذا تنجو من عذاب القبر

بقلم | superadmin | الاربعاء 26 يونيو 2019 - 06:22 م

لا توجد حقيقة يبتعد عنها الإنسان ويفر منها إلا الموت، كما أخبر الله تعالى بذلك:" قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم".
وقد أوجب الله تعالى على كل مسلم أن يؤمن بالله وباليوم الأخر أن يؤمن بالموت وبالحساب ويوم القيامة، حيث قال الله سبحانه وتعالى :" وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ".
وورغم يقين الكثيرين بأن الموت هو إحدى الحقائق النادرة غير القابلة للتشكيك في الدنيا، إلإ أن الأغلبية الساحقة من البشر لا تعلم ماذا يحدث أثناء الموت ؟.

حقائق.. ماذا يحدث بعد الموت؟


الموت هو انتهاء حياة الإنسان وتوقف جميع وظائف جسمه عن العمل، فالمخ يتوقف والقلب يتوقف وجميع أجهزة الجسد تصبح صامته تماماً وهذا لأمر الله عز وجل " فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ".
1- أول ما يحدث عن تعرض الإنسان لسكرات الموت يتمثل في نقص حاد بالأكسجين، حيث أن هبوط نسبة الأكسجين يؤدى إلى تشنجات بكل أعضاء الجسم من القدم حتى الدماغ حسب طلوع الروح من الجسد فإنها تنتزع من قدمه أولا ثم إلى باقي الجسد.وبعد طلوع الروح من الجسد.
2- خلال الثلاثة أيام الأولي تقوم أنزيمات الجسد التي كانت تقوم بهضم الطعام على التهام الأمعاء في الجسد فتخرج الغازات السامة والضارة فيضطر الجسد للانتفاخ ..وتبدأ العينين بالجحوظ الشديد.
3- جسد الإنسان يبدأ بعدها في التحلل التام من خلال الديدان التي تقوم بالتهام الأحشاء والجلد حتى يصبح الإنسان هيكلا عظميا لا يوجد به إلا العظام النخرة ثم يتحول بعد ذلك إلى تراب كما خلق أول مرة.
4- عند بدء خروج الروح من الجسد يرفع عن الإنسان الحجاب الذي جعله الله عليه طيلة حياته فكان لا يرى الجن ولا الشياطين ولا الملائكة، وفي وقت خروج الروح يرفع هذا الحجاب ويرى الإنسان كل مخلوقات الله بوضوح ولكن لا يمكنه التحدث.
5- الإنسان في هذا الحالة يري ملك الموت والملائكة الموكلون بأخذ الروح وكلا على حسب عمله.
6- يحدث خروج الروح من القدم وتتشنج ثم تبدأ في السكينة والاسترخاء إلى أن تخرج من جميع الجسد، وآخر جزء يخرج منه الروح هو الفم فيشهق الإنسان شهقة قوية وبعدها يبدأ كل جزء من جسده في السكون التام.
7- وبهذا الحدث انتهت حياة الإنسان على الأرض وتبدأ حياة جديدة له في القبر أو حياة البرزخ وهي حياة ما بين الموت والقيام من الموت إلى الحساب وهو يوم القيامة.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

مراحل تقسيم الموت:


الموت في هذه الحالة ينقسم إلى ثلاث مراحل من بعد خروج الروح من جسد الإنسان إلى قيام الساعة وهي سكرات الموت وضمة القبر وحال الإنسان بعد الموت.
وسكرات الموات هي شدة وتعب شديد كما أن سكرات الموت تصاحبها بعض العلامات على الجسد وهو غياب العينين وميل الأنف وسكون القدم وانخساف الصدغين ويكون حال الإنسان بعد الموت أن الملائكة يصعدون بروحه إلى الله عز وجل في السموات السبع .

صعود الروح:


وهنا تختلف روح الإنسان الطيب عن روح الإنسان الكافر، فالروح الطيبة يصعد الملائكة بها وهم مستبشرون ومتباهون بها وعند مقابلة أي ملك في أثناء صعودهم إلى السماء فيسأل ما هذه الرائحة الطيبة العطرة فيقولون هذه روح فلان فيسمونها بأحب الأسماء التي سميت بها في الدنيا.
ثم يصعدون إلى الله عز وجل ويقول الله :أكتبوا كتاب عبدي في عليين أعيدوه إلى الأرض ثم يعيدونه في قبره لسؤال الملكين وتثبيته.

ضمة القبر:


وهنا تأتي اللحظة الحاسمة وهي ضمة القبر بعدما تخرج الروح تمامًا من الجسد التي لا مفر منها ولا ينجو أي بشر منها مهما كان صغيرا أو كبيرا مؤمنا أو كافرا فلابد أن يضم القبر على المتوفى بعد دفنه.

رقدة القبر:


بعد موت الإنسان وبعد أن يتم دفنه في القبر تختلف رقدة الإنسان من شخص إلى آخر حسب عمله في حياته إن كان إنسانا صالحا ومؤمنا بالله أو كان إنسان طالحا وكافر بالله ورسوله.
وبالرغم من تساوي شكل القبر من الداخل وكل إنسان يرقد نفس الرقدة على التراب تتساوى في القبر جميع الطبقات الاجتماعية الدنياوية، فإن كان الإنسان صاحب عمل صالح فإن قبره يكون قطعة من الجنة وروحة تتنعم في نعيم الجنة جزاء للصابرين والمؤمنين بعملهم الصالح.
وأما أن كان كافرا أو مات على معصية والعياذ بالله فإن قبره يصبح حفرة من حفر النار والعياذ بالله وتعذبه الملائكة باستمرار إلى أن تقوم الساعة ويدخل نار جهنم مع الظالمين.

النجاة من عذاب القبر:


النجاة من عذاب القبر تتطلب عبادات وأذكار يومية علي رأسها الاستعاذة منه بالله عز وجل والمداومة على العبادات التي أمرنا الله عز وجل بها والإيمان بالله ورسوله وباليوم الأخر، وأن يقدم الإنسان لآخرته من أعمال صالحة مثل الصلاة والزكاة والصوم والإخلاص لله عز وجل في جميع عباداته.



الكلمات المفتاحية

ماذا يحدث بعد الموت؟ حقائق مذهلة عن سكرات الموت هكذا تنجو من عذاب القبر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جسد الإنسان يبدا بعدها في التحلل التام من خلال الديدان التي تقوم بالتهام الأحشاء والجلد حتى يصبح الإنسان هيكلا عظميا لا يوجد به إلا العظام النخرة ثم يتحول بعد ذلك إلى تراب كما خلق أول مرة من تراب أيضًا.