أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

في هذه الحالة ..الاستماع للقرآن يعادل أجر وثواب القارئ .. مجمع البحوث يحددها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 08 مايو 2020 - 06:42 م

 السؤال : أرغب في ختم القرآن لكن ظروفي لا تسمح فهل الاستماع للقرآن يعادل ثواب القراءة؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمنع البحوث الإسلامية ردت علي هذاالتساؤل بالقول : إن المستمع إلي القرآن بانصات وتدبر مثله مثل القارئ جدير برحمةالله ويحصل علي أجر وثواب القاري .

ودللت اللجنة في فتواها المنشورة علي الصفحة الرسميةللمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " علي تساؤي اجر القارئ للقرآن والمستمع بإنصات  بالقول : سيدناموسي عليه السلام عندما دعا ربه كما جاء في قوله تعالي : "وقال موسي ربنا إنك اتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ، ربنا اطمس علي أموالهم وأشدد علي قلوبهم فلا يومنوا حتي يروا العذاب الأليم "

الانصات يعادل ثواب القراءة 

اللجنة تابعت في الرد علي التساؤل قائلة :إجابة المولي تبارك وتعالي قداجيبت دعوتكما مع أن الداعي كان سيدنا موسي عليه السلام ولكن لأن النبي هارون عليه السلام كان منصتا لدعاء شقيقه جعله الله داعيا كما قال بذلك جماعة من المفسرين .

من جانب أخر رد  الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضوهيئة كبار العلماءعلي تساؤل حول عن  حكم ختم القرآن في صلاة التراويح، قائلا :يرى الإمام مالك- إمام أهل الهجرة والمدينة-أن ذلك لم يرد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في صلاة التراويح خاصة.

ومضي جمعه في رده علي التساؤل قائلا  إنه يمكن للإنسان أن يصلي التراويح ولو بسورةواحدة ويحسب له الأجر والثواب الكامل، لافتًا: ختم القرآن متعلق برمضان، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يختم القرآن على جبريل - عليه السلام- مرة كل سنة حتي اتت السنة التي نقل فيها إلى الرفيق الأعلى اختتمه مرتين.

 الرسول وختم القرآن علي جبريل في رمضان 

ولفت  عضو هيئةكبار العلماء ختم الرسول القرآن في رمضان علي امين الوحي جبريل هو من جعل  المسلمين يشددون علي  ضرورة ختم القرآن في رمضان، قال - تعالى-: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ»، ( سورة البقرة: الآية 135)؛ وعليه فإن صلاةالتراويح يمكن أن تكون بسورة مكررة.

اقرأ أيضا:

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟
وإجاز مفتي الديار المصرية السابق إمكانية  قراءةالقرآن من المصحف وانت داخل الصلاة فرضًا كانت أم نفلًا، ومن لم يستطع قراءةالقرآن خارج الصلاة يستمع إليه ويكرر هذا الاستماعبشككل يؤمن له الحصول علي أجر الصلاة وقراءة القرآن كاملين  .

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان قراءة القرآن صيام رمضان الانصات الي القرآن الاجر والثواب علي جمعة مجمع البحوث

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قراءة القرآن امر يحرص عليه جميع المسلمين خلال شهر رمضان حيث يسعي الكثير منهم لختمالقرآن مرة او مرتين لكن هناك حالات يمكن الحصول علي اجر القراءة عبرالا