أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

متلازمة النوم في رمضان.. كيف تتغلب عليها وتنظم وقتك؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 24 ابريل 2020 - 12:22 م


متلازمة النوم هي عادة يعاني منها أغلب الصائمين في نهار رمضان خلال العمل، نتيجة ضغوط الوقت والسهر وكثرة الجلوس أمام شاشات التلفاز أو الخروج للتنزه في المقاهي والخيم الرمضانية، الأمر الذي يؤثر في عدد ساعات نومنا ومدى جودته.

ويؤثر هذا على العمل، لأننا عادة ما نغير من عاداتنا، فقد نسهر كثيرًا عن المعتاد أو نستيقظ قرب الفجر لتناول وجبة السحور.

وعلى الرغم من حالة الحجر الصحي التي يعيشها أغلب الناس وعدم الخروج إلى الشوارع نتيجة انتشار فيروس كورونا، إلا أن عادة السهر دائما سواء كانت في المنزل وامام التلفاز والكمبيوتر، فالأسباب والعوامل التي تؤثر على جودة النوم تتراوح بين العادات السيئة، التي تُبقي الشخص مستيقظا، والمشكلات الطبية التي تعطل دورة نومه.

 لذلك يحذر الخبراء من مخاطر قلة النوم، لما له من تأثير على حياتنا وإنجازنا لمهامنا، خاصة أنه يجب أن يحصل الشخص البالغ على 7 إلى 8 ساعات من النوم الجيد يوميا.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
فاضطرابات النوم ربما تسهم في الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري.وتشمل أعراض اضطرابات النوم:

• شعور بالنعاس الشديد خلال النهار

• المعاناة في الاستغراق بالنوم

• الشخير

• التوقف عن التنفس لفترة وجيزة، وغالباً أثناء النوم (توقف التنفس)

• شعور بعدم الراحة بالساقين والرغبة في تحريكهما (متلازمة تململ الساقين)



النوم والاكتئاب



يشمل النوم أنواع عديدة من بينها حركة العين السريعة، والنوع الثاني يشمل حركة العين اللاسريعة. ويحلم الإنسان أثناء حركة العين السريعة، والتي تستغرق 25% من السبات، وتمتد إلى فترات أطول في الصباح. ويقضي الإنسان باقي مدة النوم في حركة العين اللاسريعة.

ويقول البحث إن من الطبيعي أن يواجه أي شخص مشكلة في النوم مرة واحدة كل فترة، ولكن عندما تستمر المشكلة ليلة بعد أخرى، فعندئذ تكون هناك معاناة من الأرق. وفي كثير من الحالات، يرتبط الأرق بالعادات السيئة قبل النوم.

وتتسبب أيضا مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب، والقلق، واضطرابات ما بعد الصدمة في حالات الأرق. ولسوء الحظ، يمكن أن تسبب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالات مشاكل في النوم.

وأظهر البحث بعض المشكلات الصحية المرتبطة بالنوم وهي

• التهاب المفاصل

• حرقة في المعدة

• الألم المزمن

• الربو

• مشاكل انسداد الرئة

• فشل القلب

• مشاكل الغدة الدرقية

• الاضطرابات العصبية مثل السكتة الدماغية أو الزهايمر أو الشلل الرعاش



وأكد البحث أن الحمل من أسباب الأرق، خاصة في الثلث الأول والثالث، وكذلك انقطاع الطمث. ويميل كل من الرجال والنساء إلى التعرض لمشاكل في النوم بعد عمر 65 عاما.

كما أشار إلى إصابة من يعملون في نوبات ليلية ودائمو السفر، نتيجة لاضطراب الإيقاع اليومي، بالمعاناة من ارتباك في أداء "ساعة الجسم الداخلية".



الاسترخاء والرياضة هي الحل


من علاج أسباب القلق يساعد في الحد من حالات الأرق واضطرابات النوم، وذلك بالتدريب على الاسترخاء والارتجاع البيولوجي بما يهدئ التنفس ومعدل ضربات القلب والعضلات والمزاج.


وأكد البحث أن ممارسة تمرينات رياضية بشكل منتظم في فترة بعد الظهر، مع مراعاة أن ممارسة التدريبات الرياضية خلال ساعات قليلة قبل وقت النوم يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويبقيك مستيقظا.

كيف تحافظ على نومك مبكرا


بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في الإصابة بالكوابيس. وينبغي تجنب تناول الكافيين، بما في ذلك القهوة والشاي والصودا قبل 4-6 ساعات من الخلود للنوم مع الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة أو الحارة.


وينصح الخبراء بتناول وجبة خفيفة في المساء، وفي وجبة السحور خلال شهر رمضان، بحيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وتكون سهلة الهضم.

كما ينصح بأخذ حمام دافئ أو قراءة في كتاب أو ممارسة تدريبات استرخاء مثل التنفس العميق. ومن المهم أيضا محاولة الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع.

الكلمات المفتاحية

النوم أسباب النوم في رمضان الطعام السحور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled متلازمة النوم هي عادة يعاني منها أغلب الصائمين في نهار رمضان خلال العمل، نتيجة ضغوط الوقت والسهر وكثرة الجلوس أمام شاشات التلفاز أو الخروج للتنزه في ا