أخبار

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف أستطيع أن أحدد رسالتي ودوري في الحياة؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 مايو 2020 - 11:10 ص
Advertisements
كيف أستطيع أن أحدد رسالتي ودوري في  الحياة؟.. سؤال يتكرر كثيرًا هذه الأيام، خصوصًا بين الشباب.
ولهؤلاء نقول: حينما تفكر في فكرة خلق الإنسان وأن الله عز وجل يأمر الملائكة الذين بالأساس وظيفتهم تسبيح الله وتقديسه فقط.. أن يسجدوا لآدم.. وأن إبليس يخرج من مَعية الله معترضًا على فكرة تمجيدك كبشر والسجود لك .. وحينما يدافع الله عنك أمام الملائكة ويقول لهم: «إني أعلم ما لا تعلمون ».. لماذا كل هذا؟.. ببساطة شديدة: لأن الله عز وجل خلقك لرسالة عظيمة… هذه الرسالة كانت بحاجة إلى تجهيزك ..

كيف جهزك الله لهذا العمل؟


دعنا نلخص خطوات التجهيز في خمس نقاط هم:
الأول : عقلك المطور القادر على الاختيار.. وهي الأمانة التي عرضها عليك الله عز وجل، قال تعالى: «إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا »
الثانية: بهذه الأمانة أنت أصبحت مؤهلًا لأن تكون خليفة الله في الأرض.. رسالتك العامة في الحياة كإنسان هي تفعيل أسماء الله وصفاته وإعمار الأرض بها
الثالثة: الأدوات التي ستساعدك على رسالتك هي أن الله عز وجل سخر لك ما في السموات وما في الأرض، قال تعالى: « وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ»
الرابعة : كيف تتعامل مع هذا التسخير ، وتستغله ، من خلال ( البيان ) .. البيان الذي ميزك الله عز وجل به من لغة وإدراك وقدرة على التواصل والبصيرة ..لاستغلال عقلك وقدراته: (خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ )
الخامسة: الأُطر التي تحكم كل ذلك.. ما هو المنهج الذي من المفترض أن تتبعه حتى لا تتوه أو تضيع .. هي (الرسائل السماوية وختامها القرآن)  الرُسل الذين أرسلهم الله عز وجل إليك لتعلمك ما هو المنهج وكيف تفّعل دورك كخليفة الله في الأرض .. كل هذه قوانين وقواعد عامة تفهم بها .. أنا من أصلًا ؟!.

اقرأ أيضا:

مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة: "فاتبعوه واتقوا" لدحر التعصب الأعمي

طريقة التطبيق


كيف أدري طريقة التطبيق، وأعي دوري في الحياة؟..
باختصار كلمة السر التي ستجيبك .. هي أول أمر ، أمر الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( اقرأ ) .. اقرأ بمعناها الشامل ،وهي كل طريق للعلم والبصيرة واستغلال قدراتك العقلية ، اقرأ وتعلم ، اقرأ رسائل الله في الكون ، اقرأ نفسك وقدراتها ، اقرأ الآخر ومفاتيحه، اقرأ النعم في وسط البلاء .. طوال الوقت اقرأ .. لكن بشرط : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ).. أي باسم ربك وليس باسم أهوائك !.. هنا تصل لمرحلة قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ).. وحينها تدري ما هو دورك في الحياة جيدًا.


الكلمات المفتاحية

الحياة هدف رسالة

موضوعات ذات صلة