أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الخروج إلى شرفات المنازل للتضرع والدعاء إلى الله.. "الإفتاء" ترد

بقلم | superadmin | الاثنين 30 مارس 2020 - 10:13 ص

أنس محمد

ردت دار الإفتاء المصرية على التساؤلات التي تسأل عن حكم الدعاء من شرفات المنازل بشكل جماعي، نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحاتها على مواقع (يوتيوب) "فيديو" يوضح فوائد الدعاء والتضرع لله ولكنها قالت إنه يستحب أن يكون في السر ، خاصة في ظل هذه الظروف مع انتشار فيروس كورنا المعدي.

وقالت دار الإفتاء، إن الدعاء الخفي له أسرار عظيمة وفوائد كثيرة منها أنه طاعة لله واستجابة لأمره، حيث قال "ادعوا ربكم تضرعًا وخفية"، وأنه أبلغ في إخلاص النية والبعد عن الرياء، وأنه أعظم إيمانًا لأن صاحبه يعلم أن الله تعالى يسمع منه الدعاء الخفي، كما أنه أعظم في الأدب مع الله لأن الملوك لا تُرفع الأصوات عندهم.. فما بالك بملك الملوك.

وأضافت دار الإفتاء أن الدعاء في السر أشد في التضرع والخشوع بالقلب وهذه الحال لا تكون غالبًا مع رفع الصوت بالدعاء، وأنه أبلغ في حضور القلب فكلما خفض صوته كان أبلغ في تجريد همته وقصده لله سبحانه وتعالى، وأنه يدل على قرب صاحبه من ربه ولهذا أثنى الله على عبده زكريا بقوله عز وجل "إذ نادى ربه نداءً خفيًا"، كما أنه يساعد على المداومة.. وفي الدعاء سرًا اللسان لا يمل والجوارح لا تتعب بخلاف ما إذا رفع صوته فإنه قد يمل اللسان وتضعف الجوارح.

وأشارت إلى أن الدعاء في السر والإخفاء يمنع من التشويش على نفس الداع وقلبه وعلى غيره، كما أن الدعاء من الذكر والأصل في الذكر أن يكون بالتضرع والانكسار دون رفع الصوت والصياح، قال تعالى مخاطبًا نبيه "وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ".

اقرأ أيضا:

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

الكلمات المفتاحية

الدعاء الجماعي الدعاء من شرفات المنازل حظر خروج الناس في الوباء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنس محمد ردت دار الإفتاء المصرية على التساؤلات التي تسأل عن حكم الدعاء من شرفات المنازل بشكل جماعي، نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحاتها على مواقع (ي