أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بـ 12عبادة .. تستطيع تحويل بيتك الي مسجد في رمضان .. احرص علي أدائها بانتظام

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 08:33 م

من الثابت تاريخيا وعقديا أن شهر رمضان يعتبر مدرسة للطاعة وفرصة لا تتكرر للعبادة ينعم الله خلاله علي عبادهب أجرمضاعف وثواب لا يتوقف لاسيما إذ أحسن العبد التوجه إلي الله وأخلص النيةلخالقه حيث يزداد إقبال  المسلمين خلال هذاالشهر علي المساجد حيث يؤدون صلاتي الفجر والعشاء والتراويح جماعة في مسعي منهم لتحقيق الثواب الكامل من خلال هذا الشهر الفضيل .

فيروس كورونا لا يحول دون الطاعات


 فرمضان كما يعلم الكثيرون مدرسةللطاعات وحسن العبادات يتعلم فيها المُسلم: كيف يُعامِل ربَّه، ويُزكِّي نفسه،ويُحْسِن إلىٰ جميع الخلق حوله ويقبل علي بيوت الله إن كان فيروس كورونا .قد حالَ وباءُ كورونا بين المسلمينومساجدهم في رمضان هذا العام، وحَرَمَهم صلاةَ المكتوبة جماعةً فيها والتَّروايح،والاعتكافَ، وقراءة القرآن، والدُّعاء؛ فإنَّ بُيوت المُسلمين لهم محاريب ومساجدعامرة بالطَّاعات والقُربَات من صلاةٍ وصيامٍ وقيامٍ وذكرٍ ودُعاءٍ إنْ شاء اللَّه.

ولكن  وباءُ كُورونا المتفشي في جميع أنحاء العالم لايحول  دُونَ رفع هذه الأعمال الصَّالحةإلىٰ الله سُبحانه أو تنزُّل رحماته؛ بل إنَّ اللَّه سُبحانَه يُحبُّ من عِباده المُخلِصين المُحسنين الذين لا تزيدهم الشِّدة إلَّا قُربًا منه، وتوكُّلًا عليه،ويقينًا به، ويستحيي سُبحانه أنْ يردَّ حاجةَ عبدٍ رفع إليه يديه وسأله وهو الجوادالكريم.

لذا يجب علي المسلم أن يحسن وفادة الشهر الكريم وأن يعلم  يقينًا أنَّ طاعَاته وعِبادَاته الرَّمضَانيَّة في بُيُوتِ اللَّه سُبحانه لمْ تنقطع بإغلاقِ المَسَاجِد وتَعليقِ جَماعَاتها؛ بل لَك أجرُهَا كَامِلًا إنْ شاءَ الله؛وسيِّدُنا رسُولُ الله ﷺ هو الذي يُبشِّرك بقولِه: «إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أوْسَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صحيح البُخاريّ.

  • روشتة اسلامية رائعة .. 12عبادة 

  • من المهم الإشارة هنا إلي أهميةأن يحول المسلم بيته الي مسجد ويكثر من صلاة الجماعة داخله مع أهله وزوجته وأبنائه مع ضرورة الانتظام في ممارسة 12عبادة من أجل الحفاظ  علي ثواب صلاة الجماعة حتي لوكان أداؤها في المسجد وهي عبادات حدد مركز الأزهر العالمي للفتوي الاليكترونية

1) اشْغل كلَّ دقيقِةٍ مِن رَمَضَان بعبادة، ولا تُضيِّع لحظةً منه في لهوٍ أو تسلِية؛ فمَن اغتَنمَ الوَقْتَ فازَ بالأَجر.

2) صَلِّ الصَّلوات الخَمْس المَكتُوبةَ في أوقَاتها، وأُمَّ فيها أهل بيتِك؛ إذا تمكَّنتَ مِن ذلك؛ كي تنالُوا ثوابَ صلاةِ الجَمَاعة.

- وإذا صلَّىٰ الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقَفَت الزَّوجة خلفَه.

- وإذا كان له ولدٌ من الذُّكور، وزوجة؛ صلَّىٰ الولد عن يمينه، وصلَّت زوجتُه خلفَه.

- وإذا كان له أولادٌ من الذُّكور والإناث، وزوجةٌ؛ صلَّىٰ الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، وصلَّت الزَّوجةوالبنات في صفٍّ آخر خلف الذُّكور.

3) صَلِّ سُنَنَ الصَّلوات الرَّواتب في المنزل علىٰ وجهِهِا المَعلُوم قبل الصَّلاة وبعدها (ركعتان قبل الفجر - أربع ركعات قبل الظُّهر واثنتان بعده - ركعتان بعد المغرب - ركعتان بعدالعِشاء).

4) يُشرع القُنوتُ (الدُّعاء)بعد الرَّفع من ركوع آخر ركعة مِن الصَّلوات الخَمْس المكتوبة؛ تضرُّعًا إلى الله سُبحانه أنْ يَرفع عنَّا وعن العالمين البَلاء.

5) اجْلِسْ فِي مُصَلَّاكَ بَعد صَلاةِ الفَجْرِ جَمَاعةً فِي بَيتِك، واذْكُر اللَّهَ حتَّىٰ تَطلعَ الشَّمسُ، ثمَّ صَلِّ ركعَتين؛ يُكتَب لَك إنْ شاءَ اللهُ «أَجْر حَجَّةٍوَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ» كمَا أخْبَرَ ﷺ. [سنن الترمذي].

6) صاحِبْ القرآنَ والزَمْهُ،ولا تمل قِراءَتَه، واجمَع علىٰ تِلاوتِه ومُدَارَستِه أهلَ بيتِكَ؛ فرمَضانُ شهرُالقُرآن.

7) أَكْثِرْ مِن ذِكرِ اللَّهفي جَمِيعِ الأَوقَات؛ وحَافِظْ عَلىٰ أَذكَارِ الصَّبَاحِ والمَسَاءِ؛ قال ﷺ:«سَبَقَ المُفَرِّدُونَ، قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ يا رَسولَ اللهِ؟، قالَ:الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا، وَالذَّاكِرَاتُ» [صحيح مسلم].

8) أَكِثِرْ مِن مُنَاجَاةاللَّه سُبحَانَه ودُعَائه وأنتَ صَائمٌ؛ فمِن بينِ الثَّلاثَةِ الَّذين لا تُردّدعوَتُهم كمَا أخْبَرَ ﷺ: «الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ» [مُسنَد أحمد].

9) فَطِّرْ فِي كُلِّ يومٍ صَائمًا؛ ولا تنسَ الفُقرَاءَ في شَهرِ الجُودِ والكَرم؛ قالَ ﷺ: «مَنْ فَطَّرَصَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِالصَّائِمِ شَيْئًا» [سُنن ابن ماجه].

10) اجْتمِع أنتَ وأهل بيتِك عَلىٰ الإفطَار والسُّحُور؛ فالاجتماعُ عَلىٰ الطَّعام سُنَّةُ سيِّدنَا رَسُولِالله ﷺ؛ إذْ يقُول: «اجتَمِعُوا علىٰ طَعَامِكُم، واذكُرُوا اسمَ اللهِ عَليه،يُبارَكْ لكمْ فِيه» [سُنن أبي داود].

11) اجْمَعْ أَهلَ بيتك علىٰ صَلاةِ التَّرَاوِيح جَمَاعةً في البيت -على النَّحو المذكور في صلاة الفَريضةجماعةً آنفًا- وأَوتِر بثلاثِ ركَعَاتٍ، وادْعُ الله سُبحانه بعدَ الرَّفعِ مِنرُكوعِ آخرِ ركعةٍ، ولِيُأمِّن عَلىٰ دُعائكَ المُصلُّون خلفَك.

صلاة التراويح سنة نبوية مؤكدة 

المركز شدد كذلك في بيانه علي أن صلاةُ التَّراويح سُنَّةُ سيِّدنا رسول الله ﷺ، التي حرص الصَّحابة رضوان الله عليهم والأمة -من بعده- علىٰ إقامتها والاجتماع لها؛ لِمَا علموا مِن ثَوَابِهاوفَضلِها؛ فقد قال ﷺ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُمَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» مُتَّفق عليه.

ولا يُشتَرط بحسب المركزالعالمي للفتوي المَسجد لإقامتها، ويجوز أنْ يقرأ العبدُ فيها ما شاء من القرآن الكريم، دون حدٍّ لإطالة القراءة فيها، واستَحَبَّ بعضُ العلماء ختمَ القرآن فيها،ويجوزُ لإمامها أنْ يَقرَأ مِن حِفظِه أو مِن مُصحَفٍ

المركز أشار الي اختلاف الفقهاءفي عَدَدِ رَكعَاتِ صلاة الجماعة  علىٰأَقوالٍ، فمنهم  

* صلاتُها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ عشرة (11) ركعة.

* صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث عشرة (13) ركعة.

* صلاتها مع الوتر بثلاث ركعاتإحدىٰ وعشرون (21) ركعة

* صلاتها مع الوتر بثلاث ركعاتثلاث وعشرون (23) ركعة.

وكلُّ هذا جائزٌ، وفي الأمر سعةبفضل الله، وحَسب الاستطاعة.

أما العبادة الأخيرة التي يجب علي المسلم المحافظة عليها خلال رمضا في ظل هذه الأجواء فتممثل في عدم ، مخالفة  إرشَادَاتِ الوقَاية مِن فيرُوس كُورونا؛ مع الوضع في الاعتبار  أنَّ احترامَ قرَارِغلقِ المَساجِد وتعليقِ جماعَاتها وقت الوباء دينٌ يُثاب المرءُ عليه؛ كما أنَّ إعمارَها في الظُّروف الطَّبيعيَّة دينٌ يُثاب المرءُ عليه فضلا عن ضرورة الوضع في الاعتبار أن مخالفة هذه التعليمات قد يعرض المسلمين للخطر وهذا أمر يحرمه الإسلام انطلاقا من القاعدة الشرعية لا ضرر ولا ضرار .

 

 

 

 


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صلاة الجماعة تحويل بيتك لمسجد عبادات عديدة صلاة التراويح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحلاص علي ثواب اداء الصلاة جماعة في المسجد لاسيما صلاتي الفجر والعشاء والتراويح أمر تهفو إليه نفس كل مسلم في هذا الشهر المبارك وهو امر تستطيع تحقيقه