أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

جامعة القاهرة تقر بروتوكولا علاجيا لتجريب لقاحات كورونا علي المرضي

بقلم | علي الكومي | الاثنين 06 ابريل 2020 - 08:26 م

جامعة القاهرة وعدد من كلياتها ومعاهدها تبذل جودا مكثفةوعلي كافة الأصعدة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره حيث أعلنت الجامعة حالة الاستنفار ووضعت كافة إمكانياتها  لاستئصال هذا المرض ودعم الجهود الرسمية للخروج من هذه الأزمة بأقل خسائر .

 

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، كشف عن توصل الفريق البحثي الرئيسي المشكل من علماء كلية الطب والصيدلة والعلوم والمعهد القومي للأورام، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) ضمن خطة الجامعة الشاملة في هذا الشأن، إلى الإقرار المبدئي لبروتوكول علاجي لاستخدامه مع المرضى المصابين بالفيروس.

بروتوكول علاجي مع مرضي كورونا 

الدكتور الخشت مضي الي القول أن البروتوكول العلاجي توصل إليه الدكتور أحمد الداروتي الأستاذ بكلية طب قصر العيني.

 

من جانب أخر أكدت  الدكتورة امنية خليل رئيس الفريق، والدكتورة  نيفين سليمان نائب رئيس الفريق، أن البروتوكول تم إبلاغه لوزارة الصحة وجاري اتخاذ إجراءات عرضه على اللجنة العلمية لڤيروس كورونا بوزارة الصحة للدراسة والتحقق ومعرفة للدوائيين والأسس العلمية للبروتوكول المقترح ومدي فاعليته طبقا للمعلومات الطبية المتوفرةحتي الآن عن كيفية حدوث الالتهابات والمضاعفات الناجمة عن الإصابة. ولا يمكن الجزمب فاعلية البروتوكول الا بعد انتهاء لجنة وزارة الصحة من فحصه واختباره وتطبيقه.

 جامعة القاهرة وعقاران مهمان لمواجهة كورونا 

الدكتور  الداروتي معد البروتوكول عاد للقول إن العلاج يتضمن استخدام عقارين أحدهما يعمل علىت قليل تكاثر الفيروس والآخر يحفز الجهاز المناعي المقاوم للفيروس، مشيرًا إلى أن تأثير العقارين في مقاومة الفيروس يعتمد على طرق متعددة ومتكاملة مما يسهم في تخفيف وطأة الالتهابات الناجمة عن الاصابة وبخاصة التهابات الرئة و الذي من المتوقع أن يسهم في تحسن الحالة الصحية للمرضى.


الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، كان قد  شكل 5 فرق بحثية من كليات العلوم والطب والصيدلةوالمعهد القومي للأورام والطب البيطري، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتضم هذه الفرق أكثر من 25 عالمًا وباحثًا من أساتذةجامعة القاهرة في مختلف التخصصات لاكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد.

بجثان عن فيروس كورونا 

وأشار الخشت إلي صدور بحثين من جامعة القاهرة للدكتورعبده الفقي الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء الحيوية بكلية العلوم، حول (اعادةاستعمال مضاد "اتش سي في "ومضادات النيوكيلوتيدات ضد فيروس كورونا"وتم نشر البحث في مجلة علوم الحياة الدولية ويحث اخر التنبؤ بمكان الإرتباط بين بروتين سبيك الخاص وبين فيروس كورونا المستجد والمستقبل الخلوي.

وكان  الدكتورمحمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، دعا على صفحته الشخصية على موقع التواصلالاجتماعي “فيس بوك”، علماء الجامعة وذوي الاختصاص لسرعة الإفادة بشأن ما تم منمحاولات لإيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد، والانضمام للفريق البحثي المشكلبالجامعة، مؤكدًا أن الاكتشاف العلمي على رأس الأعمال الصالحة، بل أوجبها الآن.

تجارب سريرية لمواجهة كورونا

تطورات جهود جامعة القاهرة لمواجهة فيروس كورونا تؤكد ان الجامعة المصرية الاعرق والاقدم قد تبنت زمام المبادرة لمواجهة هذا الفيروس القاتل ادراكا منها لخطورة هذا الفيروس علي جميع مناحي الحياة اقتصادية واجتماعية وصحيةلذا فقد سعت الجامعة بكل قوة للمساهمة عبر امكانياتها العلمية في التوصل للقاح لعلاج الفيروس المستجد


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جامعة القاهرة برتوكول علاجي لقاحات للعلاج علي المرضي تجربة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جامعة القاهرة اقرت بروتوكولا علاجيا لاستخدامه في علاج مصابي الفيروس المستجد واستخدام لقاحات يرجح ان تنجح في وقف انتشار المرض في اطار جهود الجامعة