أخبار

أهمية الأسماك لتخفيف ألم التهاب المفاصل

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ما الذي جعل إبراهيم يقول بعد التأمل طويلاً في ملكوت الله: "إني سقيم"؟.. (الشعراوي يجيب)

دواء يعطي الأمل لمرضى التليف الرئوي

كيف تتغلب على صعوبات ومشاكل الحياة دون أن تصاب بالاكتئاب؟

احذر: عبارات تدمر سلوكيات طفلك

بصماتك في الحياة.. للخير أم للشر؟

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيب

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد

هل يجوز قراءة الفاتحة بدلًا من التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

هل نزف القليل من الدم يُبطل الوضوء؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 30 مايو 2020 - 09:32 ص
Advertisements
ورد سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول صاحبه: "توضأت ثم ذهبت إلى الصيدلية لأخذ حقنة دواء أقره الطبيب وأثناء إعطائي الحقنة نزلت قطرة أو قطرتين من الدم على ملابسي فهل نقض وضوئي؟".
قائلا: لم ينقض وضوءك بإجماع العلماء، إلا قولا واحدا عند المذهب الحنفي أنه ينقض الوضوء في حالة ما إذا كان دم غزيرا فقط.
وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في فيديو عبر خدمة البث المباشر على صفحة الدار على موقع "فيس بوك"، قائلاً: "السائل هنا يقصد أنه أخذ الحقنة نزلت منه قطرات دماء وإذا كان يقصد من ذلك أنها تٌبطل الوضوء فهى لا تٌبطل الوضوء".
الدم لا يبطل الوضوء عند جماهير الفقهاء، إلا قول عند السادة الحنفية واشترطوا فى هذا الدم أن يكون فاحش وكثير وفى موضع السؤال هنا أن نزول الدم بعد الحقنة أى أن الدم لم يكن بالكثير الفاحش، وإذا كان السائل يقصد بسؤاله حول إذا ما كان نزول الدم يبطل الصلاة فهو لا يبطل الصلاة أيضًا وصلاته صحيحة.

اقرأ أيضا:

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيبوفي ردها على سؤال مشابه: هل ينتقض وضوء الشخص إذا جُرح وسال منه الدم؟، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يُنتقض وضوء الإنسان إذا سال منه الدم في حالة واحدة.
وأضافت، أنه لا ينتقض وضوء الشخص إذا سال منه الدم في حالة واحدة وهي "خروج الدم من غير السبيلين: القبل والدبر"، حيث إن خروج الدم من أي موضع دونهما بجسم الإنسان لا ينقض الوضوء.
وأشارت إلى أن أن وهذا مذهب الإمام مالك والشافعي وفقهاء أهل المدينة السبعة وغيرهم، واستدلوا بحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- "أن رجلين من أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- حرسا المسلمين في غزوة ذات الرقاع، فقام أحدهما يصلي، فرماه رجل من الكفار بسهم فنزعه، وصلى ودمه يجري، وعلم به النبي –صلى الله عليه وسلم- فلم ينكره".
وأفادت: وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فعلى المصاب بذلك أن يتوضأ ويعصب جرحه، ولا حرج عليه.


الكلمات المفتاحية

الوضوء نزول الدم مبطلات الوضوء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول صاحبه: "توضأت ثم ذهبت إلى الصيدلية لأخذ حقنة دواء أقره الطبيب وأثناء إعطائي الحقنة نزلت قطرة أو قطرتين من الدم على م