أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

شاهد.. تجديد نية الصوم في كل ليلة من ليالي رمضان في ميزان الشريعة

بقلم | علي الكومي | الخميس 23 ابريل 2020 - 11:00 م

السؤال :هل يلزمني تجديد النية في كل ليلة من ليالي رمضان؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلة أن الفقهاء انقسموا في هذا الأمر غير أن جمهور الحنفية والشافعية والحنابلة اجازوا تجديد نية الصيام كل ليلة باعتبار أن الصوم عبادة مستقلة لكل يوم عن الأخر. 

اللجنة أضافت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلة : أما السادة المالكية وراوية عن الحنابلة وزفر عن الحنفية فقد قالوابوجوب  تجديد النية عن الليلة الأولي فقط من رمضان ويستجب التجديد في كل ليلة بحجةأن الشهر كله عبادة واحدة 

تجديدنية الصوم كل ليلة 

وخلصت اللجنة الي ان الرأي الأول لجمهور العلماء هو المعمول به بضرورة تجديد نية الصيام كل ليلة باعتبار أن الصوم عبادة مستقلة لكل يوم في رمضان عن الأخر .

لجنة  الفتوي ردت علي تساؤل حول مشروعية صلاةالتراويح خلف إمام في التلفزيون في ظل إغلاق المساجد بسبب فتوي كورونا بالقول  إن الصورة التي يدعو بعض الناس إليها بأن نصلي خلف التلفاز أو المذياع  تناقض مقصودالشارع وهو لقاء المسلمين في مكان واحد لقاء حقيقياً وليس لقاءً افتراضياً، وقداشتراط الفقهاء لصحة اقتداء المأموم بالإمام في الجماعات الاتصال المكاني بأن يكون كل منهما في مكان واحد.

أضافت اللجنة أنه جاء في بدائع الصنائع في الفقه الحنفي: (ومنها - اتحاد مكان الإمام والمأموم، ولأن الاقتداءيقتضي التبعية في الصلاة، والمكان من لوازم الصلاة فيقتضي التبعية في المكان ضرورة، وعند اختلاف المكان تنعدم التبعية في المكان فتنعدم التبعية في الصلاةلانعدام لازمها} بدائع الصنائع (1/ 145)، وجاء في حاشية الجمل في الفقه الشافعي:{ وثالثها: اجتماعهما أي الإمام والمأموم بمكان .. فإن كانا بمسجد صح الاقتداء، وإنبعدت مسافة، وحالت أبنية كبئر وسطح .. لَمْ يَصِحَّ الِاقْتِدَاءُ إذْالْحَيْلُولَةُ بِذَلِكَ تَمْنَعُ الِاجْتِمَاعَ}.

الصلاة خلف التليفزيون باطلة 

وأكدت اللجنة أنه بناء على ماسبق: لا تصح الصلاة بواسطة التلفاز أو المذياع أو عبر وسائل الاتصالات الحديثة،ومن فعل ذلك فصلاته باطلة؛ وذلك لانتفاء الاتصال بين الإمام والمأموم الذي يشترط لصحة الاقتداء كما نص الفقهاء، وكذلك لا تصح صلاة التراويح خلف إمام في التلفزيون أو الراديو لانعدام التواصل بالإمام والإمام إنما جُعل ليؤتم به، 

وخلصت اللجنة إلي القول إلي أن الأفضل أن يصليها المسلم في بيته جماعة بأهله وأولاده لأنها سنة وليست فرضًا وهي فرصة لاتخاذمصلي بركن في البيت تؤدي فيه الصلاة فتعم الرحمة والبركة في البيت حيث تتنزل الملائكة بإذن ربهم حتي مطلع الفجر.


الكلمات المفتاحية

شعر رمضان تجديد نية الصوم كل ليلة مشروعية فتوي مجمع البحوث

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تجديد نية الصوم في كل ليلة من ليالي رمضان أمر اختلف فيه الفقهاء بين من اشترط ضرورة التجديد كل ليلة وبين من كالة بتجديد النية لمرة واحدة باعتبار