أخبار

اكتشاف بحيرات تحت سطح المريخ.. هل يعني وجود حياة على الكوكب؟

سورة الكهف من سنن يوم الجمعة.. ما هو أفضل وقت لقرائتها؟

مالك بن دينار وأعرابي : سجال مذهل حول تفسير لم تسمعه من قبل لمعني " كهيعص"

زوجي يصور نفسه عاريًا بالموبايل ويتهرب من علاقتنا الحميمية.. ماذا أفعل؟

خطبة الجمعة غدا.. الولاء للأوطان من الدين .. كيف نحققه؟

زوجة سليطة اللسان تهين زوجها وتشعل الخلافات على أمور تافهة.. كيف يتعامل معها؟

الكركدية خطر على صحة المرأة الحامل

تصلي وقت الحيض .. هل تؤجر على نيتها؟

بديل طبيعي للحبة الزرقاء.. يعزز الرغبة الجنسية ويخفض مستويات السكر والكوليسترول

9 خطوات للتغلب على الخجل من الزوج في العلاقة الحميمية

كيف تكتشف نقص فيتامين "بي 12" في جسمك؟.. 7 أعراض تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 29 مايو 2020 - 10:47 ص
Advertisements
تشكل فيتامينات "بي"، أهمية لجسم الإنسان، فهي تزوده بالطاقة من خلال المساعدة في تحويل الطعام إلى وقود.
ويعد فيتامين ب 12 هو أحد فيتامينات ب الثمانية. وله دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي من خلال تكوين الميالين ونضوج خلايا الدم الحمراء.
ويشارك فيتامين ب 12 في عملية التمثيل لكل خلية في الجسم البشري خصوصًا الخلايا التي تساهم في تركيب الحمض النووي وكذلك في استقلاب الحمضي الدهني والحمض الاميني.
ليس بإمكان الفطريات أو النباتات أو الحيوانات (حتى الإنسان) إنتاج فيتامين ب 12. وحدهما البكتيريا والعتائق تملك إنزيم اللازمة لإنتاج فيتامين ب 12.
وتشمل المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين المحار واللحم. مصادر أخرى هي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المضافة بشكل مصطنع ("المحصنة")، والحقن العضلي، وأقراص فيتامين ب 12 ("المكملات") التي تؤخذ عن طريق الفم أو تحت اللسان.
ويعتبر فيتامين ب 12 أكبر وأكثر الفيتامينات تعقيدًا هيكليًا، ولا يمكن إنتاجه صناعيا إلا من خلال التخمر البكتيري. ويستخدم في المدعمات والاغذية المقوية، كما ويمكن إنتاجه صناعيًا من خلال التركيب الكلي للفيتامين.
يتكون فيتامين ب 12 من فئة من العناصر المرتبطة كيميائيًا (فيتاميرز) وكلها تظهر النشاط الدوائي كما أنه يحتوي على عنصر الكوبالت النادر (الرمز الكيميائي Co ) المتمركز في مركز حلقة بيرول –الرباعية والمسمية حلقة كورين.
ويتم إنتاج الفايتمرز من خلال بكتيريا مثل بكتيريا هيدروكسوبالامين ويحدث التبدل بين أنواع الفيتامين المختلفة فقط بعد استهلاك الجسم للفيتامين.
واكتشف فيتامين ب 12 نتيجة لارتباطه بمرض فقر الدم الخبيث، وهو مرض مناعي ذاتي يقوم بتدمير الخلايا الجدارية للمعدة وهذه الخلايا مسؤولة عن افراز العامل الداخلي كما وأنها أيضًا مسؤولة عن افراز الحمض في المعدة.
ويعد العامل الداخلي مهمًا بالنسبة للامتصاص الطبيعي ل ب 12 ولذلك نقص وجود العامل الداخلي بسبب فقر الدم الخبيث يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12.
ومنذ ذلك الوقت تم اكتشاف عدة انواع فرعية من نقص فيتامين ب 12 وتأثيرها البيو كيميائي. وبسبب ضعف امتصاص فيتامين ب 12 في مرحلة الشيخوخة فان الاشخاص فوق ال60 أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12.
وتعبتر الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين "بي 12" هي 2.4 ميكروجرام، ويستهلك معظم الناس ذلك بشكل طبيعي عن طريق تناول كميات صحية من البروتين.
ويحدث النقص في كمية "بي 12" عندما لا يكون الفيتامين جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي لشخص ما أو عندما لا يستطيع شخص ما امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

اقرأ أيضا:

اكتشاف بحيرات تحت سطح المريخ.. هل يعني وجود حياة على الكوكب؟

اقرأ أيضا:

في اليوم العالمي للقهوة.. ما لا تعرفه عن صاحبة السعادة

اقرأ أيضا:

10 نصائح تحبب فيها طفلك الذهاب إلى المدرسة

وأورد موقع The Healthy الأمريكي، بعض أعراض نقص فيتامين "بي 12" على النحو التالي:

1. وخز وتخدير في الأطراف


يُساعد فيتامين "بي 12" في صنع مادة المايلين، وهي الغطاء الواقي للأعصاب، والتي بدونها، يمكن أن تتلف الأعصاب لأنها لا تتشكل بشكل صحيح.
 تقول سونيا أنجلوني، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأمريكية: "عندما تبدأ الأعصاب في التقلص، تبدأ في الانتقال من الأحاسيس العادية إلى أحاسيس تشبه الوخز بالدبابيس والإبر".

2 . التعب الشديد والإرهاق


يمكن أن تتسبب خلايا الدم في الشعور بالتعب الشديد أو الضعف أو ضيق التنفس، نظرًا لأن فيتامين "بي 12" يلعب دورًا مهمًا مع خلايا الدم، إذ أن أحد أعراض نقصه التي يمكن أن تعانيها هو فقر الدم.
ويبدأ الجسم في إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة غير ناضجة لا يمكنها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وهذا النقص في الأكسجين يجعلك تشعر بالتعب.

3 . شحوب البشرة


عندما تبدأ البشرة بفقدان توهجها الصحي، تزداد فرص الإصابة بنقص فيتامين.
لذلك إذا كنت مصابًا بفقر الدم، "فأنت تحصل على خلايا كبيرة أقل كفاءة لا تؤدي وظيفة حمل الأكسجين والأكسجين في الدم، بحيث يمكن أن يؤدي إلى الشحوب" حسبما تقول حسب أنجلوني.

4 . أنت شخص نباتي


لا تحتوي الخضروات على فيتامين "بي 12"، إذ يوجد فقط في اللحوم والبيض والدواجن والمنتجات التي تأتي مباشرة من الحيوانات.
وهذا يعني أن النباتيين معرضون بشدة لخطر نقص فيتامين "بي 12"، ومع ذلك، ما يزال بإمكانك تناول المكملات الغذائية للحصول على هذه العناصر الغذائية الضرورية.

5. تعاني من مرض السكري


على الرغم من أنه ليس كل من يعاني من مرض السكري سيظهر عليه أعراض نقص فيتامين "بي 12"، إلا أن الباحثين أصبحوا أكثر وعيًا بخطر الإصابة بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني، نتيجة نقص "بي 12".
إذ وجدت دراسة، شملت 27 مركزًا للدراسة، في جميع أنحاء الولايات المتحدة زيادة خطر انخفاض مستويات "بي 12" لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري.

6. تعاني من الاكتئاب


يحافظ مركب السيروتونين، وهو ناقل عصبي، على عمل الدماغ والمزاج بشكل صحيح، ويعتقد الباحثون أن النقص في هذه المادة الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، وهو أحد أعراض نقص فيتامين "بي 12" التي يجب الانتباه إليها.
يعمل فيتامين "بي 12"على تحسين إنتاج الناقل العصبي والتواصل بين الأعصاب، لذا فإن النقص في فيتامين "بي 12" قد يعني أيضًا نقصًا في السيروتونين.

7. تعاني من النسيان


يعمل فيتامين "بي 12" بشكل وثيق مع عمليات التمثيل الغذائي في الدماغ، ذلك فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة وحتى ظهور أعراض الخرف، خاصة عند كبار السن.


الكلمات المفتاحية

فيتامين ب 12 فيتامينات ب جسم الإنسان

موضوعات ذات صلة