أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

احرص على هذه العبادات في رمضان حتى لا تندم بعد فواته

بقلم | محمد جمال | الخميس 30 مارس 2023 - 11:51 م
رمضان إن فاته بعضه فات بعضك.. كل يوم يمر عليك في رمضان تقترب فيه من نهايته يفوت جزء منك.. فرمضان فرصة رائعة  لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وتكفير السيئات والعتق من النيران إن أحسنت فيه الطاعة وطهرت قلبك وجوارحك مما يضرك.
الأيام الجميل كما يقولون تمضي سريعا وهذه حقيقة نلمسها وعايشها.. وقد أخبرنا الله عن الشهر الكريم أنه" أيامًا معدودات"  لذا يلزم حسن التعامل معه والاستعداد لقدومه.
استقبال الصحابة لرمضان:
ولأن الصحابة رضوان الله عليهم  يعلمون فضل الشهر الكريم كانوا يحرصون على الاستعداد له قبل قدومه بكثرة الصيام في شعبان وكثرة الدعاء ان يبلغهم الله رمضان وورد أنهن يدعون الله ستة أشهرٍ أن يبلغهم الله رمضان، ثم يدعونه ستة أشهر أخرى أن يتقبل منهم صيامهم، ومن الأدعية الواردة عن الصحابة في الاستعداد لشهر رمضان ما كان يدعو به عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- قائلاً: (اللهمَّ زِدْنا ولا تَُنقُِصْنا وأَكرِمْنا ولا تُهِنَّا وأَعطِنا ولا تَحرِمْنا وآثِرْنا ولا تُؤثِرْ علينا وارضَ عنَّا وأَرضِنا).
وكان علي بن أبي طال يدعو: (اللهمَّ أحسنْ عاقبتَنَا في الأمورِ كلِّها، وأجرْنَا منْ خِزْيِ الدنْيَا وعذابِ الآخرةِ).
حال الصالحين في رمضان:
فإذا دخل رمضان نشط الصالحون من عباد الله وتأسوا بالمرسلين وشمروا سواعدهم للطاعة، وأقبلوا على الله بقلوب صافية يمأها الحب للخير،  ومن أشهر طاعات رمضان التي يحرص عليها الصحابة والتابعون والصالحون من عباده ما يلي:
-التوبة وكثرة الاستغفار
-الذكر، وخاصة القرآن.
-رد المظالم واسترضاء الناس.
-العمرة.
-إطعام الطعام.
-الاعتكاف.
رمضان وكورونا:
وفي هذه الأحيان التي نعيشها يمكن الاستعاضة بطاعات البيت نظرا لتفشي وباء كورونا وهو ما يجعلنا نعبد الله بما يتناسب مع الظرف الراهن؛ فالعمرة ما دامت قد وقف فيمكن استثمار هذه الأموال في الصدقات ومساعدة الفقراء وسداد ديون الغارمين ومعاونة أصحاب الحرف المتوقفة وغيرها من وجوه البر المختلفة.
نعمل هذه الطاعة ابتغاء وجه الله نتعلق برضاه نرجو رحمته ونخشى عذابه، حتى لا نندم بعد فوات الآوان؛ ففي الحديث:" خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له".
ورحم الله الحسن البصري الله يا ابن آدم إنما أنت أيام .. إذا ذهب يومك ذهب بعضك فمن حاسب نفسه ربح ، ومن غفل عنها خسر ومن نظر في العواقب نجا، ومن أطاع هواه ضل، ومن حلم غنم، ومن خاف سلم ومن اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم ومن فهم علم، ومن علم عمل، فإذا ذللت فارجع، وإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فأسأل، وإذا غضبت فأمسك، وأعلم أن خير الأعمال ما أكرهت عليه النفوس راضية.


الكلمات المفتاحية

توبة ذكر قرآن صدقة كورونا رمضان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رمضان إن فاته بعضه فات بعضك.. كل يوم يمر عليك في رمضان تقترب فيه من نهايته يفوت جزء منك.. فرمضان فرصة رائعة لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وتكفير السيئات