أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

احذر أمرين لا يدومان.. حافظ على أمرين ينفعان.. وحافظ على أمرينا يرفعان

بقلم | عمر نبيل | السبت 16 مايو 2020 - 11:06 ص
عزيزي المسلم، احذر من أمرين لا يدومان في الإنسان: شبابه وقوته.. وحافظ على أمرين ينفعان كل إنسان: حسن الخلق وسماحة النفس.. واكتسب أمرين يرفعان من شأن الإنسان: التواضع وقضاء حوائج الناس.. وحافظ على أمرين يرفعان البلاء: الصدقة وصلة الأرحام.
لذلك كان التحذير النبوي المباشر، من أمرين هامين، فعن ابن عباس رضي اللهُ عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصَحة والفراغ»، وما ذلك إلا لأن الشباب هو فترة العمل، فمن ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك».

ركز في أيامك


يتصور البعض أنه يعيش سنوات طويلة، ولكن ما إن يصل إلى سن الخمسين أو الستين من عمره، لو سألته كم عشت، سيقول لك: أيام قلائل.. لذلك يأتي الكافر يوم القيامة نادمًا، ويتأكد من أنها كانت مجرد أيام قليلة قضاها.
ومع ذلك لم يستغلها في التقرب إلى الله: «حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ» ( المؤمنون 100).
فاحذر عزيزي المسلم، أن يمر بك الزمن وأنت لا تدري، أيامك تشبه بعضها البعض.. حتى تصل النهاية، فتندم.
عزيزي المسلم، بيدك أفضل وأعظم فرصة منحها الله تعالى لك، وهي أنك مسلمًا، فلمَ تنسى هذا الفضل، وتدور في فلك الحياة، فتنسى، حتى يأتي يوم عليك، فُتنسى.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

فوائد أن تعيش سمحًا


يقولون: إن الذكِر للإنسان عمرُ ثانٍ.. وبالتأكيد ذلك لا يحدث إلا لمن فطن حقيقة الدنيا، ولم يعش لنفسه فقط، وإنما كان سمحًا إذا باع، سمحًا إذا اشترى، سمحًا إذا اقتضى.. فمثل هؤلاء يعيش بعد موته، بذكراه الطيبة.
فكن عزيزي المسلم، هكذا، عش لغيرك تعش أبد الدهر. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا، ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه».

الكلمات المفتاحية

الإنسان الشباب القوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، احذر من أمرين لا يدومان في الإنسان: شبابه وقوته.. وحافظ على أمرين ينفعان كل إنسان: حسن الخلق وسماحة النفس.. واكتسب أمرين يرفعان من شأن ا