هل يجوز تقبيل خطيبتي ومعاشرتها بعد عقد القران؟

بقلم | fathy | الاربعاء 26 فبراير 2020 - 11:33 ص

ورد الى سؤال إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" يقول صاحبه: هل يجوز تقبيل خطيبتي بعد عقد القران أو معاشرتها قبل الدخول"؟

وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، قائلاً: "ليس للزوج شرعًا المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحقٍّ من حقوقه بمجرَّدِ عقد الزواج، حتى يتمَّ الزِّفَافُ وتقيم الزوجة بمسكن الزوجية".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "أما الدخول بها سرًّا دون استئذان وليّها ودون احترامٍ للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعًا؛ حفاظًا على حقوق كُلًّا الزوجين في تقدير حصول الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول".

وتابع: "إن الدخول بالزوجة المعقود عليها سرًّا قبل الزفاف يترتب عليه كثيرٌ من المفاسد والتُّهمة وسوء الظَّنِّ بالمرأة إن لم يُقِرَّ العاقد بالدخول، وكذلك أيضًا إذا حَدَث الدُّخول سِرًّا بين العاقد والمعقود عليها، ثم انكشف ذلك للنَّاس قبل الزِّفَاف؛ فالعرف يَعْتَبِر ذلك أمرًا مُشِينًا للزَّوجين معًا، وقلةَ احترامٍ للأهل تقتضي الاعتذارَ والأسفَ".


وفي سؤال آخر: "هل عقد الزواج يستوجب الدخول بعده مباشرة، أم من الممكن أن يتأخر فترة بعد العقد؟، أجاب علام بأن "عقد الزواج لا يستوجب الدخول بعده مباشرة؛ بل مردُّ ذلك إلى الاتفاق بين الطرفين وإلى العرف وما اعتاده الناس في أنكحتهم من وجود فترة كافية بين عقد الزواج والدخول يستطيع فيها كل طرفٍ إعداد احتياجات الزواج".

وأضاف: "هذا ما سارت عليه مبادئ القضاء المصري في مسائل الأحوال الشخصية، مع التنبيه على أن ذلك من الأمور الاتفاقية التي يشترط فيها عدم إضرار أي طرف بالطرف الآخر".

اقرأ أيضاً