أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

أطباء: الآثار النفسية السيئة لوباء كورونا قد تمتد لعقد من الزمن!

بقلم | ناهد إمام | الاحد 07 يونيو 2020 - 10:01 م
 
أكد البروفيسور إد بولمور، وهو عالم أعصاب في جامعة"كامبريدج" البريطانية، وجود أدلة كافية تمكننا من اعتبار فيروس"سارس- كوف- 2" يسبب "مرضاً عصبياً"، وقال إن من الوارد أنتستمر التأثيرات النفسية إلى ما يزيد على عقد من الزمن.

وذكر أن بحوثاً أظهرت أن عدداً من مرضى "كوفيد-19" عانوا "نوعاً من حالة ذهنية مضطربة"، مضيفاً أن ذلك يشمل "حالات من اضطراب المزاج الذهانيّ والقصور الإدراكي".
وجاء في كلام بولمور، "لا نعرف بالضرورة أسباب ذلك التسمّمالعصبي،  ربما يكون السبب أن الفيروس يصيب الدماغ، ويحتمل أن الاستجابة المناعيّة تجاه الفيروس تتلف الدماغ، أو ربما ينتجذلك عن تدفق الدم إلى الدماغ", وقال إن بيانات بشأن الإصابات السابقة بفيروسي"سارس" و"ميرس" أشارت إلى احتمال ظهور ضرر (نفسي) طويل الأمد.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

وقال بولمور: "عندما تنظر في نوع الآثار الجانبية النفسية الطويلة الأجل (عواقبالمرض) للوباءين (سارس وميرس)، تجد أنها بالغة الشدة، ففي متابعة على مدى 12 سنة عقب المرض الحاد، كانوا يجدون تردّدات مرتفعة جداً من اضطرابات ما بعد الصدمة والاكتئاب والقلق والأرق والقصور الإدراكي المعتدل" ، مضيفًا: "  يجدر بنا أن نتعامل مع هذا الداء بجدية شديدة من منظور نفسي وعصبي، ليس الآن فحسب، إنما ربما لأشهر وسنوات مقبلة".

ومن جهته، حذر أحد كبار المديرين في "هيئة الخدمة الصحية الوطنية" البريطانية(إن.إتش. أس) NHS من أن الأطفال يكابدون اعتلالاً في صحتهم العقلية والنفسية نتيجة حال الإغلاق التي فرضها فيروس كورونا، فيما كشف خبراء أن في مقدور الفيروس أن يصيب الدماغ ويسبّب اضطرابات نفسية يطول أمدها إلى ما يربو على عقد من الزمن.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

وعبر حلقة نقاشية عبر الإنترنت، أخبر البروفيسور تيم كيندال، المدير السريريّ الوطنيّ للصحة العقلية في "إن. إتش. إس. إنغلاند"، "الجمعية الملكية للطب" Royal Society of Medicine بأنّ تأثير الإغلاق قد أضر بالأطفال بشدة"من دون أدنى شك"، مضيفاً أنه طُلب إلى مؤسسات الصحة الوطنية "أنتبدأ بالتحلي بعزم أكثر على الخروج وإيجاد الأطفال" الذين يمرّون بصعوبات.

تأتي تعليقات كيندال في أعقاب تحذيرات مماثلة أطلقها أطباء نفسيِّون وجمعيات خيريّةبشأن ما وصفوه بـ"طوفان" من (مشاكل) الصحة العقلية والنفسيةالمتدهورة فيما يتماثل آلاف من المرضى للشفاء بعدما احتاجوا إلى علاجات في وحدات العناية المركزة، ذلك إلى جانب الآثار التي أثمر عنها الإغلاق والضرر الذي يمس الاقتصاد.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان

الكلمات المفتاحية

كورونا صحة نفسية أطباء عقد من الزمن الأطفال المراهقين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكد البروفيسور إد بولمور، وهو عالم أعصاب في جامعة"كامبريدج" البريطانية، وجود أدلة كافية تمكننا من اعتبار فيروس"سارس- كوف- 2" يسبب "مرضاً عصبياً"، وقال