أخبار

هل يدل وجود النمل بكثرة في البيت على السحر والعمل؟

كيف ضبط الإسلام التعاملات المالية.. ولماذا؟

أربعة لم يستطع عبد الله بن عباس مكافأتهم.. فمن هم وما صفاتهم؟

هل تجب الزكاة علي العقار الذي امتلكه والسيارة التي أركبها ؟دار الإفتاء المصرية

فوائد لا تحصي للكافيين .. يحمي من 5أمراض قاتلة بينها السرطان والسكتة الدماغية

أذكار المساء..من قالها أعجزالملائكة عن تقدير ثوابه

"بغلة .. سراج.. وفخذ جمل".. خطورة الهدايا عند القاضي

أربع مصائب حلها في أربع كلمات

ماذا يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية؟

ماذا أفعل بعد تخرجي من الجامعة؟

12 نصيحة لتربية طفل واثق من نفسه.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 31 مايو 2020 - 11:02 م
Advertisements
كيفية بناء الذات عند الأطفال ومساعدتهم على الشعور بأنهم قادرون على التعامل مع ما يأتي في طريقهم منذ الولادة، حيث يتعلم الأطفال مهارات جديدة بمعدل مذهل، وإلى جانب تلك القدرات الجديدة، يكتسبون أيضًا الثقة في أنفسهم.
ومع تقدم الأطفال في السن، يمكن أن تكون هذه الثقة بنفس أهمية المهارات الأخري، ولتحقيق نشأ سليم يحتاج الأطفال إلى الثقة بقدراتهم الخاصة، مع العلم في نفس الوقت أنه يمكنهم التعامل بها حتي إذا لم ينجحوا في شيء من أول مرة، ومن خلال تجربة الإتقان والنهوض من الفشل يطورون الثقة الصحية بالنفس.
وفيما يلي 12 طريقة وضعها موقع childmind، والتي يمكنك من خلالها إعداد الأطفال ليشعروا بالقدرة والاستفادة القصوى من مهاراتهم ومواهبهم.

ـ ثق بنفسك
حتى لو كنت لا تشعر بذلك، فرؤيتك تتعامل مع المهام الجديدة بتفاؤل والكثير من التحضير والثقة يعد مثالًا جيدًا للأطفال.
هذا لا يعني أن عليك التظاهر بأنك كامل، اعترف بالقلق ولكن لا تركز عليه، بل ركز على الأشياء الإيجابية، وبذلك تساعد الأطفال على رؤية أن كل شخص يرتكب أخطاء والشيء المهم هو التعلم منهم.

ـ لا تنزعج من أخطاءهم
ساعد الأطفال على رؤية أن كل شخص يرتكب أخطاء والشيء المهم هو التعلم من أخطاءنا وليس التفكير فيها، لا يترك الأشخاص الواثقون الخوف من الفشل في التحكم فيهم، ليس لأنهم على يقين من أنهم لن يفشلوا أبدًا، ولكن لأنهم يعرفون كيف يتعلمون من فشلهم.


ـ شجعهم على تجربة أشياء جديدة
بدلاً من تركيز كل طاقتهم على ما يتفوقون فيه بالفعل، من الجيد للأطفال التنويع، فاكتساب مهارات جديدة يجعل الأطفال يشعرون بالقدرة والثقة في أنه يمكنهم معالجة أي شيء يأتي في طريقهم.

ـ اسمح لأطفالك بالفشل
من الطبيعي أن ترغب في حماية طفلك من الفشل، ولكن التجربة والخطأ هي الطريقة التي يتعلم بها الأطفال، وعدم تحقيق الهدف يمكن أن يحفز الأطفال أيضًا على بذل جهد أكبر.


ـ الثناء على المثابرة
تعلم عدم الاستسلام عند الإحباط الأول هو مهارة حياتية مهمة، خاصة أن الثقة وتقدير الذات لا تتعلق بالنجاح، بل تتعلق بالمرونة الكافية لمواصلة المحاولة، وعدم الشعور بالضيق إذا لم تكن الأفضل.

ـ ساعد أطفالك في العثور على شغفهم
يمكن أن يساعد استكشاف اهتمامات أطفالك على تنمية حس الهوية الذاتية، وهو أمر ضروري لبناء الثقة، وبمجرد رؤية مواهبهم تنمو سيعطيهم ذلك دفعة كبيرة لتقديرهم لذاتهم.

ـ حدد الأهداف
تحديد الأهداف الكبيرة والصغيرة وتحقيقها يجعل الأطفال يشعرون بالقوة، حاول أن تساعد طفلك على تحويل الرغبات والأحلام إلى أهداف قابلة للتنفيذ، من خلال تشجيعه على إعداد قائمة بالأشياء التي يرغب في تحقيقها.
ويجب التدرب على تقسيم الأهداف طويلة المدى إلى معايير واقعية، وتلك الخطوة من شأنها مساعدتهم على تعلم المهارات التي سيحتاجونها لتحقيق أهدافهم طوال الحياة.

ـ احتفل بالإنجازات
إن مدح الأطفال لإنجازاتهم أمر رائع، ولكن من المهم أيضًا إخبارهم بأنك فخور بجهودهم بغض النظر عن النتيجة، خاصة أن تطوير مهارات جديدة يتطلب عملًا شاقًا، وليس من الضروري أن تكون النتائج فورية دائما.
دع الأطفال يعرفون أنك تقدر العمل الذي يقومون به، سواء كانوا أطفالًا صغارًا يبنون المكعبات، أو المراهقين الذين يعلمون أنفسهم العزف على الجيتار.


ـ حثهم علي المشاركة
الأطفال يشعرون بالتواصل والقيمة عند الاعتماد عليهم في القيام بوظائف مناسبة لعمرهم، بداية من جمع ألعابهم وإعداد الأطباق البسيطة ووصولا إلى مراعاة أشقاءهم الأصغر سنًا، وهو ما يغرز فيهم أن الواجبات المدرسية وأنشطة ما بعد المدرسة هامة، لكن حاجة لك عائلتك لا تقدر بثمن.

ـ احتوي نقصهم
بصفتنا بالغين نعلم أن الكمال غير واقعي، ومن المهم توصيل هذه الرسالة للأطفال أقرب وقت ممكن، ساعد أطفالك على معرفة أنه سواء كان ذلك على شاشة التلفاز أو في مجلة أو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بأحد الأصدقاء، فإن فكرة أن الآخرين سعداء دائمًا وناجحون ويرتدون ملابس مثالية هي فكرة خيالية ومدمرة، بدلًا من ذلك ذكّرهم بأن كونك إنسان لا تتمتع بالكمال فهذا أمر بشري وطبيعي


ـ قم بإعدادهم للنجاح
التحديات جيدة للأطفال، ولكن يجب أن تتاح لهم فرص حيث يمكنهم التأكد من تحقيق النجاح، ساعد طفلك على الانخراط في الأنشطة التي تجعله يشعر بالراحة والثقة الكافية لمواجهة التحدي الأكبر.


ـ أظهر حبك
دع طفلك يعرف أنك تحبه مهما كانت الظروف، سواء فازوا أو خسروا في رياضتهم المفضلة، سواء حصلوا علي درجات جيدة أو سيئة، حتى عندما تكون غاضبًا منهم، تأكد من أن طفلك يعرف أنك تعتقد أنه تحبه في كل الأوقات، وليس فقط عندما يقوم بأشياء عظيمة، سيعزز ذلك من قيمته الذاتية حتى عندما لا يشعر بالرضا عن نفسه.


الكلمات المفتاحية

تربية الأطفال الأسرة طفل تربية الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كيفية بناء الذات عند الأطفال ومساعدتهم على الشعور بأنهم قادرون على التعامل مع ما يأتي في طريقهم منذ الولادة، حيث يتعلم الأطفال مهارات جديدة بمعدل مذهل