أخبار

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

وصف الجنة كما لم تسمعه من قبل.. يسرده عمرو خالد

طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إليك 7 علاجات طبيعية مدعومة علميًا تساعد في التحكم بالأعراض

هل يجوز لرجل أن يقسم تركته كيفما شاء على أبنائه؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: النجاح في الحياة هو أكبر خدمة يقدمها الناس للإسلام

بصوت عمرو خالد.. دعاء جامع فى الصباح يحميك ويحفظك في الحياة

أشعر بالابتلاء رغم قربي من الله فما السبب؟.. أمين الفتوى يجيب

تعلم من نبيك فن التعامل مع الفرص الضائعة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: ادعوا الله الباسط أن يبسط لك فى رزقك وأفكارك

"تضغط على نفسك لهدف ما".. وتنسى أن الله لا يكلفك فوق استطاعتك

بقلم | عمر نبيل | السبت 30 مايو 2020 - 10:51 ص
Advertisements
(تدوس على نفسك بشكل غير عادي، علشان توصل للي إنت عايزه ).. وأحيانًا كثيرة تؤلم قلبك ونفسك جدًا حين تسعى ولا تصل للنتيجة التي توقعتها وكنت تنتظرها..
هنا هذا الهدف الذي تسعى إليه وتتمناه ربما يعميك أن ترى أي إنجاز وأي نجاح أنت بالفعل وصلت له وحققته.. وبالتالي وأنت مجبر سترى غيرك سعى نفس سعيك وحقق نتائج أخرى تمامًا.. فتعيش طوال الوقت محبطًا ومضغوطًا وموجوعًا!

كن كالصحابة


هل تعلم عزيزي المسلم أن الصحابة كانوا ١٢٠ ألف.. ولا نعرف منهم سوى ١٣ ألف فقط .. على الرغم من أن جميعهم صحابة !.. وعلى الرغم من أن المؤكد لهم أعمال بطولية في حياتهم .. لا يمكن أن تقل عن عن الـ ١٣ ألف المعروفين ..لكن بصفة عامة النتائج ليست شرطًا أن تكون واحدة .. أو حتى بالضبط كما كنا نخطط لها ونرسمها .. وهذا لم يكن إطلاقًا هدف من أهداف الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.
فقد ذكر المولى عز وجل في القرآن الكريم قانونًا هاما جداً وهو: «وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ».. ما استطعتم ...على قدر طاقتك وقدرتك بهدوء ويسر.. لأنه سبحانه لن يحاسبنا على نتائج.. وإنما سيحاسبنا فقط بأننا أخذنا بالأسباب اللي تتناسب مع قوتنا أم لا.. وبلا مبالغة ..
هذه آية نزلت في حرب أي في مواجهة أعداء ومع ذلك من رحمة الله عز وجل، قال: ما استطعتم !.. ومع ذلك نحن أغلب أوقاتنا نهدرها ونحن منهارين ومحبطين ونجلد ذاتنا على أبسط الأمور التي لا ترضينا نتائجها ..

اقرأ أيضا:

دخول الحمام له آداب حث عليها الإسلام.. تعرف عليها

أصل السعي


الأصل أنك تسعى في أي شيء بيسر وهدوء وسلام نفسي على قدر استطاعتك .. وبمجرد أن تجد نفسك ضغطت بشكل مبالغ فيه .. اعلم أنك تسير في الاتجاه الخاطئ… وأن هذا ليس هو المطلوب منك .. لأنك حينها ستكون دخلت في دائرة أن تكون عابدًا للأسباب .. مؤمن بها ومتوكل عليها هي وليس على الله سبحانه!
لكنك طوال الوقت عزيزي المسلم، تعيش في ضغط وتحمل نفسك فوق طاقتهتا، و أحياناً تضطر لأن تبرر أمور كثيرة، ربما لم تقتنع بها يومًا .. من أجل الوصول إلى النتيجة .. فتتنقل لدائرة أخرى من القلق والانتظار والتوتر، حتى تصل للنهاية المحتومة وهي أن تدمر نفسك بنفسك.. استمع لحديث الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام: «لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه ، قالوا : وكيف يذل نفسه ؟ قال : يتعرض من البلاء ما لا يطيق ».. إذن أعد لما في استطاعتك وفقط وتوكل على الله تعش سعيدًا.

الكلمات المفتاحية

هدف ضغط حياة إنسان

موضوعات ذات صلة