أخبار

في زمن كورونا.. دور الأزياء العالمية تنتج كمامات!

الصحة المصرية تعلن أحدث حصيلة لحالات الإصابة والوفاة بكورونا

6 توصيات ذهبية لمرضي السكري لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يكشفها عمرو خالد.. ١٠ نوايا ذهبية ممكن تاخدها وأنت في البيت جددها واكسب ثوابها

"مركزُ الأزهر للفتوى الإلكترونية "يُحذِّر من انتشار تفسيراتٍ مَغلُوطة لآياتِ القرآنِ الكَريمِ

شعبان شهر النفحات .. فتقربوا إلي الله بهذه الطاعات

مصاب بكورونا يصف معاناته على تويتر.. صداع عنيف وألم عميق بالرئتين وصعوبة في التنفس

هل قليل العشم في الناس.. ملك؟

بقلم | superadmin | الثلاثاء 24 مارس 2020 - 09:49 ص
عمر نبيل

هل قليل العشم في الناس.. ملك؟.. سؤال بادر به أحدهم، ليرد عليه آخر قائلاً: إن الله عز وجل تحدث عن هؤلاء في كتابه الكريم، بأعظم الصفات، بل رفع من شأنهم وعلو مكانتهم بين الناس.
يقول عز وجل: «لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ».
إذن الفقر ليس عيبًا، وإنما كل العيب من يلقي بكل حمله على الناس، وينتظر المساعدة من هذا وذاك، ولا يخرج بنفسه يطلب العمل، فإنما مثل هذا يهين نفسه ويقلل من شأنه، وفي النهاية لابد أن يخذله الناس!

خطورة سؤال الناس

إذن عزيزي المسلم، كن صاحب هيبة وكرامة بين الناس، ولا تهين نفسك، تكن ملكًا بين الناس، وإن كنت فقيرًا.
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس المسكين بهذا الطواف الذي يطوف على الناس، فترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان».
فقال بعض الصحابة: فما المسكين يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: « المسكين هو الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له، فيتصدق عليه، ولا يسأل الناس شيئًا»، فإنما من يعتاد سؤال الناس فكأنما يمسك جمرًا من النار في يده.
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «من سأل الناس أموالهم تكثرًا، فإنما يسأل جمر جهنم، فليستقل أو ليستكثر».

تحريم سؤال الناس

أغلب العلماء، ومنهم الإمام الغزالي حرموا سؤال الناس، وقال: «فيه إذلال السائل نفسه لغير الله تعالى»، لكن هل هناك من يحل له النفقة أو المساعدة، بالتأكيد نعم.
وقد بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، من تحل له المسألة، فعن قبِيصة رضي الله عنه: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالَة، فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يُمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله، فحلت له المسألة حتى يصيب قوامًا من عيش، ورجل أصابته فاقة، حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه: لقد أصابت فلانًا فاقة، فحلت له المسألة حتى يصيب قوامًا من عيش، فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت، يأكله صاحبها سحتًا».

الكلمات المفتاحية

العشم في الناس خطورة سؤال الناس تحريم سؤال الناس

موضوعات ذات صلة