أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

4مراحل يعاقب بها الله الظالم .. أبرزها الأخيرة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 21 اغسطس 2019 - 06:08 م
Advertisements

الله تبارك وتعالي حرم الظُّلم على نفسه، وجعله أيضاً مُحرَّماً بين عباده، وفقا لما جاء في الحديث القدسي "يا عبادي، إنّي حَرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرَّماً، فلا تظالموا"، والظلم اصطلاحا هو مجاوزة الحدّ الذي وضعه الشّارع، وهو أيضاً وضع الأمر في غير موضعه الذي شَرَعَه الله تعالى، وكذلك فإنّ كلّ ذنب يُعصىبه الله -سبحانه وتعالى- هو ظلم، سواء اكان تجاوزا لحدود الله او ظلما للغير .

وفي هذا السياق يعتقد قطاع كبير من أبناء أدم عليه السلام أن عقوبة الله للظالم تكون سريعة بعد ظلمه مباشرة وهو اعتقاد خطأ اثبتته آيات عديدة من الذكر الحكيم حددت للظالم مراحل أربعة يجب الانتباه إليها جيدا لدحر هذه  المعتقدات الخاطئة .

مراحل معاقبة الله للظالم 



1-مرحلة الإمهال والإملاء:


أولي المراحل التي يتعامل بها ربنا عز وجل مع الظالم هي مرحلة الإمهال والإملاء* "وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ" الآية 183الاعراف وفيها يمهل الله الظالم أملا في التوبة أو بالعودة عما اقترف من ذنب .


2- الاستدراج:


فيما يحل الاستدراج كمرحلة ثانية من تعامل الله عز وجل مع الظالم طبقًا لقوله سبحانه وتعالى "سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ " 182الأعراف ،فالظالم لا تكون عقوبته ضيق الدنيا عليه لا بل علي العكس قد تفتح عليه الدنيا وتبسط عليه اللذات ويعطيه الله أعلي مما يطلب وباعتبار أن الدرج يدل على الارتفاع . والدرك يدل على النزول .


3- التزيين:


وهو المرحلة الثالثة فتتمثل في: "وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ " الآية 24 النمل، إذ يموت فيها قلب الظالم فيرى ما يراه حسنا بل هو الواجب فعله لم يعد في قلبه حياة ليلومه على ما يفعل .

4- أخذ الظلم: 


وهي المرحلة الأقسي في العقاب، وفي النهاية يصل الظالم إلي مرحلة "الأخذ" حسبما ورد في الآية رقم 102في سورة هود ، "وَكَذَلِكَ أَخْذُرَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ"، حيث يصل الأمر للمرحلة النهائية و تتنزل العقوبة من الله تعالى على الظالم وتكون في الأغلب الأعم شديدة القسوة .




الكلمات المفتاحية

مرحلة معاقبة الله للظالم الإمهال والإملاء مرحلة التزيين مرحلة الأخد عواقب الظلم وخيمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الله تبارك وتعالي حرم الظُّلم على نفسه، وجعله أيضاً مُحرَّماً بين عباده، وفقا لما جاء في الحديث القدسي "يا عبادي، إنّي حَرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرَّماً، فلا تظالموا)، والظلم واصطلاحا هو مجاوزة الحدّ الذي وضعه الشّارع، وهو أيضاً وضع الأمر في غير موضعه الذي شَرَعَه الله تعالى، وكذلك فإنّ كلّ ذنب يُعصى به الله -سبحانه وتعالى- هو ظلم، سواء اكان تجاوزا لحدود الله او ظلما للغير .