أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

شاهد .. الدكتور عمرو خالد: 4شروط للوصول لقمة الخشوع في الدعاء ليلة القدر

بقلم | علي الكومي | الاثنين 18 مايو 2020 - 12:08 ص

وصف الداعية الإسلامي الدكتور عمر وخالد ليلة القدر  بأنها ليلة عظيمة ليلة غير عادية ليلة يتضرع فيها العبد لربه طالبا عفوه ومتذللا ومنكسرا ومدركا أن الأعمال بالخواتيم ومتمنيا من الله أن يجعله ممن يدركون هذه الليلة العظيمة شريطة أن يكون قلبه حاضرا متعلقا بالله تمام التعلق يجمع طاقة قلبه ويصل إلي اعلي مرحلة الخشوع في هذه الليلة العظيمة .

وبدا الداعية الإسلامي واثقا، خلال فيديو البث المباشر الذي نشره هذه الليلة علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك "، أن ليلة القدر لم تأت في يوم الخامس والعشرين من رمضان  بعد وأن هناك 3 فرص باقية لإدراكها الليلة وليلة السابع والعشرين وليلة التاسع والعشرين محذرا بشدة من الاستهانة بهذه الليلة العظيمة فضلا عن ضرورة تجميع قلبك وجميع قواك استعدادا لهذه الليلة وعدم القبول بأي شئ يقلل من تركيزك مع الله أو إقبالك عليه سبحانه وتعالي وان تصل لمرحلة القول أنا مع الله ..أ نا مع الله

"أنا مع الله ..أ نا مع الله"

وشدد الدكتور "خالد" علي أهمية الوصول إلي قمة الخشوع في الدعاء لله في هذه الليلة وأن تشعر أنك قريب منه سبحانه وتعالي مشيرا إلي الأمر يتطلب الحصول علي أذن من الله لتصل لهذه الحالة  فالأمر يتعلق بالأذن من الله ليفتح الله علي قلبك للإجابة فيجري اللسان منطلقا بالدعاء ومعه تنطلق الكلمات من فمك وهذه من دلائل إجابة الله لدعائك حيث تجد قلبك وعقلك يلهمك بمعان لم تفكر فيها ولم تخطر ببالك.

وعدد الداعية الإسلامي فضل الوصول لمرحلة الأذن الإلهي لاستجابة الدعاء حيث يصل الداعي الي مرحلة روحانية عالية لا يستجيب فيها للجاذبية الأرضية حيث يشعر أن روحه محلقة وأن  الله يحنو عليه وانك قريب جدا من الله بشكل عجيب وليس متصورا بل أنك تشعر والكلام مازال للدكتور خالد انك وصلت لمرحلة كأنك تراه بل  وتنطلق من مرحلة تمني استجابة الله لدعائك الي مرحلة رؤية التحقيق من هذه الاستجابة التي قد تشعر بها اذا دمعت عينيك أو لم تدمع.

العمل والاجتهاد للوصول للإذن الإلهي

ودعا الداعية الإسلامي المؤمنين إلي عدم انتظار الوصول لمرحلة الأذن الإلهي للدعاء فأنت عليك فقط أن تسعي للوصول لهذه المرحلة والله هو من سيصل بك متي أراد وكيفما أراد فأنت مطالب بالعمل والاجتهاد والأخذ بالأسباب وصولا لهذه المرحلة الراقية جدا بين العبد وربه .

وحدد الدكتور عمرو خالد شروطا أربعة لإجابة الله لدعاء عبده في مثل هذه الأيام المباركة أولها اليقين في الإجابة والوصول الي اليقين كما يقول الله تعالي : أنا عند جسن ظن عبدي بي " وهو ما يتطلب منك اليقين باستجابة الله لدعائك  وعدم التردد او المعاناة من الشك ولا استبعاد الاستجابة بل عليك ان تكون موقنا بالاستجابة مصداقا لقول رسول الله "أدع الله وانتم موقنون بالإجابة

اليقين باستجابة الله لدعائك

الداعية الإسلامي تابع حديثه عن مرحلة اليقين بالقول " أنت لست محتاجا لان تفتعل اليقين و لست مطالبا بإدراك الفتح ولكنك عليك فقط باليقين بأن الله مجيب لدعائك وأنه لا يخلف الميعاد وعليم كذلك إتباع الهدي النبوي بالقول : لا يقل أحدكم ربي لو شاءت فعلت كذا وكذا ولكن عليه بالعزم في المسألة عزما شديدا . 

أما الشرط الثاني للوصول لقمة الخشوع فتمثل في التوبة والاستغفار وان تقول لربك وأنت تدعو :لن اعود للذنب فالله تعالي يقول " إذ سألك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان وقال في الآية التالية فليستجيبوا لي .. فأنت تستجيب لربك وربك يستجيب لك ومن هنا والكلام مازال للدكتور خالد فعليك أن تبدأ الدعوة بالاستغفار : أستغفرك ربي  وأتوب إليك " بل عليك المبالغة في الاستغفار كأنك تذوب استغفار لربك بلسانك أو بقلبك

من الشرط الثاني للوصول لقمة الخشوع ينتقل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد للشرط الثالث والمتمثل في ضرورة الانكسار والتذلل الي الله في الدعاء بقلبك ولسانك كما قال سيدنا عبدالله بن عمر رضي الله عنهما :: أنا أعلم متى يستجاب دعائي. قيل له كيف؟، قال: إذا خشع القلب واهتزت الجوارح ودمعت العين. أقول هذه لحظة إجابة دعاء وهو ما سبقه فيه سيدنا زكريا : هنالك دعا زكريا ربه حيث شعر بخشية الله وتذلل له وخضع قلبه لربه حتي يستجيب الله لدعائه فالتذلل والانكسار شروط أساسية للخشوع واستجابة الله للدعاء.

الشرط الرابع والأخير للوصول لقمة الخشوع في هذه الليلة المباركة تتمثل في إخلاص القلب لله  ..فالله تعالي هو من سيستجيب دعائي فهو من يحقق رجائي وهومن يشفي ابني وهو من يهبني الرزق الواسع فالعبد يجب ان يكون متيقنا من ان الله وحده هو من سيسمع سؤاله ويستجيب لدعائه.

التذلك الي الله والبكاءبين يديه 

واختتم الدعاية الإسلامي الدكتور عمرو خالد  فيديو البث المباشر بدعوة عموم المسلمين ورواد صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي"فيس بوك "   الي تدوين هذه الشروط الأربعة والعيش معها خلال هذه الليلة ومحاولة استحضارهم لمرات عديدة عبر دعاء متواصل أو متقطع  فضلا عن ضرورة التذلل الي الله والبكاء بين يديه كي يستجيب الله لدعائه في ظل أهمية الدعاء في هذه الليلة المباركه فالدعاء في هذه الليلة هو العبادة الحقة.



الكلمات المفتاحية

شهر رنضان ليلة القدر العشر الاواخر من رمضان الليالي الوترية الدكتور عمرو خالد بث مباشر الدعاءالي الله قمة الخشوع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ضرورة تجميع قلبك وجميع قواك استعدادا لهذه الليلة وعدم القبول بأي شئ يقلل من تركيزك مع الله أو إقبالك عليه سبحانه وتعالي وان تصل لمرحلة القول أنا مع ال