أخبار

نقص بروتين الدم.. علامات خفية وخطيرة تدل علي نقص البروتينات بجسمك

دعاء في جوف الليل: اللهم أدِم علينا سترك الجميل وأوزعنا شكر نعمتك

عمرو خالد: سنة النبي ليست شكل ومظهر ولكن طريقة حياة

هل الزكاة واجبة في الطماطم والخيار والخضراوات بصفة عامة؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: دعاء مستجاب للشكوى إلى الله من قسوة الأيام

‫حسبي الله ونعم الوكيل تنجيك من كل خطر.. وهذا هو الدليل الحاسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

تعرف علي الفرق.. كيف يختلف صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

علمتني الحياة.. "ما خاب قلب تعلق بالله ولا ذاق طعم الحرمان من انشغل بذكره"

منع الزوج لزوجته من زيارة أهلها في ميزان الشريعة .. مركز الأزهر يرد

تطبيق إلكتروني للتعرف علي مرضى كورونا الأكثر عرضة للخطر

بقلم | مها محيي الدين | الاحد 07 يونيو 2020 - 11:49 ص
Advertisements
ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة، تطبيقًا إلكترونيًا يمكنه تحديد مرضى فيروس كورونا المستجدـ، الذين من المرجح أن تظهر عليهم مضاعفات مرضية خطيرة في المستقبل، اعتمادًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي وبعض الدلالات الحيوية التي تظهر من تحاليل دم المرضى.
وتستطيع الاختبارات المعملية الحالية تحديد ما إذا كان المريض حامل لفيروس كورونا المستجد أم لا، ولكنها لا تستطيع تحديد مدى تأثر المريض بالفيروس أو المضاعفات التي سوف تظهر عليه في المستقبل.
ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث جون ماكديفيت أستاذ الأحياء في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك قوله، إن "تحديد هؤلاء المرضى الذين يحتمل أن تظهر عليهم أعراض خطيرة ومراقبتهم بشكل دائم ربما يساعد في تحديد المرضى الذين لهم الأولوية في الحصول على الرعاية الصحية، كما أنه سوف يقلل الضغط على المستشفيات عن طريق استبعاد المرضى الذين لن تتفاقم حالتهم الصحية جراء الإصابة بالفيروس".

مؤشرات في تحليلات الدم


وطور فريق الدراسة التطبيق الإلكتروني الذي يعمل على الهواتف المحمولة عن طريق بيانات 160 مريضًا بفيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، حيث استطاعوا تحديد أربعة مؤشرات حيوية ظهرت في تحليلات الدم الخاصة بالمرضى الذين توفوا جراء الإصابة بالفيروس، وتعكس هذه المؤشرات احتمالات إصابة المرضى بمضاعفات خطيرة، مثل الالتهابات الحادة وعدوى الجهاز التنفسي ومشكلات في القلب والأوعية الدموية.
ومن أجل إتاحة هذه التقنية بسهولة للعاملين في مجال الرعاية الصحية، قام الباحثون بتنزيل هذه البيانات على تطبيق يعمل على الهواتف المحمولة حتى تستطيع الفرق الطبية قياس مدى خطورة حالة المرضى بشكل عاجل ودون الحاجة إلى إجراء تحاليل طبية متخصصة.

الكلمات المفتاحية

تطبيق إلكتروني مرضى كورونا خطر صحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة، تطبيقًا إلكترونيًا يمكنه تحديد مرضى فيروس كورونا المستجدـ، الذين من المرجح أن تظهر عليهم مضاعفات مرضية خطي