أخبار

دراسة تكشف العلاقة بين هرمونات المرأة واحتمال إصابتها بفيروس كورونا

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

هكذا تكون أفضل عباد الله يوم القيامة

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 17 ابريل 2020 - 11:22 ص
Advertisements
لاشك أن الدنيا دار منافسة للوصول إلى درجة أعلى في الآخرة، إلا أن المتتبع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم سيتعلم، ببساطة كيف يكون من أفضل عباد الله عز وجل يوم القيامة.
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة،  لم يأتِ أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه».. وعن عمران بن الحصين رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أفضل عباد الله يوم القيامة.. الحمادون».

اقرأ أيضا:

ليس هناك أعمق من هذا القول

بشرى الرسول


من أهم ما بشرنا به النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ليوم القيامة، هي القرب إليه عليه الصلاة والسلام، ولأجل تضمن هذا الأمر، كل ما عليك فعله هو الحمد، أي أن تعود لسانك على ذكر الله عز وجل وحمده، ليل نهار، فالحمد من علامات حسن العبودية لله العظيم، والمتطلع لما في السنة النبوية المشرفة سيجد كثيرًا من الأجور والكنوز العظيمة مترتبة على الحمد. في كل مرة يقول المسلم: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر»، يكتسب المسلم أجر صدقة.
عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة».

ازرع لك شجرة في الجنة


الأمر لا يتوقف في الحمد أن تكون الأفضل فقط في الجنة، ولكن تبني لك أشجارًا عديدة، ففي كل مرة يقول المسلم: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر» يغرس له شجرة في الجنة، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألَا أدلك على غراس هو خير من هذا؟ تقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة»، بل أنه قول الحمد الحمد لله أمر إلهي حثنا عليه المولى عز وجل ، يقول الحق تبارك وتعالى يبين ذلك: « وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً » (الإسراء: 111).

الكلمات المفتاحية

بشرى الرسول أفضل عباد الله يوم القيامة المؤمن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن الدنيا دار منافسة للوصول إلى درجة أعلى في الآخرة، إلا أن المتتبع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم سيتعلم، ببساطة كيف يكون من أفضل عباد الله عز وجل