أخبار

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

لو أجبرت على وضع لا تقبله.. ابتسم "وعسى أن تكرهوا شيئًا"!

تفاصيل حياتك أصبحت على الملأ.. وهناك عيون تراقب وتحسد.. فاحذرها

بقلم | عمر نبيل | الخميس 16 ابريل 2020 - 01:59 م
Advertisements


لكل شيء إيجابيته وسلبياته، ولا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي يسري عليها ذلك، فهي وإن قربت المسافات بين الناس، لكنها تجاوزت حدود المسموح به في كثير من الأحيان.

حتى بات هناك من يكشف عن كل تفاصيل حياته لحظة بلحظة، فترى الأب أو الأم ترفع صور أبناءها كل يوم ولحظة بلحظة على "فيس بوك"، بل ويذهب البعض لحكي بعض من مواقف يومه، وينسى أن هناك عيون كثيرة تراقب، ومن بينها نفوس تحسد وتحقد، وتمتلئ غلاً وكرهًا، وربما تتمنى الشر والضرر ليل نهار لك وأنت لا تدري.

والحسد من الصفات المذمومة التي جاء الشرع بالنهي عنها، وقد أمر الله تعالى بالاستعاذة منه، فقال سبحانه: « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ » (الفلق: 1 - 5).

اقرأ أيضا:

"ابني يسرق".. أنا منهارة.. ما الحل؟

أنت سبب حسد أولادك


هل تدري أنك بهذا التصرف غير الواعي وغير المسئول، تتسبب في حسد أبنائك، فهناك من يتطلع لابن ولم يرزقه الله، وهناك محروم من ابن على خلق، وهناك وهناك.. حالات عديدة، قد تحمل بعض الحقد لك، حتى وإن كانت لا تعرفك فحاذر واحظر.

روى الترمذي في سننه من حديث الزبير بن العوام رضي الله عنه: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «دب إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء والبغضاء هي الحالقة، لا أقول: تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم؟ أفشوا السلام بينكم».


اتق الحسد


عزيزي المسلم، اتقي الحسد في كل تصرفاتك، فأنت لا تعلم أن هناك من يراقبك ويتابع أخبارك، ومن ثم يحسد ويحقد عليك دون أن تشعر.. قال تعالى: «أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا » (النساء: 54).

وما ذلك إلا لأن الحسد من أمقت الصفات، فقد روى ابن ماجه عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ قال: «كل مخموم القلب، صدوق اللسان»، قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: «هو التقي النقي، لا إثم فيه، ولا بغي، ولا غل، ولا حسد».

الكلمات المفتاحية

الحسد وسائل التواصل الاجتماعي العين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لكل شيء إيجابيته وسلبياته، ولا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي يسري عليها ذلك، فهي وإن قربت المسافات بين الناس، لكنها تجاوزت حدود المسموح به في كثير من