أخبار

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

لو أجبرت على وضع لا تقبله.. ابتسم "وعسى أن تكرهوا شيئًا"!

قصة المرأة المجذومة مع الفاروق عمر.. ولماذا كانت تهابه السيدة عائشة؟

5 عادات غذائية خاطئة تفسد فوائد الصيام

بقلم | ناهد إمام | الخميس 30 ابريل 2020 - 10:12 م
Advertisements
أظهرت مراجعة علمية نشرت عام 1996 في مجلة رابطة الحمية الأمريكية، أن كثيرًا ممن يصومون هم أكثر عرضة لزيادة تعلقهم بالطعام وإدمانه في الوقت المسموح لهم بتناول الطعام فيه،  فيظل يأكل بلا هوادة لتعويض ما لحق به من ألم الجوع، فينحاز إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي تضر جسده ولا تفيده.

 فيما يلي نعرض لك عزيزي القارئ أهم الأخطاء في اختيار الطعام،  وطريقة تناوله أثناء وجبة الإفطار أو السحور، التي يمكنها أن تحرمك فوائد الصيام:
1. تناول  الوجبات السريعة 
المقليات، والمكرونة سهلة التحضير"الاندومي"، ورقائق البطاطس، وكل ما هو على شاكلة هذه الاطعمة، يؤدي تناولها خلال الافطار أو السحور، وكذلك المشروبات الغازية أو الحلويات الغنية بالسكر إلى التسبب في مشاكل صحية كأمراض القلب والكوليسترول واكتساب المزيد من الوزن والدهون الزائدة.
وذلك على عكس الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة كالخضراوات الورقية، والفواكة، والتمور،  التي تشعرك بالشبع، وتغنيك عن ملأ المعدة بما يضرها من أطعمة، كما أن استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو قصب السكر لتحل محل السكر، هو الاختيار الأفضل لصحتك.
2. تناول  الكثير من الكربوهيدرات 
تناول الكربوهيدرات بكثرة مثل الحلويات أو الخبز أو الأرز أو البقوليات من الممكن أن يتسبب في زيادة نسبة الإنسولين في الجسم وزيادة الوزن، بالإضافة إلى إحساس حارق في الحجاب الحاجز، فضلاً عن الإسهال والقيء وآلام البطن الحادة وقرحة المعدة.
3- تناول الكافيين بكثرة
أما بالنسبة للكافيين، فشرب الشاي أو القهوة يؤدي إلى الجفاف والعطش، كما يجعلك تشعر بالجوع بشكل أسرع. بل من الممكن أن يتسبب في الصداع لا تسكينه كما هو شائع. كما أن شرب الكثير من الماء دفعة واحدة ليس جيدًا كما يعتقد البعض، ذلك لأن هذا السلوك يخفف من حمض المعدة المسئول عن هضم الطعام مما يتسبب في الانتفاخ ويعيق الهضم على نحو جيد.
4- تخطي وجبة السحور
النوم بدون تناول وجبة السحور يمكن أن يؤدي إلى حدوث جفاف وصعوبة في التنفس، ذلك لأن وجبة السحور تمنح جسمك الطاقة لبقية اليوم وتساعد جسمك في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال ساعات الصيام.
5. النوم  مباشرة بعد تناول السحور 
يتسبب الذهاب إلى النوم بعد تناول وجبة كبيرة في السحور في مشاكل لجهازك الهضمي، وذلك لأن جسمك في وضع الراحة يعمل بجدية أكبر لهضم الطعام حتى لو كنت فقط مستلقيًا على مرتبة أو أريكة بعد الأكل. فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل القرحة نتيجة زيادة حمض المعدة، وهو ما يثير إحساسًا حارقًا غير مريح في الصدر وصولًا إلى الحلق.



الكلمات المفتاحية

عادات غذائية رمضان صيام كربوهيدرات وجبات سريعة مقلييات كافيين سحور

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت مراجعة علمية نشرت عام 1996 في مجلة رابطة الحمية الأمريكية، أن كثيرًا ممن يصومون هم أكثر عرضة لزيادة تعلقهم بالطعام وإدمانه في الوقت المسموح لهم