أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

الأزهر الشريف ودار الإفتاء ينعيان الدكتور حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 01 ابريل 2020 - 07:46 م

نعي الأزهر الشريف اليوم الدكتور محمود حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء الذي وافته المنية  اليوم عن عمر يناهز 87عاما بعد مسيرة حافلة بدأت بتعيينه معيدا بكلية اصول الدين ثم مدرسا مساعدا فمدرس ثم حصل علي الاستاذية فعمادة الكلية لفترات متعددة قبل تعيينه وزيرا للاوقاف عام 1996

وقال الأزهر في بيان له: بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، يحتسب الأزهرالشريف عند الله تعالى، العالم الجليل والمفكر الإسلامي الكبير فضيلة الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وعضو مجلس حكماءالمسلمين، والذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 87 عامًا.

الدكتور زقزوق ومرجعية فلسفية عملاقة

وأكد الأزهر الشريف في بيان له  أن التاريخ سيظل يذكر فقيد الأزهر والأمة العربية والإسلامية بعلمه وفكره الوسطي ومؤلفاته التي تعد من أقوى المراجع في الفلسفة الإسلامية، والتي تمتاز بقوة الحجة والبرهان، أبرزها: مقاصد الشريعة الإسلامية وضرورات التجديد، الشك المنهجي بين ديكارت والغزالي، الإسلام في تصورات الغرب، دراسات في الفلسفة الحديثة، الفكر الديني وقضايا العصر.

وأشار بيان الأزهر الشريف  إلى أن المفكر الراحل بدأ نبوغه الفكري وهو ابن 17 عامًا، وتطوع للدفاع عن الوطن ضد العدوان الثلاثي وهو في عامه الجامعي الأول، ثم كان الأول في مسابقة إيفاد أعلنها الأزهر فسافر إلى ألمانيا في 1962م، وأثبت نبوغه ورقي فكره، فعاد إلى مصر مدرسًا في كلية أصول الدين بالأزهر، ثم نائبًا لرئيس الجامعة، ثم وزيرا للأوقاف 15 عامًا، كما شغل العديد من المناصب، فظل بعلمه وقلمه مفكرًا وفقيهًا ومتكلمًا وفيلسوفًا.

اقرأ أيضا:

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

وأعرب الأزهر  عن حزنه وألمه لرحيل المفكر الكبير، متقدما بخالص العزاء إلى العالم الإسلامي وكل العلماء والباحثين وطلاب العلم، ولأسرة الراحل، سائلًا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان «إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ».

زقزوق ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة

وفي نفس السياق نعي  الدكتور شوقى علام ،مفتى الجمهورية، إلى الأمة الإسلامية والعالم، وفاة المفكر الإسلامي الكبير الأستاذ الدكتور محمود حمدى زقزوق - وزير الأوقاف الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف وعضو مجلس حكماء المسلمين - الذي وافته المنية مساء اليوم الأربعاء .

وقال مفتى الجمهورية أن التاريخ سوف يذكر بحروف من نور الجهود التى قام بها العالم الكبير الدكتور محمود حمدى زقزوق ، وسعيه لنشر المفاهيم الدينية الصحيحة ، وجهوده العلمية وغزارة الإنتاج الفكري والقانوني ، مشددا على أنها ستظل علامة مضيئة في تاريخ الأمة الإسلامية والعربية والعالم أجمع .

وأضاف مفتي الجمهورية : إن الأمة الإسلامية فقدت علمًا بارزًا من أعلام الأزهر الشريف، أفنى عمره في خدمة الإسلام والمسلمين وبذل جهدا واضحا فى التجديد فى الفكر والخطاب الدينى ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة والرد على الشبهات التى تثار حول الإسلام والمسلمين.

وتوجه المفتى بخالص العزاء و المواساة لأسرة العالم الكبير الراحل، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وأسرته وذويه وطلبة العلم الصبر والسلوان "إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ".

فيلسوف الأزهر وتجديد الفكر الإسلامي 

ووبدوه نعى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ببالغ الأسى المفكر الإسلامي الكبير د. محمود حمدي زقزوق  عضو هيئة كبار العلماء، ووزير الأوقاف الأسبق، والذي وافته المنية مساء اليوم.

اكد المجمع أن المفكر الإسلامي أسهم بدور كبير في التجديد في الفكر الإسلامي، وخدمة العلم وأهله، وله عشرات المؤلفات العلمية التي أثرت المكتبات بمضامينها النافعة.

ويتقدم المجمع بخالص العزاء لأسرته ولطلاب العلم من تلاميذه في مصر والعالم الإسلامي، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجعل ما قدمه من علم نافع في صحيفة حسناته.

الدكتور زقزوق ومسيرة من الانجازات 

وكان  الدكتور محمود حمدي زقزوق  قد ولد في ديسبمر عام 1933، قد بقرية الضهرية التابعة لمركز شربين بمحافظة الدقهلية واستطاع نيل عدد من الدرجات العلمية أبرزها الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالأزهر 1959- و الشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر - عام 1960.

وفي عام 1968حصل علي دكتوراه الفلسفة من جامعة ميونخ بألمانيا ثم عين الدكتور حمدي زقزوق، مدرسا للفلسفة الإسلامية بكلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1969:

.كما عمل أستاذا مساعداعام 1974وحصل علي درجة الأستاذية عام 1974ثم عمل وكيلاً لكلية أصول الدين بالقاهرة ورئيس قسم الفلسفة والعقيدة (- 19801979.

اقرأ أيضا:

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

وتولي عمادة كلية أصول الدين بجامعة الأزهر في الفترة من عام (1987وحتى 1989)، ومن عام (1991حتى 1995)ثم نائب رئيس جامعة الأزهر1995 - عام وفي عام 1996 تولي الدكتور حمدي زقزوق حقيبة وزارة الأوقاف.

نال جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة - عام كما كرمه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نهاية يناير الماضي، بمؤتمر تجديد الفكر الديني الذي عقده الأزهر الشريف، تقديرًا لجهوده في تجديد الفكر الإسلامي، وتعزيز السِّلم، ونشر سماحة الإسلام1997.

الكلمات المفتاحية

الدكتور محمود حمدي زقوةق وفاة عضو هيئة كبار العلماء الازهر والافتاء نعي نعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رحل الدكتور محمود حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء والعميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الازهر اليوم عن عالمنا وقد نعي الازهر ودار الافتاءزقزوق