أخبار

نصائح لا تفوتك للتخفيف أعراض القولون العصبي

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

خطيبي لا يصلي ويقول لي إنه سيتغير بعد الزواج.. ما الحل؟

بعد تفشي فيروس كورونا وإغلاق المساجد.. هكذا تحصل على ثواب صلاة الجماعة في البيت

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 24 مارس 2020 - 12:00 ص
ردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف على تساءل الكثيرون عن ثواب الجماعة وكيف يمكن تحصيله في البيت، مؤكدة أن صلاة الجماعة يحصل ثوابها للرجل إذا صلى إمامًا بواحد أو زوجته، فأقلها اثنان فأكثر وتصلي خلفه.
واستشهدت لجنة الفتوى بقول ابن قدامة في المغني :" وتنعقد الجماعة باثنين فصاعدا . لا نعلم فيه خلافا. وقد روى أبو موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الاثنان فما فوقهما جماعة ". رواه ابن ماجه .وأم النبي الكريم حذيفة مرة ، وابن مسعود مرة، وابن عباس مرة . ولو أم الرجل زوجته أدرك فضيلة الجماعة، وإن أم صبيا جاز في التطوع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أم فيه ابن عباس وهو صبي.

اقرأ أيضا:

حكم معاشرة الزوجة قبل الزفاف بدون فض غشاء البكارة؟على جانب آخر، أكدت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن أجر صلاة المسلم في البيت لعذرٍ كأجر صلاته في المسجد إذا كان حال عدم العذر مداومًا عليها؛ مستدلة بما جاء بالحديث النبوي الشريف الذى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ».

اقرأ أيضا:

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟يأتي هذا في ظل تفشي وباء كورونا المستجد والذي أدى إلى اتخاذ قرار بإيقاف صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في المساجد في العديد من البلدان الإسلامية حفاظ على أرواح المصلين.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فتوى فتاوى أحكام الصلاة الصلوات الخمس صلاة الجماعة الصلاة في البيت وباء كورونا فيروس كورونا كورونا ثواب الصلاة في المنزل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف على تساءل الكثيرون عن ثواب الجماعة وكيف يمكن تحصيله في البيت، مؤكدة أن صلاة الجماعة يحصل