أخبار

كيف تتجاوز صعوبات الحياة دون مضاعفات نفسية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

فقيه وعالم المدينة: هذه علامة خذلان العبد

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على مصير كل من استهزئ برسول الله (الشعراوي)

رحمته صلى الله عليه وسلم بالعصاة وستره لهم

اختبار "الإسفنج على الخيط" يكشف العلامات المبكرة لسرطان المريء

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

الفقر يؤثر على صحة الأطفال منذ سن الخامسة

لفتت أنظار الرحالة والباحثين.. ما سر الانشطار "العجيب" لصخرة تيماء بالسعودية؟

ما الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

سؤال القبر هل يشمل صغائر الذنوب أم الكبائر فقط؟

بقلم | محمد جمال | السبت 18 ابريل 2020 - 08:40 م
Advertisements

يسأل عن العذاب في القبر هل يكون أيضا على صغائر الذنوب،ثم ما معنى أن عدم الاستبراء من البول من كبائر الذنوب، وهل يعني هذا أن عذاب القبر يشمل كبائر الذنوب فقط؟


الجواب:

الجواب: 


تؤكد لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" أن عذاب القبر قد يشمل الصغائر في قول بعض العلماء، بينما نصّ بعض العلماء على أن عذاب القبر مختص بكبائر الذنوب دون صغائرها، قال السيوطي كما في الحاوي للفتاوي: قال بعضهم: جعلت فتنة القبر تكرمة للمؤمن، وإظهارًا لإيمانه، وتمحيصًا لذنوبه.

وتضيف: أن حكمة التكرير؛ لأنه قد يكون على المؤمن من صغائر الذنوب ما يقتضي التشديد عليه بذلك، وهو رحمة من الله في حقّه، حيث اكتفى منه بذلك، وكفّر عنه به، ولو شاء لانتقم منه بعذاب القبر، الذي هو أشد من السؤال بكثير، ولكنه لطف بعباده المؤمنين، فكفّر عنهم الصغائر بمقاساة أهوال السؤال، ونحوه، وخصّ عذاب القبر بالكبائر.


ونظيره في الأحكام الشرعية من وجب عليه تعزير، فصولح من العقوبة على الإغلاظ في القول، والانتهار؛ رحمة له، ورفقًا به، أو لكونه من ذوي الهيئات الذين يكتفى في تعزيرهم بمثل ذلك.

وتوضح: أن  الحديث الذي ذكرته، فليس نصًّا في أن عذاب القبر لا يكون إلا على الكبائر؛ فدلالة النصّ على حصول العذاب في القبر على أنواع من الكبائر، لا يلزم منه نفي حصول العذاب على الصغائر في القبر.




الكلمات المفتاحية

سؤال القبر عذاب القبر صغائر الذتوب الكبائر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسأل عن العذاب في القبر هل يكون أيضا على صغائر الذنوب،ثم ما معنى أن عدم الاستبراء من البول من كبائر الذنوب، وهل يعني هذا أن عذاب القبر يشمل كبائر الذن