أخبار

حمية الطعام النئ.. فوائد وأضرار

محادثاتك الخاصة على واتس آب.. هل تتعرض للاختراق والتسريب عن طريق المنصة؟

من يرى مبتلى يحمد الله .. ويردد هذا الدعاء في نفسه

السعودية تطلق تطبيق "اعتمرنا " لإنهاء إجراءات المناسك اليكترونيا

3 أسباب لزيادة الرغبة الجنسية للزوجات أثناء الدورة الشهرية

ما نوع التين الذي ذكر في القرآن الكريم؟.. تفسير لن تتوقعه !!

الجوافة.. ترفع الخصوبة وتنعم البشرة وتفقدك الوزن الزائد.. وفوائد أخرى تعرف عليها

8علامات لرضا الله عن عباده .. احرص علي اغتنامها

وعدني بالزواج وغدر بي وارتبط بأخرى.. كيف أثأر لكرامتي؟

دراسة تكشف: الأشخاص الذين لديهم كميات مناسبة من هذا الفيتامين أقل عرضة للإصابة والوفاة بفيروس كورونا

في رمضان.. ماذا تقول حين تسأل ربك؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 ابريل 2020 - 12:52 م
Advertisements
رمضان، بالأساس شهر الدعاء، والجميع يستغل هذا الشهر الفضيل في اللجوء إلى الله عز وجل، يسأله كل ما يريد، وكل ما يخطر بباله، لكن الناصح والواعي هو من يعي كيف يدعو ويسأل الله عز وجل.
عن أبي مالك الأشجعي رضي الله عنه أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ، وأتاه رجل فقال : يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي ؟ قال قل : «اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلا الإبهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك».
وكن على يقين أنه ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال، فهو الذي قال: « وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ » (البقرة: 186).

في كل الأحوال اسأله


عزيزي المسلم، في كل أحوالك اسأل الله عز وجل، فمهما كانت احتياجاتك، لا يمكن أن تكون مثل نبي الله يونس عليه السلام، الذي ألقي في جوف الحوت، لكنه لم ييأس وظل يسبح ويسأله النجاة حتى استجاب الله عز وجل له.
 قال ذلك: «فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ » (الأنبياء: 87).
الله هو الوحيد القادر على تغيير دفة الأمور، إلى ما لا يمكن أن تتخيله، وما يفاجئك أنت شخصيًا، قال تعالى: «أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ » (النمل: 62).
إذ يروى أنه قطع المطر عن المدينة المنورة، فدخل رجل المسد ليلاً وهو لا يراه أحد، ثم قال: اللهم إني أقسم عليك بأن تنزل المطر على أهل المدينة»، يقول الراوي إن الرجل لم ينته إلا ونزل المطر ربوع المدينة، فلا تقلل من شأنك مادمت في رحاب الله واسأله ما لا يمكن أن يحدث فهو قادر عليه سبحانه: «فرُب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره».

اقرأ أيضا:

8علامات لرضا الله عن عباده .. احرص علي اغتنامها

لا تصمت أبدًا


عزيزي المسلم، أيام رمضان قليلة ومعدودة، فإياك أن تمر عليك دقيقة واحدة وأنت صامتًا، استغل كل لحظة في الدعاء وسؤال الله عز وجل.
فقد جاء في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت «إن الله يحب الملحين في الدعاء»، ومن حديث أنس أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «لا تعجزوا في الدعاء فإنه لا يهلك مع الدعاء أحد».

الكلمات المفتاحية

رمضان صيام ذكر عبادة

موضوعات ذات صلة