أخبار

نعيش في علاقات مضطرين لها.. الغربة الحقيقية

هل أصبحنا نصدق كلام مدرائنا.. ونشكك في كلام الله؟!

كوفيد – 19 يقلل أعداد المصابين والوفيات بالإنفلونزا الموسمية

"زواج التجربة"| "الأزهر" و"الإفتاء" يحسمان الجدل

كيف تقوي مناعة أطفالك بصورة طبيعية؟

حلويات على شكل "أعضاء تناسلية".. ماذا قالت دار الإفتاء؟

هل اعتزال الناس لعدم القدرة على التعامل معهم حرام؟

كيف تصفى ذهنك وروحك من تشويش حياتنا المعاصرة؟.. عمرو خالد يجيب

هل تجوز الصدقة الجارية عن شخص حي أم هي خاصةٌ بالميت ؟.. "الإفتاء" تجيب

انتبه لها جيداً.. هذه العلامة قد تشير لإصابتك بفيروس كورونا

هل نزف القليل من الدم يُبطل الوضوء؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 30 مايو 2020 - 09:32 ص
Advertisements
ورد سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول صاحبه: "توضأت ثم ذهبت إلى الصيدلية لأخذ حقنة دواء أقره الطبيب وأثناء إعطائي الحقنة نزلت قطرة أو قطرتين من الدم على ملابسي فهل نقض وضوئي؟".
قائلا: لم ينقض وضوءك بإجماع العلماء، إلا قولا واحدا عند المذهب الحنفي أنه ينقض الوضوء في حالة ما إذا كان دم غزيرا فقط.
وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في فيديو عبر خدمة البث المباشر على صفحة الدار على موقع "فيس بوك"، قائلاً: "السائل هنا يقصد أنه أخذ الحقنة نزلت منه قطرات دماء وإذا كان يقصد من ذلك أنها تٌبطل الوضوء فهى لا تٌبطل الوضوء".
الدم لا يبطل الوضوء عند جماهير الفقهاء، إلا قول عند السادة الحنفية واشترطوا فى هذا الدم أن يكون فاحش وكثير وفى موضع السؤال هنا أن نزول الدم بعد الحقنة أى أن الدم لم يكن بالكثير الفاحش، وإذا كان السائل يقصد بسؤاله حول إذا ما كان نزول الدم يبطل الصلاة فهو لا يبطل الصلاة أيضًا وصلاته صحيحة.

اقرأ أيضا:

"زواج التجربة"| "الأزهر" و"الإفتاء" يحسمان الجدلوفي ردها على سؤال مشابه: هل ينتقض وضوء الشخص إذا جُرح وسال منه الدم؟، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يُنتقض وضوء الإنسان إذا سال منه الدم في حالة واحدة.
وأضافت، أنه لا ينتقض وضوء الشخص إذا سال منه الدم في حالة واحدة وهي "خروج الدم من غير السبيلين: القبل والدبر"، حيث إن خروج الدم من أي موضع دونهما بجسم الإنسان لا ينقض الوضوء.
وأشارت إلى أن أن وهذا مذهب الإمام مالك والشافعي وفقهاء أهل المدينة السبعة وغيرهم، واستدلوا بحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- "أن رجلين من أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- حرسا المسلمين في غزوة ذات الرقاع، فقام أحدهما يصلي، فرماه رجل من الكفار بسهم فنزعه، وصلى ودمه يجري، وعلم به النبي –صلى الله عليه وسلم- فلم ينكره".
وأفادت: وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فعلى المصاب بذلك أن يتوضأ ويعصب جرحه، ولا حرج عليه.


الكلمات المفتاحية

الوضوء نزول الدم مبطلات الوضوء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول صاحبه: "توضأت ثم ذهبت إلى الصيدلية لأخذ حقنة دواء أقره الطبيب وأثناء إعطائي الحقنة نزلت قطرة أو قطرتين من الدم على م