أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

6أعراض خطيرة تصعق المتعافين من كورونا .. هذه أبرزها

بقلم | علي الكومي | السبت 18 ابريل 2020 - 04:55 م


التعافي من أثار الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) لا يعني نهاية الأزمة بل علي العكس فهناك أعراض مرضية عديدة يعاني منها المتعافون من المرض بحسب دراسة صادرة عن منظمة الصحة العالمية وأراء عديد من المتعافين في عدد من دول العالم .

وصفت امرأة، أصيبت بفيروس كورونا، أعراضا عصبية غريبة تعاني منها أثناء التعافي، وذلك عبر مجموعة محلية على "فيسبوك"، رصدت أهم هذه الأعراض وأخطرها 

منظمة الصحة العالمية أكدت في دراسة مختصرة لها شملت 55924 مريضا يعانون من حالات مؤكدة مختبريا من فيروس كورونا، أن 38.1٪ أبلغوا عن تعب من نوع ما أصابهم بعد التعافي من الإصابةبمرض كورونا.

فيروس كورونا وأعراض خطيرة للمتعافين 

نتائج الدراسة الدولية توافقت مع أراء عدد من المتعافين تم رصدها علي شبكات التواصل الاجتماعي منها ما روته تريسي بيني، من شرق لوثيان في اسكتلندا، اجتازت أسوأ نوبة لها في مرحلة الإصابة بـ Covid-19، بعد 4 أسابيع من إصابتها بالمرض


حيث كشفت السيدة الاسكتلندية  أنها بدأت تعاني من أعراض تصفها بـ "ضعف التركيز"، مضيفة ":أنا الآن في الأسبوع الرابع وممتنة جدا لعدم دخول المستشفى. الشيء الوحيد الذي أردت السؤال عنه، هو ما إذا عانى أي شخص من أعراض عصبية؟.

فيروس كورونا وخلل عصبي في الدماغ 

السيدة الاسكتلندية تابعت قائلة أواجه مشكلة في وصفها، لكني أتلقى حلقات متكررة مما يبدو أنه خلل عصبي في الدماغ - أفقد كل التركيز، ويحدث ذلك غالبا عندما أجلس أو أقف. إنه أمر مزعج حقا".

وأكد فرد آخر أنه شهد معاناة من هذا الإحساس أيضا، وكُتب: "نعم، أعرف ما تعنيه ويمكن أن تكون تريسي تعاني من إحساس أشار إليه الآخرون باسم "التعب العقلي" أو "ضباب الدماغ".

وشاطرتها القول السيدة  ثيا جوردان، عمرها 50 سنة، حيث أكدت إنها لم تعان  من السعال أو الحمى كما هو شائع، وبدلا من ذلك بدأت أعراضها بصداع خفيف.

ومضت الي القول : "في البداية شعرت بالإرهاق، ولم أعان من سعال ولم أصب بالحمى. شهدت ما يشبه "الضباب الدماغي". لم أتمكن حتى من ملء النماذج من مدارس الأطفال. أردت فقط أن أنام

الأطفال واحتمالات اصابتهم بكورونا

من جانب أخر توصلت دراسة صينية الي تأكيد بأن استبعاد اصابة الاطفال بفيروس كورونا أمر غير دقيق حيث تشير الدراسة  إلى أن هناك عددا أقل من حالات الإصابة بالفيروس عند الأطفال.

الدراسة أضافت  أن تأكيد البعض بأن  الأطفال لا يمكنهم التقاط الفيروس، تكذبه وقائع حيث ، كانت أصغر حالة معروفة إيجابية للفيروس عمرها 30 ساعة فقط.

الدراسة عات للقول بأن الأعراض لدى الأطفال خفيفة تشمل علامات الإصابة لدى الأطفال ما يلي الحمي والسعال الجاف التنفس السريع والجفاف والقئ والإسهال وتراجع في معدلات الحركة لدي الأطفال .

تصاعد أرقام المتاعفين من كورونا 

وفي نفس سجلت احصاءات منظمة الصحة العالمين ارتفاعا في أعداد المصابين بفيروس كورونا حيت وصلت ارقامهم الي مليونين 265الفا و727مصابا في حين بلغت أعداد المتوفين بسبب كورونا 155و145وبينما تجاوزت أرقام المتعافين من الفيروس القاتل 557الفا و765متعافيا .

.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا وباء كورونا المتعافين اعراض خطيرة خلل في الدماغ صداع نقص تركيز ارهاق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الشفاء من فيروس كورونا وتججاوزالأزمة لا ينهي المشكلة لكن المتاعفين من الفيروس قد يكون علي موعد مع أعراض خطيرة تهددهم صحتهم منها اضطرابات عصبية وقي وصد