أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

سؤال القبر هل يشمل صغائر الذنوب أم الكبائر فقط؟

بقلم | محمد جمال | السبت 18 ابريل 2020 - 08:40 م

يسأل عن العذاب في القبر هل يكون أيضا على صغائر الذنوب،ثم ما معنى أن عدم الاستبراء من البول من كبائر الذنوب، وهل يعني هذا أن عذاب القبر يشمل كبائر الذنوب فقط؟


الجواب:

الجواب: 


تؤكد لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" أن عذاب القبر قد يشمل الصغائر في قول بعض العلماء، بينما نصّ بعض العلماء على أن عذاب القبر مختص بكبائر الذنوب دون صغائرها، قال السيوطي كما في الحاوي للفتاوي: قال بعضهم: جعلت فتنة القبر تكرمة للمؤمن، وإظهارًا لإيمانه، وتمحيصًا لذنوبه.

وتضيف: أن حكمة التكرير؛ لأنه قد يكون على المؤمن من صغائر الذنوب ما يقتضي التشديد عليه بذلك، وهو رحمة من الله في حقّه، حيث اكتفى منه بذلك، وكفّر عنه به، ولو شاء لانتقم منه بعذاب القبر، الذي هو أشد من السؤال بكثير، ولكنه لطف بعباده المؤمنين، فكفّر عنهم الصغائر بمقاساة أهوال السؤال، ونحوه، وخصّ عذاب القبر بالكبائر.


ونظيره في الأحكام الشرعية من وجب عليه تعزير، فصولح من العقوبة على الإغلاظ في القول، والانتهار؛ رحمة له، ورفقًا به، أو لكونه من ذوي الهيئات الذين يكتفى في تعزيرهم بمثل ذلك.

وتوضح: أن  الحديث الذي ذكرته، فليس نصًّا في أن عذاب القبر لا يكون إلا على الكبائر؛ فدلالة النصّ على حصول العذاب في القبر على أنواع من الكبائر، لا يلزم منه نفي حصول العذاب على الصغائر في القبر.




الكلمات المفتاحية

سؤال القبر عذاب القبر صغائر الذتوب الكبائر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسأل عن العذاب في القبر هل يكون أيضا على صغائر الذنوب،ثم ما معنى أن عدم الاستبراء من البول من كبائر الذنوب، وهل يعني هذا أن عذاب القبر يشمل كبائر الذن