أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

9حيل بسيطة تجنبك المعاناة من حرقة المعدة خلال شهر رمضان

بقلم | علي الكومي | الجمعة 31 مارس 2023 - 04:44 م
معاناة المعدة من الحرقة أمر معتاد في شهر الصيام بسبب إقبال الصائمين علي التهام كميات كبيرة من الطعام بعد صوم طويل مرهق خصوصا إذ كان الصوم  مرتبطا بأداء الصائم عمل شاق أو لزومه الراحة لفترات طويل وعدم القيام بعمليةالتمثيل الغذائي أو حرق الطعام بشكل مناسب.
من المهم الإشارة هنا إلي أن  حرقة المعدة ترتبط بمعاناة المرء من ألم حارق خلف عظمة القص "موجودة في منتصف الصدر"  بعد تناول وجبة دسمة ‫أو أطعمة حريفة حيث يمرّالطعام ‫من الحلق إلى المعدة عبر المريء، وعادة ما يتم غلق الطرف السفلي للمريء‫في مدخل المعدة؛ حتى لا يرجع الطعام المختلط بعصارة المعدة ‫إلى المريء مرة أخرى.

حرقة المعدة وأسبابها 

وفيما يتعلق بالأصحاء فإن هذه المنطقة -التي تندمج فيها عضلات‫المريء والمعدة- يتم فتحها وغلقها عند تناول الطعام والشراب أو لفترة ‫قصيرة عندالتجشؤ، ولكن عند انخفاض قدرة العضلات على الانقباض في هذه ‫المنطقة، فقد يسمح ذلك بارتجاع عصارة المعدة الحامضة إلى المريء، وهو ما ‫يظهر في صورة ألم حارق خلف عظمةالقص.
البروفيسورالإلماني  هربرت كوب من الجمعية الألمانيةلأمراض الجهاز الهضمي ‫والأيض علق علي هذا الأمر قائلا :يعاني بعض الأشخاص من حرقةالمعدة العارضة مثلا أثناء ‫الإجازات أو بعد تناول أكلة دسمة”، مشددا علي أن هذه الحالة ‫غير ضارة وتزول من تلقاء نفسها، ويشعر الكثير من الأشخاص بالحموضة من ‫وقت إلى آخر، ولكنها حموضة الهواء وليس السائل في أغلب الأحيان، وهو أمر ‫طبيعي للغاية.
‫‫ 

وفي السياق ذاته ، أوضحت أورسولا زيلربيرغ من الغرفة الاتحاديةللصيادلة ‫الألمان، أن هناك حيلة بسيطة تساعد المرء في التخلص من حرقة المعدة في‫بعض الأحيان، حيث يكفي تناول كوب كبير من الماء لفترة قصيرة للتغلب على ‫حرقةالمعدة الحادة، وبهذه الطريقة يتم طرد حمض المعدة من المريء ‫وإعادته إلى المعدة.

كيفية التخلص من حرقة المعدة 

‫‫العديد من الدراسات وافقت نصائح الخبراء الألمانبل وأوصت  في حالات حرقة المعدة المتفرقةبالتنزه سيرا على ‫الأقدام بعد تناول الطعام، بينما لا ينصح بالاستلقاء، لأن ذلك يساعد على ‫ارتجاع عصارة المعدة إلى المريء بسهولة، ومن ضمن النصائح الأخرى رفعالرأس عند النوم مع رفع الرأس.وبصفة عامة قد يرجع ضعف العضلات في المنطقة بين المريء والمعدةإلى ‫أسباب مختلفة، مثل وجود فتق في الحجاب الحاجز. وأضاف ‫كوب أنه غالبا ما يتماكتشاف مجموعة من الاضطرابات المختلفة مع وجود ‫حرقة المعدة.
وتكمن المشكلة في أن شدة الأعراض ليست علامة موثوقة،‫حيث يشعر الأشخاص بالأعراض بطريقة مختلفة، وغالبا لا تكون هناك ‫علاقة مباشرة بين كمية السائل الذي يرتجع في المريء والأعراض والشكاوى ‫الموصوفة من المريض.
‫‫أما بالنسبة لمن يعانون من المشكلات الصحية في المعدة وتحديدا عندماتكون حرقة المعدة مؤلمة للغاية، ففي هذه الحالة يتم علاجها بواسطة ‫الأدويةالمثبطة للحمض من مجموعة مثبطات مضخة البروتون (PPI)، وتتوفر ‫بعض هذه الأدوية في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية.

وأوضح البروفيسور ‫الألماني أن “حاصرات الأحماض تعمل علىتقليل إنتاج الحمض ‫في المعدة، وترفع الأس الهيدروجيني لمحتويات المعدة، والذي يرتجع إلى المريء”.
‫‫وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية للأدوية، فإنه يجب تناولهاعند ‫الحاجة إليها فقط. ولا تجدي حاصرات الحمض نفعا في بعض الأحيان، فمثلا ‫إذاكانت كمية الحمض الذي يرتجع في المريء كبيرة، فعندئذ يكون تأثير ‫حاصرات الحمضمحدودا.
‫‫وفي هذه الحالة يمكن التفكير في اللجوء إلى العلاج الجراحي،مثلا في حالة المرضى ‫الذي يصل معهم السائل إلى الحلق، وإذا استمرت ‫الأعراض لمدةأطول من أسبوعين أو إذا ظهرت أعراض مثل القيء "مع الدم" ‫أو صعوبة في البلع أو سعال وضيق تنفس أو فقدان توازن، فعندئذ يجب ‫استشارة الطبيب.

كيف تتجنب حرقة المعدة في رمضان ؟؟

‫‫‫الدراسات المتنوعة وضعت حزمة من الوصايا والنصائح لتجنب المعاناة من حرقة المعدة علي رأسها تناول وجبة إفطار صغيرة والابتعاد عن الدهون والمقالي وتجنب تناول الطعام قبل النوم..
.
وبدلا من تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة، يمكن تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة، مثلا الإفطار على تمر وماء، ثم أداء صلاة المغرب، ث متناول صحن صغير من الطبق الرئيسي، ثم الجلوس مع العائلة وأداء التراويح، ثم تناول كمية قلية من الطعام أو الحلويات بعد التراويح
ومن ضمن النصائج لتجنب المعاناة من حرقة المعدة في رمضان الحرص على تناول الوجبات قليلة الدسم ‫والغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون التي يسهل هضمها مع الحرص على أن ‫تكون المعدة خالية تماما عند الخلودللنوم.

الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي 

لنصائح والوصفات لضمان عدم مواجهة حرقة المعدة خلال شهر رمضان تتضمن الحث علي ممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم ارتداء الملابس الضيقة وتجنب الضغط والتوتر العصبيين باعتبار أن الضغط والتوتر من الأشياء التي لهاتداعيات سلبية علي الجهاز الهضمي عموما والمعدة خصوصا.

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان حرقة المعدة مشكلات المعدة نصائح لتجنب حرقة المعدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المعاناة من حرقة المعدة امر روتيني خلال شهر رمضان بسبب عدم اتباع التعليملات الصحية التي تجنب هذه المعاناة ومنها تناول وجبات خفيفة بعد الاذان مباشرة